أعراض تلف قير السي في تي (CVT)

تسعى شركات تصنيع السيارات دائماً إلى البحث والتطوير المستمر لصناعة ناقل حركة ذو كفاءةً عالية وقدرةً على ملائمة قوة المحركات الكبيرة، لا سيما أنه يعتبر من أهم الأجزاء المسؤولة عن التحكم في سرعة السيارة وقوتها بشكل عام. كما و يختلف عمر قير السي في تي (CVT) حسب الشركة المصنعة وكفاءة التصنيع وعدد الكيلومترات المقطوعة، فهناك سيارات ينتهي عمر القير فيها وتبدأ مشاكل قير السي في تي بالظهور بعد الوصول الى 100,000 كم وهناك سيارات عند الوصول الى 200,000 كم.

ما هي أعراض تلف قير السي في تي (CVT)

اذا اكتشفت أي من العلامات التالية في سيارتك فلا بد أنها من أعراض تلف قير السي في تي: (CVT)

  • ارتفاع درجة الحرارة : تعود مشكلة ارتفاع حرارة قير السي في تي (CVT) إلى مشكلة في تبديل السرعات أو زيادة الحمل على المحرك مما يؤثر على القير، ما يؤدي الى رائحة احتراق غير معروفة المصدر مع مشكلة في تبديل السرعات في السيارة.

  • نقص زيت القير:  لا بد من الحرص على استخدام نوعية ممتازة من الزيت للمحافظة على عمله بشكل أفضل، وهو بحاجة الى التغيير بين فترة وأخرى. كذلك يجب فحص الزيت وعدم تركه ليتحول الى الأسود فهذا دليل على استهلاك الزيت في السيارة وانتهاء صلاحيته، ما يؤدي الى تلف قير السي في تي (CVT). كما لا تقتصر مشاكل زيت القير على نقصه أو انتهاء صلاحيته، بل قد ترى تسريباً للزيت من السيارة وهذا أمر خطير يعمل على زيادة عيوب قير سي في تي في سيارتك.

  • الضوضاء :في حال سماع أصوات أعطال مزعجة في السيارة دون معرفة المصدر فقد تكون هذه إشارة على مشاكل قير السي في تي أو أحد أجزائه الداخلية. لذا صوت قير cvt المزعج دليل قاطع على تعطل أو تلف ناقل الحركة.

  • خسارة مفاجئة للتسارع :يعتبر خسارة التسارع في السيارة، احد علامات مشاكل قير السي في تي cvt التي تؤثر على نمط القيادة الخاص بالسائق وسلاسة المركبة.

  • ظهور ضوء : CHECK ENGINE LIGHT تتميز السيارات الحديثة بوجود برامج تقنية متطورة ومتصلة بوحدة التحكم الالكتروني ويعتبر ظهور رمز المحرك على شاشة السائق، من أسهل علامات تلف قير السي في تي (CVT)

 

 

طريقة فحص قير السي في تي (CVT)

للحفاظ على قير السي في تي (CVT) لا بد من الصيانة الدورية له في الموضع المحدد، تغير الزيت بمجرد احتراقة، تغير فلاتر الزيت باستمرار بالاضافة الى تنظيف حساس القير فى كل فترة. أما بالنسبة لطريقة فحصه فاليكم الطرق التالية:

  • اضغط على مكابح السيارة بقوة عند تشغيل السيارة، ثم اضغط على دواسة الوقود دون أن ترفع قدمك اليسرى من دواسة المكابح، فإذا خف وضعف صوت المحرك وتوقف عن العمل، يمكن أن يكون هناك مشكلة في القير.

  • ضع حجر عند بداية الإطارين الأماميين للسيارة،وشغل السيارة مع وضع القير على وضع الحركة ثم اضغط على دواسة الوقود، فاذا لم يرتفع صوت المحرك أو يخفت صوته يعني ذلك أن القير سليم.

  • إذا لاحظت وجود اهتزازات بالسيارة لدى قيادتها على طريق ممهد مستقيم على سرعة 70 كيلومتر، فإن هذا يدل غالباً على وجود مشكلة في القير.

  • قم بقيادة سيارتك على أحد الطرق الأفقية التي لا يوجد بها أى هبوط أو صعود، وأبدأ في زيادة سرعة سيارتك، إذا وجدت صعوبة أو نتع أو أصوات غير طبيعية فإن ذلك يدل على وجود مشكلة.

 

اقرأ ايضاً: قير سيارة تعرف على الانواع ومميزات كل نوع

 

 

معلومات مقال
loaing icon