أسباب الحوادث المرورية وطرق تجنبها تعرف عليها

تقع العديد من الحوادث المرورية بمختلف دول العالم يوميًا، وتعد الغالبية العظمى من أسباب الحوادث المرورية هي الأخطاء التي يقع بها السائقين على الطريق، حيث يواصل الجميع الوقوع بنفس الأخطاء مما يجعل الحوادث المرورية في ازدياد مستمر، لذلك سيكون محور حديثنا خلال هذا المقال هو أسباب الحوادث المرورية، وسوف نتطرق لطرق الحد من الحوادث المرورية.

ما هي أسباب الحوادث المرورية

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية، وغالبية تلك الأسباب هي أخطاء بشرية يقع بها السائقين،وفيما يلي أسباب الحوادث المرورية:

أسباب الحوادث المرورية البقاء في مسار التخطي/التجاوز

يقوم بعض السائقين بالبقاء في المسار المخصص للتجاوز، حيث لا يذكرون أن عليهم الرجوع بسرعة إلى المسار الصحيح جهة اليمين للسماح لسائق آخر بالمرور، مما يجعلهم يعيقون حركة مرور السيارات التي تنتظر خلفهم، الأمر الذي قد يتسبب في وقوع حادث.

أسباب الحوادث المرورية التوقف فجأةً دون سابق إنذار

يشكل الضغط بشدة على دواسة المكابح أثناء تدفق حركة السير أحد أسباب الحوادث المرورية على الشوارع والطرق السريعة، ولا بد أن تكون هناك عواقب وخيمة للقرار المفاجئ بالتوقف بدون تفكير أو إعطاء إشارة، لذا عليك أن تنتبه دائمًا للسيارات التي تسير خلفك، والتوقف ببطء وحذر، لإعطاء السائقين الآخرين وقتًا للإستجابة.

أسباب الحوادث المرورية

أسباب الحوادث المرورية عدم استخدام إشارة الانعطاف

استخدام إشارة الإنعطاف عند الإنتقال من مسار إلى آخر أو الدوران حول المنعطفات، لا يعتبر من آداب القيادة فحسب، بل هو أحد أهم عوامل الأمان التي توضح لسائقي السيارات الأخرى ما تنوي القيام به، فعندما لا يدرك السائقون في السيارات التي تسير بجانبك أو خلفك ما هي خطوتك القادمة وأنت على الطريق، فإنهم يضطرون للتعامل مع ما تقوم به دون سابق إنذار، وبالتالي فإن عدم استخدام إشارة الإنعطاف من أسباب الحوادث المرورية.

أسباب الحوادث المرورية  تبديل المسارات أثناء الانعطاف

يعد الانتقال عبر عدة مسارات أثناء الالتفاف حول منعطف خطًأ كبيرًا، فهو من أسباب الحوادث المرورية، حيث إن بعض السائقين يقوم بالانعطاف بشكل واسع جداً ما يتيح لهم تبديل المسارات في نفس الوقت أيضًا، ويتسبب ذلك في حدوث تصادم مع السيارات في المسارات الأخرى التي تنعطف في نفس اللحظة، وتكمن الطريقة الصحيحة للقيام بذلك في أن تقوم بالانعطاف مع الالتزام بالمسار الذي أنت فيه، ومن ثم الإشارة إلى رغبتك في الانتقال إلى مسار آخر.

أسباب الحوادث المرورية الضغط بالقدم باستمرار على دواسة المكابح

يعتقد البعض أن من الجيد إبقاء القدم اليسرى على دواسة المكابح والقدم اليمنى على دواسة البنزين، علمًا بأن ذلك يتسبب في اكتساب عادة لا إرادية سيئة تتمثل بالضغط على كلا الدواستين لبضع ثوانٍ، وغالبًا ما يكون ذلك عند الإشارة الحمراء أو عبور المشاة أو لافتة التوقف، ولا يتسبب ذلك في تآكل المكابح بسرعة فحسب، بل يمكن أن أحد أسباب الحوادث المرورية، حيث يضطر السائقون خلفك للاستجابة لقيادتك المتوترة، لذلك احرص على عدم استخدام القدم اليسرى، لأن القدم اليمنى هي الأسلم.

أسباب الحوادث المرورية زيادة السرعة لقطع الإشارة البرتقالية

بعض السائقين يعتقد بأن الضوء البرتقالي يعني السرعة وليس الإبطاء، لذلك فهم يضغطون على دواسة البنزين بشدة عوضًا عن دواسة المكابح، وللعلم فإن معظم حوادث التصادم التي تقع على التقاطعات غالبًا ما يتسبب بها سائق مسرع يقطع الضوء البرتقالي، والأسوأ من ذلك هو قطع الضوء الأحمر. 

أسباب الحوادث المرورية

أسباب الحوادث المرورية عدم التوقف عند معبر المشاة

عدم توقفك للمشاة لعبور الطريق من أحد أسباب الحوادث المرورية، لذلك في بعض البلدان يتم فرض غرامة مالية على من لا يسمح للمشاة بالعبور ليعبر هو الطريق، فإن كان هناك مشاة يعبرون الطريق عليك التوقف وتشغيل إشارة الإنتظار لتعلم السيارات من خلفك أن هناك مشاة يعبرون الطريق.

ما هي طرق السلامة من الحوادث المرورية

هناك عدة أمور وقواعد متعلقة بالسلامة والأمان لك ولكل من معك بالسيارة على الطريق، والتي عليك اتباعها حفاظًا على سلامتك وسلامة جميع من هم على الطريق، ومن ضمن تلك القواعد ما يلي:

  • يُمنع منعًا باتًا القيادة تحت تأثير المخدر أو الأدوية بغض النظر عن الكمية المتعاطية (وينبغي فحص الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب أو الصيدلي).

  • لا يسمح باستخدام الهواتف النقالة أثناء القيادة.

  • يجب على السائق وجميع الركاب ربط أحزمه الأمان.

  • يجب الالتزام بحدود السرعة.

  • يُمنع جلوس الأطفال الذين لم يبلغ سنهم القانوني 10 سنوات في المقاعد الأمامية.

  • يجب تشغيل الإضاءة العالية على الطرق عند انعدام الإنارة في الشارع لتوضيح الرؤية (لا يجب استخدامها للتنبيه).

  • يُمنع التجاوز في حالات انخفاض الرؤية.

اقرأ أيضًا: رقم المرور الحوادث 2022 وكيف تحافظ على سلامتك وسلامة سيارتك

معلومات مقال
loaing icon