ارامكو السعودية ومعلومات اكثر حول الشركة

ارامكو هي شركة بترول عالمية تمتلكها المملكة العربية السعودية ويعتمد عملها على التنقيب والانتاج والتكرير والشحن الدولي؛ وتأتي في مقدمة شركات العالم المنتجة للزيت الخام والغاز الطبيعي وكذلك تصدير الزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي، ويوجد عدد من الشركات التابعة المنتسبة لأرامكو السعودية في المملكة السعودية والصين ومصر واليابان والهند وهولندا وكوريا وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وتتبوأ ارامكو مكانة رائدة بوصفها إحدى أكبر شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة في العالم، حيث تسعى إلى إيجاد القيمة عبر مختلف مراحل سلسلة الأعمال الهيدروكربونية، إلى جانب دفعها لعجلة التنمية الاقتصادية والمجتمعية في المجتمعات حول العالم التي تعتمد على إمدادات الطاقة التي توفرها.

ارامكو السعودية

تأسست ارامكو بموجب المرسوم الملكي الصادر عام 1988م، لتحل محل شركة الزيت العربية الأمريكية والتي تأستت عند توقيع اتفاقية الامتياز في عام 1933، ومن خلالها منحت الحكومة السعودية شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال شيفرون حالياً ) الحق في التنقيب عن الزيت في المملكة العربية السعودية.

وبدأ العمل على الفور، فبعد مسح صحاري المملكة لتحديد مواقع النفط، بدأت أعمال حفر الآبار في عام 1935م. وبعد سنوات من الجهد المضني دون أي نجاح يذكر، قرر المسؤولون التنفيذيون في سوكال في عام 1937م الاستعانة بمشورة كبير الجيولوجيين ماكس ستاينكي، الذي أشار عليهم من واقع خبرته الطويلة في العمل الميداني بأن يستمروا في أعمال الحفر.

وشهد عام 1938 إرساء أولى لبنات ازدهار مستقبل المملكة ونجاح جهود أرامكو السعودية وذلك بالتزامن مع باكورة إنتاج النفط بكميات تجارية من بئر الدمام رقم 7 التي أطلق عليها اسم "بئر الخير"، واصلت الشركة في مطلع الألفية الثانية تنويع أعمالها لتتمكن من تحقيق رؤيتها المتمثلة في تحولها إلى أكبر شركة طاقة وكيميائيات متكاملة في العالم، وتتطلع الشركة إلى تحويل البلايين من براميل النفط وتريليونات الأقدام المكعبة من الغاز إلى مصادر متعددة لتحقيق القيمة لأرامكو السعودية والمملكة وشعبها.

ووفقاً لمعايير وترتيب فوربس تعد ارامكو أكبر شركة منتجة للبترول في العالم، إذ أنتجت في العام الماضي 12 مليون برميل من النفط بما يتكافئ اليوم مع 1.5 مليون برميل من النفط مكافئ باليوم من الغازات والباقي من السوائل ووفقاً لفوربس فإن الانتاج الإجمالي لأرامكو من النفط والغاز ارتفع في العشر سنوات الأخيرة بمقدار 11% فقط.

ماذا تمتلك ارامكو السعودية

ارامكو السعودية

تمتلك ارامكو إدارة أكبر احتياطي للزيت حول العالم وتبلغ نسبته حوالي 260 بليون برميل، وتم اكتشاف مايزيد عن 100 حقل من الزيت والغاز في المملكة والمناطق البحرية الخاضعة للسلطة السعودية وذلك منذ العثور على الزيت الخام بكمياته التجارية في المنطقة الشرقية عام 1938، وتشرف على احتياطي الغاز الطبيعي بحوالي 294 تريليون قدم مكعب، وأيضًا تمتلك ارامكو السعودية أربعة مصاف محلية في رأس التنورة والرياض وجدة وينبع، كما قامت الشركة بعمل مشروعين في مجال التكرير وهما شركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف ) في ينبع، وشركة مصفاة أرامكو السعودية شل (ساسرف ) في منطقة الجبيل، ومن أكبر المشروعات مشروع بترورابغ وهو عبارة عن مجمع متكامل للتكرير، وصناعة المواد البتروكيميائية، كما لأرامكو حصة مشتركة من هذا المشروع مع سوميتوموكيميكال ليمتد اليابانية .

موقع ارامكو

يُقدّم الموقع الالكتروني الخاص بالشركة السعودية "ارامكو السعودية" كافة المعلومات حول الشركة وما تقدّمه من أعمال بجانب الرؤية والرسالة الخاصة بهم والتي يسعون لتحقيقها، وإذا أردت التعرف على الشركة أكثر يمكنك الدخول على موقع الشركة من خـلال هذا الرابط.

اقرأ أيضًا: سترايف يحاور كبير مهندسي وكبير مصممي بينينفارينا بعيد اطلاق اول سيارة هايبر كار كهربائية

معلومات مقال
loaing icon