لمبة المحرك .. كيف تحل المشكلة؟

أثناء القيادة على مختلف الطرقات، قد تلاحظ فجأة ظهور إضاءة لمبة المحرك التي تعرف أيضاً باسم التشيك إنجن (Check Engine)، وقد يتبادر إلى ذهنك سؤال عن ما الذي تعنيه هذه اللمبة، وهو في الواقع ليس سؤال سهل، حيث أنها يمكن أن تشر لأمور كثيرة، لذلك سنتعرف اليوم على أفضل طرق حل المشكلة وأسبابها.

 

حل مشكلة لمبة المحرك

نظراً لأن لمبة المحرك يمكن أن تعني الكثير من الأمور، فإن الحل الأساسي يكون في الذهاب بأقرب وقت ممكن إلى أقرب ورشة إصلاح ذات فنيين بمستوى خبرة عالية تثق في رأيهم لإكتشاف المشكلة وحلها، حيث أن أسباب ظهور تلك اللمبة لها العديد من السيناريوهات، رغم أن بعضها يمكنك حله بنفسك.

فعلى سبيل المثال، من الممكن أن يكون غطاء خزان وقود سيارتك غير محكم الغلق، وهو ما يعد أمر خطير رغم بساطته، حيث أن هناك إحتمال حدوث اشتعال به.

وأحياناً، سوف تختفي هذه اللمبة عند استبدال مستشعر الاوكسجين الذي يراقب الأكسجين غير المحترق من العادم، حيث يساعد هذا المستشعر على مراقبة كمية الوقود التي يتم حرقها. إن جهاز الاستشعار المعطل لا يقدم البيانات الصحيحة إلى جهاز الكمبيوتر، حيث تحتوي معظم السيارات على ما بين اثنين وأربعة مستشعرات أكسجين، وسوف يخبرك الرمز الذي تحصل عليه من السكانر عن أي جهاز يحتاج إلى استبدال.

أما ولو قمت باستبدال المحول الحفاز المساعد على تقليل غازات العادم فقد تتخلص أيضاً من هذه المشكلة غير المحببة. كذلك يشير الميكانيكيين إلى ضرورة استبدال جهاز Mass Airflow Sensor أي جهاز استشعار تدفق الهواء الجماعي المعطل للتخلص من المشكلة المذكورة.

وبشكل عام، فور ظهور لمبة المحرك، ستجد أن كمبيوتر السيارة يخزن في ذاكرته مصدر المشكلة، مثل مستشعر قصور أو محرك غير فعال كما ويمكن قراءة العيب بواسطة أداة فحص إلكترونية أو كمبيوتر تشخيصي، وهي ما معدات قياسية في محلات تصليح السيارات، ولكن هناك أيضًا عدد من برامج قراءة الشفرات غير المكلفة نسبيًا والمصممة خصيصًا لفعل ذلك بنفسك.

حل مشكلة لمبة المحرك

وبشكل عام، عند ظهور لمبة المكينة أو تفقد المحرك، يجب التحقق من مقاييس وأضواء لوحة المعلومات للحصول على مؤشرات لضغط الزيت المنخفض أو ارتفاع درجة الحرارة، مع ضرورة تشديد غطاء خزان الوقود الخاص بالسيارة.

 

لمبة المحرك بتنور وتطفى

أما في حالة ملاحظة أن لمبة المحرك بتنور وتطفى عدة مرات، فإن المشكلة هنا في الواقع قد تكون خطيرة بعض الشئ، رغم أن السبب ليس مؤكد بنسبة 100% في مختلف الحالات، حيث أنها عادة ما تشير لحدوث خلل أو عطل في يؤدي إلى ضخ كميات أكبر من الوقود غير المحترق إلى نظام العادم، وهو ما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة العادم والمحول الحفاز بشدة ما قد يجعل من الضروري لاحقاً استبدال العديد من القطع في نظام العادم والمحرك، ولهذا يجب الإسراع بفحص السيارة في أقرب وقت لتلافي تفاقم المشكلة وجعل حلها يكلف ثروة صغيرة.

 

اقرأ أيضًا:

أكثر السيارات التي تظهر لمبة المحرك

معلومات مقال
loaing icon