نصائح حول مقاعد السيارة الخاصة بالأطفال وأحزمة الأمان يجب على كل سيدة أن تعرفها

تعتبر سلامة الأطفال في السيارة أولوية قصوى عند الأمهات والآباء. لذلك يعمد الجميع إلى شراء مقاعد خاصة لنقل الأطفال الصغار Car Seat، يمكن تركيبها على المقاعد الأساسية. وتوفر هذه المقاعد المزيد من الأمان لأنها تمسك بالطفل جيداً، وتمنعه من الإنزلاق أثناء الحوادث. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن جميع دول العالم، لديها قوانين تنص على أنه يجب تأمين الأطفال في مقعد خاص في السيارة حتى يبلغوا الثامنة من العمر على الأقل. في هذا السياق، هنالك أمور مهمة يجب أن تعرفيها عن مقاعد الأطفال وأحزمة الأمان، من شأنها أن تزيد من مستوى السلامة أثناء نقلك لأطفالك.

تاريخ إنتهاء صلاحية

مقعد الطفل في السيارة

لكل مقعد أطفال جديد تاريخ انتهاء صلاحية، لأن البلاستيك والمكونات الأخرى تتحلل بشكل طبيعي بمرور الوقت. لذلك إحرصي على معرفة تاريخ إنتهاء صلاحية المقعد، وحالة البلاستيك قبل إستخدامه لنقل طفلك.

تعرض المقعد لحادث

حتى إذا لم يكن المقعد المستعمل منتهي الصلاحية، من المهم أن تستبدليه في حالة تعرضه لحادث، لأنه لن يوفر معايير الأمان اللازمة بسبب تضرر بعض القطع بداخله وإنكسارها. وقد لا تكون هذه القطع ظاهرة، ولا يمكن رؤيتها من الخارج.

إستخدام أحزمة الأمان

مقعد الطفل في السيارة

يحتاج الأطفال إلى الجلوس في مقعد خاص Car Seat أقله حتى سن الثامنة كحد أدنى لكي يثبتوا في مكانهم. أما إذا جلسوا في مقاعد السيارة، يمكن أن تمتد أحزمة المقاعد حول خصرهم ورقبتهم بطريقة قد تسبب لهم عدم الراحة. لكن الأهم من ذلك، لن يكون الحزام قادرًا على كبح جماح طفلك بشكل صحيح أثناء وقوع حادث، ما قد يسبب له إصابات كبيرة. أما الأطفال الأكبر سناً، من الـ 9 حتى الـ 13 عاماً، يمكنهم الجلوس على المقعد الخلفي العادي للسيارة ووضع حزام الأمان المخصص للركاب.

وضعية المقعد

مقعد الطفل في السيارة

تشير دراسات إلى أن الأطفال يتمتعون بحماية أكبر بنسبة 75٪ أثناء الحوادث إذا كانت مقاعدهم مواجهة للخلف. وتنص التوجيهات على أنه يجب أن يكون عمر الأطفال عامين على الأقل قبل أن يكون مقعدهم مواجهًا للأمام.

المقعد الداعم

هو المقعد الذي يجلس فيه الطفل بعد أن يتعدى الوزن المسموح به ليبقى في كرسي السيارة بالوضعية الأمامية، ويمكن أن يثبت الطفل بهذا المقعد الداعم من خلال حزام أمان السيارة فقط، وهو مصمم بحيث يحمي جسد الطفل من خلال منحه الدعم الكافي وتثبيته بشكل آمن في حال حدوث أي تصادم. وهناك نوعان من مقاعد الدعم، أحدها بلا ظهر وهذا أخف وزناً وأقل سعراً ويمكن نقله من سيارة لأخرى بسهولة، والنوع الآخر له ظهر ويكون وزنه وسعره أعلى. ويمكن لجميع الأطفال التبديل إلى المقاعد الداعمة بمجرد بلوغهم سن الرابعة.

شد المقعد بإستمرار

مقعد الطفل في السيارة

ترتخي أربطة مقاعد السيارة الخاصة بالأطفال تدريجيًا مع الاستخدام المتكرر، لذا هزيها جيدًا قبل الإقلاع. وإذا كانت مرتخية، اضبطيها لكي تصبح أكثر إحكامًا.

هل الخيارات باهظة الثمن أكثر أمانًا؟

تم تصميم كل مقعد طفل أصلي ومن شركة موثوقة لتلبية إرشادات صارمة، وإلا لن يحصل على الموافقة لدخول الكثير من الأسواق العالمية. ومن المحتمل أن يكون سعر مقعد السيارة المتميز مضخمًا بسبب المواد باهظة الثمن. لكن طالما أن المقعد من شركة موثوقة وتستخدميه بشكل صحيح وتتبعين إرشادات السلامة ، فحتى أرخص مقاعد السيارة ستكون منقذة لأطفالك أثناء الحوادث.

اقرئي أيضًا: نصائح لتوضيب وترتيب الأغراض في السيارة قبل قيامكِ برحلات طويلة

نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية قيادة النساء
loaing icon