أسباب إضاءة لمبة الزيت

يعتبر زيت المحرك هو شريان الحياة بالنسبة إلى السيارة، حيث يتوقف عليه أداء وعمل محرك السيارة، ولذلك إن انخفاض ضغط الزيت عن المعدل الطبيعي له يؤدي إلى عواقب وخيمة في السيارة، حيث يستدل على ذلك الأمر عبر إضاءة لمبة التحذير التي توجد في تابلوه السيارة، وهو الأمر الذي يستوجب توقف السيارة وإيقاف المحرك على الفور، ذلك لمنع تعرض المحرك للعديد من الأضرار الجسيمة، والتي ربما تصل إلى حد الإنهيار.

ولكن في بعض الأحيان قد تصاب لمبة التحذير نفسها بالأعطال، لذلك نستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول لمبة الزيت.

 

لمبة الزيت منورة

السبب في ذلك هو وجود نقص في مستوى زيت المحرك في السيارة فعندما يكون الزيت بكمية غير كافية في محرك السيارة تظهر هذه اللمبة وهي كتحذير لصاحب السيارة بأن يقوم بفحص الزيت في سيارته، وبجانب مستوى الزيت فهي مؤشر لوجود خلل أو تلف مضخة الزيت، وهو ما يؤدي إلى خلل في ضغط الزيت داخل المحرك.

غالبًا ما يصاحب ظهور هذه المشكلة صوت "طقطقة" أو "تكتكة" عند ظهور اللمبة، كذلك تضيئ لمبة الزيت  إذا فقد الزيت لزوجته، أو انتهت مدة صلاحيته، أو في حالة وجود خلل أو تلف حساس ضغط الزيت.

لمبة الزيت منورة

لمبة الزيت تولع وتطفي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذا الوضع، أول الأسباب هو تعطل أو وجود خلل في حساس الزيت فهنا تظهر لمبة الزيت حيث تجدها في بعض الأحيان تولع وتطفي أو تولع لفترة طويلة تم تختفي أو تجد أنها ترعش وهنا تحتاج الى تغيير حساس الزيت.

السبب الثاني هو وجود خلل أو تماس كهربائي بين أسلاك الحساس مع المحرك أو خلل في الفيش الكهربائي أو عدم وجود توصيلات جيدة حيث قد تجد سلك من هذا الحساس لايوصل الإشارة وهنا يجب فحص مدخل ومخرج هذا السلك حتى تتأكد من جودته وسلامته.

السبب الثالث هو وجود أوساخ داخل مجاري الزيت في المحرك حيث تبدأ في التكتل داخل المجاري مما يمنع أو يعيق مرور الزيت بالكيفية اللازمة داخل المحرك وهنا يجب إستخدام زيت لتنظيف المجاري مع تغيير فلتر الزيت.

 

لمبة الزيت تشتغل وتطفى عند دعس دواسة البنزين

في بعض الأحيان  عندما تكون عدد دورات المحرك "RPM" منخفضة (سرعتك بطيئة)، ستجد أن لمبة الزيت مضاءة، وعندما تزيد سرعتك بالضغط على دواسة البنزين ترتفع لفات “RPM” وتجد اختفاء لمبة الزيت، فهذا يدل على أن الزيت يعاني من خطب ما، وفقد لزوجته جزئيًا مع ظهورها على "RPM" مرتفع. 

 

لمبة الزيت بتنور مع الفرامل

في أغلب الأمر عند حدوث ذلك، فإنه يعتبر مؤشر على وجود مشكلة ما بطرمبة الزيت، أما إذا كانت الطرمبة تعمل بشكل جيد، فهذا مؤشر على ردائة زيت المحرك أو انتهاء عمره الإفتراضي. 

 

اقرأ أيضًا:

لمبة المحرك .. كيف تحل المشكلة؟

معلومات مقال
loaing icon