تعرف على اعراض عطل عمود الكرنك

من أهم الأجزاء التي يكثر الحديث عنها في عالم السيارات هو عمود الكرنك، فكل شخص في العالم يعشق مجال السيارات بالتأكيد سمع يوماً ما عن قطعة تسمى عمود الكرنك بالسيارة، إلا أن البعض منهم قد لا يعرف كيف يعمل هذا العمود والمتواجد في المحرك.

 

عمود الكرنك

هذه القطعة الموجودة أسفل السيارة، وبالتحديد أسفل محرك السيارة لها العديد من الوظائف الهامة، حيث يتكون محرك السيارة من جزئين أساسيين وهما "رأس المحرك” و”جسم المحرك”.

الجزء الأول وهو رأس المحرك هو عبارة عن غطاء بجسم المحرك ويتضمن هذا الجزء الغرف الخاصة بالاحتراق في السيارة و المسؤولة عن احتراق الوقود بها أو ما يعرف ايضاً باسم السلندرات، اضافة الى صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الصمامات الخاصة بخروج العادم من غرفة الاحتراق بالسيارة.

يتواجد في جسم المحرك (الجزء الثاني)، أي أسفل غرف الاحتراق، ما يسمى بـ عمود الكرنك، هذا بالإضافة إلى ما يسمى بـ البساتن، ووظيفة هذه القطع الهامة تتلخص في التحرك بداخل غرفة الاحتراق الموجودة في السيارة، الأمر الذي يساعد على توليد الضغط بداخل المحرك.

لذا يعد عمود الكرنك في محرك السيارة هو بمثابة العمود الفقري في المحرك، وظيفة عمود الكرنك هي القيام بإعطاء الحركة لمجموعة التروس، ويقوم ايضاً بتحويل الحركة الترددية الى حركة دورانية وهي التي تدير التروس، وذلك عن طريق ترس عمود الكرنك، وهكذا يتم نقل الحركة الى العجلات.

صوت عمود الكرنك

يكون هذا الصوت عبارة عن طرق ثقيل معدني ويصبح ملحوظا عند دوران المحرك وهو محمّل بحمل ثقيل أو أثناء زيادة السرعة و خاصة إذا كان المحرك باردا وإذا كان الصوت منتظما فإنه يحتمل أن يكون ناتجا عن تآكل الكراسي الرئيسية.

 

كيف اعرف ان عمود الكرنك خربان

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى تلف عمود الكرنك الخاص بك، كل ما عليك فعله هو الانتباه لحركة السيارة والأعراض التي سنذكرها.

 

اعراض عطل عمود الكرنك

بالطبع عند سماع أصوات طرق معدني قوي فهي أولى المؤشرات التي تدل على تلف عمود الكرنك، كما أن إضاء لمبة الزيت بطبلون السيارة يكون مؤشر في بعض الأحيان على تلف حساس الكرنك والذي بدروه قد يكون بسبب تلف عمود الكرنك ذاته.

 

اقرأ أيضًا:

كيفية اصلاح حساس الكرنك ؟

 

معلومات مقال
loaing icon