كيفية اصلاح حساس الكرنك ؟

تعمل أجزاء المحركات الحديثة بشكل متكامل لتقوم بعملها على أكمل وجه وذلك وفقاً لأساليب تقنية توفر أعلى نسبة من الأمان والراحة أثناء القيادة، كما أنها تحمي من التعرض إلى الأعطال المفاجئة أثناء القيادة، ولعل أبرز هذه الأساليب هي تزويد السيارة بالحساسات .

ومن أهم هذه الحساسات هو حساس الكرنك، والذي يؤدي تلفه إلى العديد من الأعطال تصل إلى توقف السيارة بشكل كامل عن العمل، وفي السطور التالية سنتحدث عن علامات تلف و كيفية اصلاح حساس الكرنك.

اقرأ أيضاً: تعرف معنا على حساس الهواء

تعرف علي اسم فيوز حساس الكرنك

  • في البداية دعونا نتعرف على الوظيفة التي يقوم بها حساس الكرنك في السيارة، فتتلخص مهمة هذا الحساس في إرسال مجموعة من الإشارات إلى الكمبيوتر الخاص بالسيارة  تحتوي على عدد دورات المحرك ومن ثم يقوم الكمبيوتر الخاص بالسيارة بتوزيع شرارة البوجيهات أو شمعات الاحتراق في غرف الاحتراق، وبالتالي يتم تشغيل السيارة، والجدير بالذكر أن كافة هذه المهام لا تتعدى عدد قليل من الثوان حتى يتم تشغيل السيارة.

تركيب ومكان حساس الكرنك

  • يتكون حساس الكرنك من مغناطيس طبيعي يلف حوله ملف من أسلاك النحاس وينتهي طرفي هذا الملف في فيشة الحساس، وهذا المغناطيس يخلق بإستمرار حقل مغناطيسي دائم، يتأثر هذا الحقل أثناء مرور أسنان الترس أمام الحساس، بحيث يتولد تيار كهربائي متناوب على شكل نبضات كهربائية ترسل إلى كمبيوتر المحرك ليوافق بين لحظة ضخ الوقود أو توقيت الإشعال وفقا لسرعة دوران العمود المرفقي.
  • ويختلف موقع حساس الكرنك من سيارة إلى أخرى، لكن غالبا يركب في الجزء الخلفي من المحرك من جهة علبة الفتيس ويثبت على كتلة المحرك مقابلا لترس إدارة الحذافة، ويمكن أن تجد حساس الكرنك في مقدمة المحرك تحت غطاء التوقيت بجوار ترس العمود المرفقي.

أعراض تلف أو عطل حساس الكرنك

من أبرز العلامات التي تشير إلى تلف حساس الكرنك في السيارة هي:

  1. ملاحظة حدوث اهتزاز و خشونة في عمل المحرك وخاصة أثناء القيادة على السرعات العالية.

  2. ظهور تفتفة و تقطيع أثناء قيادة السيارة و أحياناً يؤدي تلف هذا الجزء في السيارة إلى توقف المحرك عن العمل، وعادة ما يحدث هذا الأمر في حال توقف هذا الحساس تماماً عن العمل.
  3. صعوبة في تشغيل المحرك، وخاصة في الصباح أو عندما تصبح السيارة بادرة.
  4. عدم انتظام سرعة السلانسيه عند بدء تشغيل المحرك.
  5. التسارع بطريقة خاطئة.
  6. عدم انتظام في الحريق.
  7. إضاءة لمبة فحص المحرك. 

كيفية اصلاح حساس الكرنك

  • يمكن التعرف على سبب العطل من خلال الكشف بالجهاز الخاص بالأعطال، خاصة أن  الكمبيوتر يحتفظ بالقراءات غير الصحيحة حتى بعد تدوير المحرك، وعند فك وتركيب حساس الكرنك، يجب فصل البطارية والحرص أن تكون السيارة باردة، لأن مكانه تحت الفرن أسفل فلتر الزيت، و لفك الفيشه الخاصة به، عليك أن تحذر من حرارة السيارة، لأنك سوف تعمل تحت الفرن، وإذا كان متعطلاً أو تالفاً فعليكم استبداله فوراً نظراً لأهميته الكبيرة.
ميكانيك السيارات اعطال سيارات
loaing icon