القدرة الكهربائية أتت بقوة مع بورشه كايين تيربو هايبرد كوبيه

ما زالت السيارات الكهربائية في بداية مشوارها وعندما نتكلم عنها وعن وقوتها نحولها من كيلووات الى حصان لنتمكن من تقدير قوتها وسرعتها، اما السؤال المطروح دائماً، فهو: سيارة كهربائية ام هجينة؟ واي نوع من السيارات الهجينة؟ وغيرها من الاسئلة التي لا تزال موضوع تسائل حتى بين الخبراء.

اقرأ ايضا: اكثر من 308 كلم/س على متن بورشه 911 الجديدة

ولذلك، قررت بورشه ان تأخذنا في رحلة سرية لتعطينا لمحة عن مستقبل بورشه في السيارات الكهربائية، وتحديداً طراز تايكان... ولكن هذا ليس موضوعنا اليوم، اذ انه ممنوع علينا ان نفصح عن اي معلومة قبيل اطلاقها الشهر المقبل. ولكن ما يمكننا التكلم عنه في القدرات الكهربائية لبورشه هي السيارة التي قدناها في مشوار امتد من المانيا نحو بلجيكا وهولندا وعودة الى المانيا على متن بورشه كايين توربو اس اي هايبرد كوبيه (Porsche Cayenne Turbo S E-Hybrid Coupe) الجديدة.

طبعا للتاريخ اهمية هنا، فإن اول سيارة هجينة في العالم صنعت في عام 1900 على يد "لوهنر بورشه" ويمكنك قراءة تفاصيلها في الرابط التالي.

اما السيارة التي ساهمت بإنقاذ بورشه من الافلاس في التسعينيات، الى جانب طراز بوكستر، كانت الـ "كايين"، واول سيارة هجينة في العصر الحديث من بورشه كانت كايين اي هايبرد 2018 واول اس يو في كوبيه اطلقت هذه السنة من بورشه هي كايين كوبيه... كل هذه المعلومات تعطيك فكرة جيدة عن اهمية سيارة بورشه كايين تيربو اس اي هايبرد كوبيه.

من ناحية الشكل الخارجي، ما من تغييرات تذكر، اذ ان السيارة بنسختها غير الهجينة لا يتعدى عمرها السنة، انما لا يمكنني سوى التعليق على التصميم الرياضي الواضح للكوبيه مع انخفاض السقف الخلفي من دون تعريض القسم الخلفي للمقصورة لأي انخفاض من حيث المساحة المخصصة للرأس.

عندما حان وقت اللعب، انطلقنا باتجاه الاوتوبان او الطريق السريع في المانيا حيث يوجد مناطق غير محددة للسرعة، حيث تسنى لنا تجربة انماط القيادة المختلفة، والتي تتضمن نمط E-Power، اي قوة كهربائية بالكامل، وهنا كانت الحشرية: ما المدى التي يمكن ان تقطعه هذه السيارة على القوة الكهربائية فقط وما هي اقصى سرعة يمكن القيادة بها على النمط الكهربائي؟

خلال تجربتنا رأينا أن السيارة يمكن ان تقطع حوالي 40 كلم فقط على الطاقة الكهربائية من دون الحاجة الى تدخل محرك البنزين التقليدي كما لاحظنا أن اذا كانت سرعتك عالية، ونحن كنا في سرعة 170 كلم/س، فلن لم تحتاج الى قوة اضافية، فالمحرك الكهربائي يبقيك على هذه السرعة ويمكن ان يزيدها اذا كنت مضطرا، ولكن على مهل، وذلك كي لا يتدخل محرك البنزين ويعطيك القوة بشكل سريع، ولعل اغرب مشهد هو عندما تنظر الى عداد الـ RPM وتجده على الصفر اثناء سير السيارة، فعليك الاعتياد على هذا المشهد!

عند دمج محرك كايين كوبيه تيربو اس – الذي يتألف من ثماني اسطوانات مزدوج التيربو - مع محرك كهربائي بقوة 141 كيلووات، تأتي السرعة الخارقة. عند المقارنة بين الهايبرد والسيارة العادية، فأننا نلاحظ الفرق بالسرعة والتسارع على الطريق، فالعادية قوتها 550 حصان و800 نيوتن متر مقارنة بالهجينة التي تتمتع بـ 680 حصان و 900 نيوتن متر، ولعل الاهم هو نسبة استهلاك الوقود التي تتراوح بين 11.4 ليتر للكيلومتر الواحد و 3.9 ليتر، اي ثلاث مرات اقل.

بالنسبة الى السرعة القصوى، ففي كايين تيربو اس تصل الى 286 كلم/س، اما في نسخة هايبرد فتنافس الـ 911 وتصل الى 295 كلم/س.

واليكم تجربة لا يتجرئ الكثير على فعلها، فما رأيكم بقياس التسارع من صفر الى مئة باستخدام قوة المحرك الكهربائي فقط؟ وطبعا هنا لا نستطيع المقارنة مع محرك البنزين، فالسيارة تستغرق 6.8 ثواني على قوة الكهرباء، وقد تقولون انه رقم ليس مبهر، ولكن لا يجب ان ننسى انه محرك كهربائي صغير، الا ان تسارعها مع المحركين هو 3.8 ثواني فقط!

لن نروي تفاصيل الرحلة اذ حاولنا في هذه التجربة ان ننقلكم عبر تاريخ بورشه الهجين الى يومنا الحالي مع اطلاق بورشه كايين تيربو اس اي هايبرد وكايين تيربو اس اي هايبرد كوبيه. هذه السيارة هي اس يو في، اي سيارة عائلية فخمة مجهزة بمميزات بورشه الرائعة التي نجدها في معظم سيارة الصانع الالماني، مع سعة رحبة في المقصورة الداخلية كما في الصندوق وقدرات اوف رود خارقة اختبرناها سابقا ومرارا مع بورشه، ولذلك استطيع الجزم بأن قيادة هذه السيارة في المدينة وعلى الطريق السريع سترسم ابتسامة على وجهكم تدوم طويلاً.