أكبر طائرة مخصصة في العالم: يكفي أن تعرف سرعتها في الهواء من مطبخك الفخم

عالم الطيران الواسع بات اليوم يضم الكثير من الطائرات الرائعة والتي تجعل الرحلة الجوية ممتعة إلى اقصى الحدود، لذلك من المجدي الاطلاع على التالي للتعرف معنا على هذه الطائرة المميزة.

من ابرز الطائرات الخاصة

طائرات خاصة

تنتج شركة بومباردييه ومقرها مونتريال أكبر طائرة خاصة في العالم والتي تتمتع أيضاً بأطول مدى على الاطلاق. يمكن أن تحمل طائرة The Global 7500 تحديدا 19 راكبًا، كي تتطير بهم لمسافة تصل إلى 8860 ميلًا (14258.788 كلم)، وبسرعة ماخ 0.925. هذه الطائرة الضخمة تتميز بأربع غرف معيشة، بما في ذلك غرفة طعام وغرفة نوم خاصة.

بينما أنتجت الشركة سابقًا أيضًا مركبات النقل العام والقطارات والطائرات التجارية، انتقلت بومباردييه إلى تصنيع طائرات رجال الأعمال وهو سوق يستمر في الازدهار اليوم. هذا ومن الضروري أن تعرفوا أن الكثير من طائرات بومباردييه هي الأكثر مبيعًا في هذا المجال، مثل طائرة تشالنجر 300 و 600، لكن أحدث طائراتها الرئيسية أصبحت مفضلة لدى المعجبين. طائرة الأعمال هذه والتي تحمل اسم جلوبال 7500 جاءت بقيمة 75 مليون دولار في عام 2018 وسلّمت الشركة أكثر من 100 طائرة منها حتى الآن.

سرعة مدهشة

طائرات خاصة

تعد شركة VistaJet الخاصة أكبر مشغل للطائرة، على الرغم من أن شركات أخرى مثل NetJets وPhenix Jet تؤجر الطائرة أيضًا. تعمل الطائرة جلوبال 7500، من خلال محركين من جنرال إلكتريك باسبورت، وهي أكبر وأطول نفاثة رجال الأعمال مصممة لهذا الغرض في السوق.

يمكن أن تطير الطائرة لمدة تصل إلى 14 ساعة عبر 8860 ميلًا (14258.788 كلم) مع سرعة قصوى تبلغ 0.925 ماخ، كما أن الطائرة يمكن ان تحلق من نيويورك إلى لوس أنجلوس في أقل من ثلاث ساعات ونصف.

ما هي الطائرة المنافسة؟

طائرات خاصة

في حين أن الطائرة فائقة السرعة، إلا أنها ليست الأسرع في العالم، حيث أن طائرة Cessna Citation X +  ذات الـ 12 مقعدا، والتي يمكن أن تصل إلى ماخ 0.935، هي التي تتربع على هذا العرش، ومع ذلك، فإن إحدى طائرات بومباردييه Global 7500 قد كسرت حاجز الصوت خلال رحلة تجريبية في مايو 2021، متجاوزة ماخ 1.015.

المنافس الرئيسي لطائرة بومباردييه Global 7500 هي طائرة Gulfstream G700 الخاصة ذات الـ 78 مليون دولار والتي يمكن ان تطير لمسافة تصل إلى 8630 ميلاً (13888.639 كيلوميتر) لتصل إلى سرعة 0.925 ماخ، مع مقصورة ضخمة تتسع لما يصل إلى 19 شخصًا.

مقصورة أكثر من رائعة

طائرات خاصة

في الطائرة هذه مقاعد Nuage دوارة مميزة من Bombardier والتي تتحول إلى أسرّة مزدوجة أو مفردة، ما يعني أنه يمكن لخمسة أشخاص النوم بشكل مريح، اثنان في الأسرة الفردية وواحد في كل سرير مزدوج، وهنا يميز هذا التكوين الطائرة عن الطائرات المنافسة الأخرى مثل Gulfstream G650ER، والتي يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 16 شخصًا فقط وليس لديها غرفة نوم مخصصة.

في الطائرة مطبخ

طائرات خاصة

بالإضافة إلى ما ذكرنا، تتميز مقدمة الطائرة بأكبر مطبخ في طيران خاص، وفقًا لبومباردييه، وهو مكتمل بالأواني الزجاجية، وفرنين، وآلة لصنع القهوة، وثلاجة، كما أنه بجانب المطبخ توجد أريكة طويلة لراحة الطاقم والاسترخاء.

يوجد في قمرة القيادة الجيل التالي من إلكترونيات الطيران المتقدمة مع أدوات التحكم في الطيران، وأربع شاشات عرض ضخمة، وتكنولوجيا الرؤوس، وهنا أشار طيارو Global 7500 إلى أن تصميم سطح الطيران المريح يعزز السلامة ويقلل من عبء العمل ويساعد على إدارة مهام الطيران بشكل أفضل.

واحدة من أكثر الميزات المبتكرة للطائرة هي منطقة تناول الطعام التي تتسع لستة أشخاص، ومنافذ طاقة وطاولات قابلة للسحب، ومن دون ان ننسى تقنية اللمس اللطيفة التي تسمح للضيوف بضبط أشياء مثل درجة الحرارة والإضاءة وغيرها من الأمور.

اقرأ أيضاً: ألف مقعد ومساحة أكبر للأرجل.. إليك كيف ستكون الطائرات عام 2050

طائرات خاصة
loaing icon