إطارات سيارة كل ما تريد معرفته عنها في السعودية 2021

لا شك أن إطارات سيارة هي أحد أهم أجزائها، ويستدل الفاحصين على سلامة السيارة بسلامة إطاراتها، كما أن الحفاظ عليها يعني الحفاظ على سلامة الكثير من الأجزاء الأخرى، كما ينبغي عليك تغييرها بشكل دوري عند انقضاء العمر الافتراضي لها، واليوم، ستُطلعك سترايف عن بعض المعلومات الهامة عنها في المملكة العربية السعودية.

نصائح للحفاظ على الاطارات

إطارات سيارة

الحفاظ على سلامة إطارات سيارة هو أحد الأمور الهامة التي يجب عليك الانتباه لها للحفاظ على أمنك الشخصي أثناء القيادة، وهاكم بعض النصائح التي يجب عليكم الانتباه لها للحفاظ عليها:

  • تفحّص حالة الإطارات الأربعة بشكل منتظم بحثاً عن علامات تضرر واضحة أو تآكل غير عادي، بحثاً عن علامات تضرر واضحة أو تآكل غير عادي.
  • تحقّق من ضغط الإطارات على الأقل مرة واحدة في الشهر حينما تكون "باردة" أي أنه يجب أن تكون السيارة في حالة وقوف ولم تتم قيادتها لمدة ساعتين على الأقل أو عند قيادتها لمسافة لا تتجاوز 3 كم، من أجل الحصول على قياسات دقيقة.
  • تأكد من ضبط توازن العجلات بالشكل الصحيح، حيث يجب ضبط توازن الإطارات بشكل محترف لدى أخصائي إطارات معروف في السوق لتجنب تآكل الإطارات بشكل متفاوت وسابق لأوانه.
  • قم بفحص محاذاة العجلات من قبل فنيين مختصين، ففي كثير من الأحيان، عند قيادة السيارة على جسم كبير أو الاصطدام بالرصيف أو حفرة في الطريق، تختل محاذاة العجلات.
  • قم بفحص إطارات السيارة لدى تاجر إطارات معتمد ومعروف في حال وجود ثقب في أحد الإطارات.
  • عند التبديل الدوري للإطارات، التزم بتوصية مصنع المركبة، فمن خلال استبدال الإطارات ونقلها من الأمام إلى الخلف عادةً مرة واحدة كل 5,000 كلم، تتحسن درجة التآكل في الإطارات الأربعة.
  • احرص على مراقبة أجزاء التعليق، حيث يمكن أن يتسبب ممتص الصدمات في حال كان قديماً أو مهترئاً بتآكل الإطارات بوتيرة أسرع ويؤثر على قدرة السائق على التحكم بالسيارة.
  • تجنب الحمولة الزائدة في سيارتك، حيث تؤدي إلى زيادة تآكل الإطارات واستهلاك الوقود، وهي تؤثر سلباً على قدرة السائق في التحكم بالسيارة، وتزيد مسافة كبح الفرامل.

إطارات سيارة مناسبة

إطارات سيارة

عليك أن تعرف أن غالبية السيارات حالياً تخرج من المصنع مدعومة بإطارات مناسبة لكافة أنواع المواسم، لذلك إن كنت تقطن في أماكن تتوسط فيها درجات الحرارة على مدار العام، فننصح باستخدام إطارات مناسبة لكافة المواسم، أما إن كنت تقطن في مناطق شديدة البرودة شتاءا وشديدة الحرارة صيفاً، فتغيير الإطارات بشكل موسمي بالنوع المناسب هو الخطوة الأمثل.

هناك بعض الرموز التي تدل على درجات الحرارة التي يستطيع الإطار العمل فيها على أكمل وجه، فمثلًا:

  • A يعني قوة تحمل حرارة مرتفعة، وهذا الذي يناسب طقس دول الخليج.
  • B تعني قوة تحمل حرارة معتدلة، وهو مناسب للأجواء الشتوية في دول الخليج، إلا أنه يتلف بسرعة في الصيف.
  • C تعني قوة تحمل حرارة منخفضة وهو مناسب للأجواء الأوروبية فقط. 

ويمكنك معرفة المقاس المناسب من إطارات سيارة بسهولة إذا ما لجأت إلى دليل السيارة أو الوكيل الرسمي، كما يمكن تغيير مقاس الإطارات في العموم طالما كان محيط (قُطر) الإطار مُتساوي ومُناسب مع مقاس الجنط، حيث أن تغيير مقاس الإطارات الذي نتحدث عنه هنا هو تغيير في عرض الإطار وارتفاعه باعتبار أن محيطه مُتناسب دائمًا مع مقاس الجنط ومحيطهما مجتمعين مُتساوي مع محيط الإطار والجنط الأصليين للسيارة.

ولكن طبعا يبقى الأفضل الإبقاء على القياس الأصلي للإطار اذ ان تغييره سيؤثر حتما على استهلاكية الوقود والراحة في القيادة بالاضافة الى الضجيج، اما من ناحية الماركات فلكل صانع إطارات مميزات وعيوب فيجب البحث جيدا قبل الاختيار ودائما ما ننصح باعتماد حتى صانع الإطارات الذي أتى أساسا على السيارة.

تدوير إطارات سيارة

إطارات سيارة

في إطارات سيارات الدفع الخلفي ستجد أن الإطارات الخلفية تستهلك بشكل أسرع من الأمامية، والعكس مع الدفع الأمامي. وكذلك ستجد أن الإطارات الأمامية في كلا الحالتين تستهلك من الخارج وعلى الأطراف بشكل أسرع لأنها تتحمل قوة الانعطاف.

أما في سيارات الدفع الرباعي تستهلك الإطارات الخلفية أكثر كون أغلب القوة الدافعة تتوجه إليها. والإطارات الأمامية تستهلك من الخارج أيضًا بسبب قوة الانعطاف.

لذلك ننصح أن تتم عملية التدوير كل 10 إلى 15 ألف كيلومتر إذا كانت حالة الإطارات لا تزال جديدة، وتتم عملية التدوير بأربعة طرق رئيسية بسيطة جدا ليست بحاجة لشرح حتى، وهي تماماً كما توضح الصورة بالأعلى.

اقرأ أيضاً: ابتكار جديد ترفع له القبعة: براغي عجلات بلوتوث ذكية لا يمكن سرقتها

معلومات مقال
loaing icon