10 من أروع عجلات القيادة الخارجة عن المألوف

كي تتميز شركات السيارات في منتجاتها، لا بد من أن تقدم بعض الأمور الرائعة والتي في بعض المرات لا تكون مألوفة، في التالي سوف نتعرف على 10 من أروع عجلات القيادة التي خالفت الخارجة عن المألوف.

مازيراتي بوميرانج

عجلة القيادة

قدمت مازيراتي سيارتها النموذجية بوميرانج لأول مرة في عام 1972 في معرض جنيف للسيارات، حيث أذهلت الحضور بجمالها الرائع وتصميمها المستقبلي. جاءت السيارة من تصميم شركة Italdesign التابعة للمصمم الإيطالي الشهير جيورجيتو جيوجيارو، وقد اعتمدت على هيكل مازيراتي بورا مع محرك V8 سعة 4.8 لتر. وبينما يتميز الشكل الخارجي بتصميم حاد ومتقدم، فإن التصميم الداخلي يمزج بين الفخامة والراحة الحديثة.

يقع عنصر التصميم الأكثر غرابة في عجلة القيادة، إضافة إلى كل أجهزة قياس السيارة وأدوات التحكم الأخرى. حتى إشارة الانعطاف وعصا المساحات موجودان داخل محيط عجلة القيادة. من المؤسف أن هذه السيارة كانت لمرة واحدة ولم تكن مخصصة للإنتاج على الإطلاق.

بونتياك بانشي

عجلة القيادة

اعتمدت بونتياك لأول مرة بانشي كاسم لسيارة كوبيه ذات محرك أمامي في أوائل الستينيات تحت إشراف جون ديلوريان. إلا أن سيارة بونتياك بانشي IV في عام 1988، والتي ظهرت في معرض شيكاغو للسيارات في ذلك العام أبهرت الجميع بتصميمها الغريب والمستقبلي.

بدت المركبة من الخارج وكأنها سيارة خارقة أنيقة مصنوع من الألياف الزجاجية تحتوي على محرك V8 سعة 4.0 لتر بقوة 230 حصانًا، ومع ذلك، فإن التصميم الداخلي هو المكان الذي تفوقت فيه هذه السيارة. هذا وتضمنت عجلة القيادة 20 زرًا وذلك وبهدف عدم تشتيت انتباه السائق وهو يقود على الطريقة، إضافة إلى التحكم في المناخ، والصوت، والإضاءة، والسرعة، وهي ميزات شائعة اليوم ولكنها كانت مبتكرة في عام 1988.

تسلا موديل اس بلايد

عجلة القيادة

بشكل عام، اشتهرت شركة تسلا بجلب الابتكار إلى السيارات التي قد يسعى عدد قليل من الشركات المصنعة القديمة إلى تنفيذها، لذلك أنظروا إلى عجلة القيادة الجديدة في تسلا. في الواقع، إنها ليست عجلة قيادة على الإطلاق. إنه شيء مشابه لما قد تجده في الطائرات. عجلة القيادة هذه تم تقديمها لأول مرة في تسلا موديل اس بلايد في عام 2021.

سيتروين دي إس

عجلة القيادة

من بين المركبات التي خرجت من أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، يمكن اعتبار سيارة سيتروين دي إس بمثابة إنجاز ساطع للإبداع والتصميم الفرنسي. في حين أن معظم الميزات والمكونات غير تقليدية إلى حد كبير في السيارة، إلا أنها تجتمع معًا لتشكل شيئًا فريدًا ورائعًا.

أهم ما يميز DS هو نظامها الهيدروليكي المبتكر. يستخدم مزيجًا من المكونات الهوائية والهيدروليكية لتشكيل نظام تعليق مميز لقيادة أكثر سلاسة على الطرقات. هناك ميزة أخرى غريبة ولكنها رائعة وهي عجلة القيادة. على الرغم من أنها عجلة أساسية من دون وظيفة إضافية إلا أنها معلقة بواسطة قضيب واحد.

بونتياك بيرسوت

عجلة القيادة

من الواضح أن بونتياك كان لديها الكثير من الأفكار المتطورة في تصميم السيارات خلال الثمانينيات، مثل سيارة بونتياك بيرسوت لعام 1987 والتي جاءت مع نظام توجيه مبتكر يعمل بالسلك باستخدام نظام التوجيه الرباعي، لذلك تدور عجلة التوجيه 180 درجة إلى اليسار أو اليمين.

باجاني هوايرا

عجلة القيادة

تأتي هذه السيارة مدعومة بمحرك V12 من AMG ينتج 800 حصانًا وهي مصنوعة من ألياف الكاربون كي تتمتع بسرعة استثنائية. عجلة القيادة في باجاني هوايرا ليست معقدة أو غريبة الشكل، ولكنها قطعة أنيقة. يغطي الجلد الناعم موضع اليد والغطاء المركزي بينما تم تصنيع الباقي من ألياف الكربون والألومنيوم، مع عدد قليل من الأزرار. أهم ما يميز هذه القطعة هو جاذبيتها الجمالية وتصميمها الخالد.

مرسيدس بنز فيجن وان-إلفين

عجلة القيادة

تم تصميم مرسيدس بنز فيجن وان-إلفين كخليفة وتكريم لسيارة مرسيدس-بنز C111 التي ظهرت في السبعينيات وهي تشتمل على نظام نقل حركة كهربائي متطور تم ابتكاره بالتعاون مع AMG، كما وتتمتع السيارة بهيكل خارجي يشبه الصاروخ. يتميز الجزء الداخلي بتصميم بسيط للغاية مع عدد قليل من الأجهزة، لكن النقطة المحورية الرئيسية هي عجلة القيادة الجميلة، المخيطة بجلد برتقالي مطابق للطلاء الخارجي.

يوجد في الداخل عدد قليل من الأزرار والأقراص الكبيرة والتي تأتي على شكل شاشة تعمل باللمس. العجلة نفسها ليست استثنائية في ما خص الوظيفة، لكن شكلها رائع وغريب.

بونتياك ترانس سبورت

عجلة القيادة

ظهرت هذه السيارة لأول مرة في عام 1986 وبدت وكأنها مركبة مستقبلية أو كمركبة فضاء. عجلة القيادة في السيارة مثيرة للاهتمام بشكل خاص. يبدو أنه تم تصميمها على غرار عجلة سيارة مازيراتي بوميرانج الاختبارية، وقد جاءت من أربعة قضبان مع تغطية المركز بالكامل بواسطة أدوات التحكم لمختلف وظائف السيارة.

لكزس RZ450e

عجلة القيادة

إذا نظرتم إلى عجلة قيادة هذه السيارة سوف تشعرون وكأنكم متواجدون في سيارة تسلا. تعتمد هذه السيارة على ما يسمى بالنير، والذي ليس له أي اتصال مادي لتوجيه السيارة، وبدلاً من ذلك يقوم بتحويل كل المدخلات إلى إشارات كهربائية ليتمكن السائق من تحريك مركبته يميناً أو يساراً. بشكل عام، تصميم نير لكزس رائع جدًا، ويبدو أيضًا أنه يعمل بشكل جيد ممتاز.

سبايكر سي 8

عجلة القيادة

قامت شركة صناعة السيارات الهولندية سبايكر ببناء بعضاً من أروع الإبداعات الميكانيكية على وجه الأرض ولعل أبرزها سبايكر سي 8. تم تصميم عجلة القيادة في السيارة لتشبه المروحة ذات الشفرات الأربع. عجلة القيادة هذه مصنوعة من المعدن المصقول مع حافة مغلفة بالجلد، وهي مشابهة لعجلات التوجيه في السفن القديمة.

اقرأ أيضاً: بعضها خطير: تعرف على أبرز أسباب اهتزاز عجلة القيادة أثناء القيادة

تكنولوجيا السيارات أخبار السيارات
loaing icon