طائرات هليكوبتر إليك أقوى وأفضل الطائرات في العالم

تعد طائرات هليكوبتر من أكثر الطائرات التي تتسم بالمرونة، والقدرة على المناورة في الجو، وذلك بالمقارنة مع الطائرات العادية، حيث تتمكن تلك الطائرات من الطيران في أي مكان بمهارة عالية، لذلك دعونا نصحبكم في جولة لنتعرف معًا على أقوى طائرات هليكوبتر في العالم، والفرق بين طائرات هليكوبتر والطائرات العادية.

أقوى وأغلى طائرات هليكوبتر في العالم

تعد طائرة CH-53K King Stallion من أقوى وأغلى طائرات هليكوبتر في العالم، والتي تم إنتاجها من قِبل شركة سيكورسكي الأمريكية التي تختص بصناعة الطائرات والمروحيات، وقد صُممت هذه الطائرة لتُستخدم في الحروب وساحات المعارك، حيث تتميز هذه الطائرة بكونها منخفضة الصيانة وقابلة للبقاء في أكثر قواعد التشغيل صرامًة. 

أقوى وأفضل طائرات هليكوبتر في العالم

طائرات هليكوبتر ka-52 Alligator

تعد هذه الطائرة الروسية واحدة من أسرع طائرات هليكوبتر في العالم من ناحية قدرتها الهجومية، كما وأنها الأكثر تقدمًا في العالم، وقد تم تصميم هذه الطائرة للمهمات الخاصة ولتوجيه ضربات قوية، كما وأن لديها قدرة فائقة على المناورة، والعمل ليلًا ونهارًا.

طائرات هليكوبتر AH-64

وهي طائرة مسلحة بالكثير من الأسلحة، بما في ذلك صواريخ موجهة بالليزر ومدفع أوتوماتيكي، مما يمكنها من مهاجمة وتدمير الدبابات والمدرعات، بالإضافة إلى تدمير الأهداف الأرضية القريبة. تعد هذه الطائرة الأمريكية من أقوى طائرات هليكوبتر في العالم وأكثرها مبيعًا، وتستطيع العمل في جميع الظروف المناخية.

طائرات هليكوبتر

طائرات هليكوبتر Mi-28N

وهي واحدة من أكثر طائرات هليكوبتر الهجومية المدرعة، وتعمل هذه الطائرة على خدمة الجيش الروسي منذ عام 2006، حيث تحمل صواريخ مضادة للدبابات والتي يمكنها اختراق متر واحد من الدروع. 

طائرات هليكوبتر Bell AH-1Z Viper

تستخدم هذه الطائرة من قِبل مشاة البحرية الأمريكية، تحتوي طائرة AH-1Z Viper على محركات جديدة ودوار جديد وإلكترونيات طيران مطورة، وناقل حركة مطور ونظام رؤية هدف جديد. تعد هذه الطائرة من طائرات هليكوبتر التي تستطيع أن تحمل ما يصل إلى 16 صاروخًا موجهًا من طراز Hellfire مضادًا للدبابات. يمكن أن تحمل أيضًا كبسولات بها صواريخ غير موجهة وصاروخين جو - جو من طراز Sidewinder يطلقون النار وينسى.

طائرات هليكوبتر كاموف كا 52 Hokum-B

وهي طائرات مروحية دخلت إلى الخدمة مع الجيش الروسي، حيث تعد واحدة من أسرع طائرات هليكوبتر الهجومية في العالم، حيث تستطيع المناورة، كما وأنها مسلحة بمدفع عيار 30 ملم وما يصل إلى 12 صاروخًا مضادًا للدبابات من طراز Vikhr. ويمكنها أيضًا حمل صواريخ غير موجهة وصواريخ جو-جو Igla-V.

طائرات هليكوبتر ميل مي 28 هافوك

تم تطوير هذه الطائرة للعمل بالخدمة مع الجيش الروسي، وقد تم تجهيزها بقمرتي قيادة مدرعتين بشدة، وتم تجهيزها أيضًا بنظام الهروب في حالات الطوارئ للطاقم، وتضم كذلك ثمانية صواريخ Ataka المضادة للدروع جنبًا إلى جنب مع كبسولات الصواريخ غير الموجهة، بالإضافة إلى تجهيزها بمدفع عيار 30 ملم.

طائرات هليكوبتر يوروكوبتر تايجر

وهي طائرة تم تطويرها بشكل مشترك من قِبل فرنسا وألمانيا، والتي تعد من طائرات هليكوبتر الهجومية متوسطة الوزن.

طائرات هليكوبتر

الفرق بين طائرات هليكوبتر والطائرات العادية

توجد بعض الفروق بين طائرات هليكوبتر والطائرات العادية، حيث تعد الطائرات العادية طائرات ثابتة الجناحين والتي يتم دفعها عبر الهواء عن طريق المحركات، كما ويتم استخدام تلك الطائرات لأغراض عديدة مثل أغراض التنقل والأغراض العسكرية. يتم التحكم بالطائرات العادية من قِبل الطيارون من قمرة القيادة الموجودة في مقدمة الطائرة، وتوفر المحركات الدفع اللازم لتحريك الطائرة للأمام، والتغلب على السحب، والسماح للأجنحة بإنشاء قوة الصعود.

ويكمن أيضًا الفرق بين طائرات هليكوبتر والطائرات العادية في الحركة، حيث إن طائرات هليكوبتر قادرة على التحرك بسرعة وسهولة، فهي قادرة على الإقلاع والهبوط عموديًا والتحليق في اتجاهات مختلفة. وفر الشفرات الدوارة رفع وتوجيه المروحيات، ويبلغ عددها اثنين أو أكثر. كما وأنه عادةً ما يكون للطائرات المروحية محرك دوار واحد رئيسي ومحرك دوار صغير في الذيل يحد من تأثير عزم الدوران، ويوقف المروحية من الدوران في الاتجاه المعاكس، وبعض المروحيات لها دوّاران أفقيان يدوران في اتجاهين متعاكسين، مما يسمح للطائرة المروحية برفع الأجسام الثقيلة.

تتميز طائرات الهليكوبتر عن الطائرات ذات الأجنحة الثابتة أيضًا في أنها تتيح الوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، وهي مفيدة بشكلٍ خاص في حالات الإنقاذ، وإلى جانب البحث والإنقاذ، تعد طائرات الهليكوبتر مفيدة للسياحة، والنقل الطبي، ومكافحة الحرائق والقتال، والتصوير الجوي، والنشاط العسكري.

مشكلات تعاني منها طائرات الهليكوبتر

تعاني طائرات هليكوبتر من عدة مشاكل، حيث يمكن أن تكون صاخبة، كما وأنها تهتز كثيرًا، وليست سريعة مثل الطائرات ذات الأجنحة الثابتة.

 

أول طائرة هليكوبتر في العالم

يُقال بأن طائرة Focke-Wulf Fw 61 هي أول طائرات الهليكوبتر في العالم، والتي أقلعت لأول مرة في عام 1936، على يد Hanna Reitsch.

اقرأ أيضًا: أقوى طائرات حربية في العالم تعرف عليها

معلومات مقال
loaing icon