إليك أبرز أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي

يعد الدور الأساسي لناقل الحركة في السيارة هو تنظيم السرعة وعزم الدوران لعجلات القيادة، وتوجد أنواع من ناقل الحركة، حيث يوجد ناقل حركة يدوي وناقل حركة أوتوماتيكي، وخلال هذا المقال سوف نتناول الحديث عن أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وكيفية تجنب هذه الأعطال.

ما هي أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي

يتعرض ناقل الحركة الأوتوماتيكي لمجموعة من المشاكل والأعطال التي تجعل عمل ناقل الحركة الأوتوماتيكي صعب للغاية، وتتمثل أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي في التالي:

  • نقل التروس لا يعمل

وهو من أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي يعني أنه عند تحريك ناقل الحركة إلى مثلًا D ولم تتحرك السيارة فهذا يدل على وجود مشكلة في ناقل الحركة الأوتوماتيكي، فربما تكمن المشكلة في انخفاض مستوى الزيت في ناقل الحركة بسبب تسربه، أو انقطاع كابل ناقل الحركة، أو ربما تكون المشكلة في جسم الصمام الرئيسي، وحتى يتم تشخيص هذا العطل يجب أن توصل كمبيوتر سيارتك بجهاز الفحص للتعرف على رقم أو كود العطل وإصلاحه.

  • التأخر في نقل السرعات

إذا لاحظت وجود تأخر في النقل بين السرعات في ناقل الحركة، فهذا يعني تسرب الزيت وانخفاض مستواه، أو بسبب دخول المياه والأوساخ إلى داخل ناقل الحركة بسبب قلة الصيانة والقيادة في المناطق الوعرة، حيث تؤدي هذه المشاكل إلى ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة وبالتالي إلحاق الضرر بأجزائه الداخلية كالتروس.

  • انزلاق التروس أو ازدياد عدد دورات المحرك

تحدث هذه المشكلة بسبب انخفاض مستوى زيت ناقل الحركة، أو بسبب عدم الإهتمام بصيانة ناقل الحركة، وقد يكون السبب في هذه المشكلة أيضًا تسرب المياه إلى داخل ناقل الحركة.

  • تسرب الزيت

إذا لاحظت وجود زيت أسفل الجزء الأمامي من سيارتك، مما يعني أن وجود تسريب في زيت ناقل الحركة، ويؤدي هذا الأمر إلى حدوث عطل في ناقل الحركة.

  • ظهور رائحة زيت محترق

وتصدر هذه الرائحة بسبب تسرب زيت ناقل الحركة أو انخفاض مستواه بشكل كبير، مما يؤدي إلى احتراق القابض، لذلك عليك حل هذه المشكلة قبل أن يحترق القابض.

  • وجود أصوات مزعجة

يعد وجود وصدور أصوات مزعجة في السيارة من أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي ، لذلك إن استمرت هذه الأصوات فعليك أن تأخذ سيارتك إلى الصيانة.

  •  افتقار السيارة للقوة

إن كان محرك سيارتك يعمل دون مشاكل ولكن مازالت سيارتك تفتقر للقوة فهذا يعني وجود تلف بالأجزاء الداخلية لناقل الحركة، لذلك يجب أن تأخذ سيارتك للصيانة لحل هذه المشكلة.

  • ظهور ضوء فحص المحرك

إذا ظهر ضوء فحص المحرك في طبلون السيارة فهذا يعني وجود مشكلة وعطل ما في ناقل الحركة، حيث إن ضوء فحص المحرك ليس مخصصًا للمحرك فقط، بل لبعض المشاكل والأعطال الخاصة بناقل الحركة أيضًا.   

أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي

كيف اتجنب وقوع أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي

يمكنك حماية سيارتك من أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي من خلال القيام بعدة أمور احترازية، حيث يجب عليك الحفاظ والاعتناء بناقل الحركة الأوتوماتيكي، إلى جانب فحص وتغيير زيت ناقل الحركة بشكل دوري، مع الإنتباه إلى أنواع زيت ناقل الحركة المستخدمة، إضافًة إلى الحفاظ على نظام التبريد في السيارة، وعدم إهمال أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي والعمل على صيانته بشكل دوري.

هل أستطيع زيادة العمر الافتراضي لناقل الحركة الأوتوماتيكي

يمكنك إطالة العمر الإفتراضي لناقل الحركة في سيارتك عن طريق فحص زيت ناقل الحركة باستمرار، مع الحرص على اختيار زيت ناقل الحركة الأفضل والأنسب لناقل الحركة الأوتوماتيكي، كما وأن الإلتزام بالقيادة المتأنية الهادئة يقي من أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وكذلك فإن صيانة سيارتك بشكل دوري ومنتظم يساعد في اكتشاف جميع الأعطال ومنها أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي، مما يساعد على إطالة عمر السيارة ككل.

كيف أقوم بصيانة ناقل الحركة الأوتوماتيكي

يجب أولًا أن تقوم بإيقاف سيارتك على أرض مستوية، ثم نقوم بتشغيل المحرك مع رفع غطاء محرك السيارة، وذلك لفحص زيت ناقل الحركة، ومن الجدير بالذكر أن تعرف بأن مكان زيت ناقل الحركة يختلف حسب نوع السيارة، ففي سيارات الدفع الخلفي تكون عصا القياس في الجزء الخلفي من المحرك، بينما في سيارات الدفع الأمامي يكون فحص الزيت في الجزء الأمامي من المحرك.

ثم نقوم بنزع عصا قياس زيت ناقل الحركة، على أن يكون المحرك قيد التشغيل، ويكون ناقل الحركة في وضع الانتظار، وتكون فرامل اليد مشدودة، ثم نقوم بمسح عصا القياس بشكل جيد، ونقوم بإعادتها وندخلها، ثم نقوم بانتزاعها مرة أخرى للتحقق من مستوى الزيت.

 

أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي

ما الأمور التي يجب مراعاتها عند صيانة ناقل الحركة الأوتوماتيكي

توجد أمور يجب عليك مراعاتها عند صيانة ناقل الحركة الأوتوماتيكي، حيث يجب عدم فتح الكنترول إلا من قبل شخص متخصص لديه خبرة في التعامل مع هذه الأمور، والانتباه إلى فصل التوصيلات الكهربائية قبل فصل الكنترول وتركيبها بإحكام بعد تثبيت الكنترول. يعد من الضروري التأكد من غلق قطعتي الكنترول بإحكام وحسب توصيات المصنع لضمان عدم تسرب الزيت، وعند الفتح يجب التأكد من وجود مجموعة حشوات التصليح لاستخدامها بدلًا من القديمة والزيت الموصى به من قبل صانع السيارة.

اقرأ أيضًا: ناقل الحركة أنواعه وطرق صيانته

معلومات مقال
loaing icon