بعضها خطير: تعرف على أبرز أسباب اهتزاز عجلة القيادة أثناء القيادة

إذا لاحظت أن عجلة قيادة السيارة تهتز أثناء القيادة، فهذه علامة على وجود خطأ ما في أجزاء نظام التوجيه أو التعليق. مع العلم أنك ستلاحظ أن المقود سيهتز أكثر مع زيادة سرعة السيارة.

لماذا تهتز عجلة القيادة أثناء القيادة؟

عجلة القيادة

هناك العديد من العوامل التي قد تتسبب في اهتزاز عجلة القيادة. وقد تتراوح الأسباب من مشاكل في أجزاء من نظام التوجيه إلى مشاكل في نظام التعليق والفرامل. ومن أبرز أسباب إهتزاز عجلة القيادة:

الإطارات غير متوازنة : السيارة ذات العجلات غير المتوازنة سوف تتسبب في توزيع وزن السيارة بشكل غير متساو، مما يؤدي إلى اهتزاز عجلة القيادة. مع زيادة سرعة السيارة، يصبح اهتزاز التوجيه أكثر وضوحًا.

ديسكات الفرامل ملتوية: هذا هو السبب الشائع لاهتزاز عجلة القيادة عند الكبح. وعندما تحتك كفرات الفرامل بالديسكات، ستشعر برجة في دواسة الفرامل، والتي يمكن نقلها بسهولة إلى عجلة القيادة.

إهتزاز عجلة القيادة

ضغط الإطارات غير دقيق: قد تؤدي الإطارات المنفوخة بشكل زائد إلى حدوث اهتزاز في نظام التعليق الأمامي، مما يؤثر على نظام التوجيه. وكما نعلم فإن نظام التعليق متصل بنظام التوجيه، لذلك، سيتم بسهولة نقل الاهتزاز الناتج عن الإطارات إلى عجلة القيادة.

عجلات منحرفة: إن العجلة المنحرفة تؤدي إلى حركة خشنة للإطارات، مما يسبب اهتزازات في نظام التعليق وعجلة القيادة.

قضيب الربط مفكوك: عندما لا يكون قضيب الربط في حالة جيدة، فقد يؤدي ذلك إلى اهتزاز عجلة القيادة، لأنه عندما يصبح قضيب الربط قديمًا، فإنه يصبح مهترئًا ومفكوكًا ويصبح مفككًا حول المفصل.

محامل العجلات سيئة: تعتبر محامل العجلات مهمة لتوصيل نظام التوجيه والمحور. وعندما يكون محمل العجلة معيبًا أو يكون هناك احتكاك متزايد، فقد يؤدي ذلك إلى اهتزاز المحامل، مما يؤثر على عجلة القيادة.

تآكل مثبت التوجيه: مثبت التوجيه عبارة عن ممتص صغير موجود في وصلة التوجيه. وسوف يساعد على استقرار حركة الإطارات الأمامية من جانب إلى آخر. سوف يمتص الصدمات من المحور. وعندما يكون هناك خلل في مثبت التوجيه، لن يتم امتصاص الصدمة من المحور، الأمر الذي سيؤدي بعد ذلك إلى حدوث اهتزازات في عجلة القيادة.

هل من الآمن القيادة بعجلة قيادة تهتز؟

إهتزاز عجلة القيادة

لا يزال من الممكن قيادة السيارة بعجلة قيادة مهتزة، ومع ذلك، ننصحك بتجنب القيام بذلك. وتشير السيارة التي تحتوي على عجلة قيادة تهتز إلى وجود خطأ ما في مكونات نظام التوجيه والتعليق. وأيضًا، إذا كان اهتزاز عجلة القيادة ناتجًا عن الفرامل أو نظام التعليق، إذا لم يتم فحصه، فقد يتعطل نظام الفرامل والتعليق، وهو ما قد يكون خطراً أيضًا.

إصلاح اهتزاز عجلة القيادة أثناء القيادة

إهتزاز عجلة القيادة

إذا كنت تريد إصلاح اهتزاز عجلة القيادة، فأنت بحاجة إلى معرفة السبب الدقيق للمشكلة. كما رأينا أعلاه، هنالك عوامل مشتركة قد تتسبب في اهتزاز عجلة القيادة أثناء القيادة. ويجب إجراء التشخيص المناسب لتحديد السبب الجذري للمشكلة.

وبمجرد معرفة السبب، سيكون من الأسهل حل المشكلة. وفي جميع الأحوال، يجب إصلاح العجلة غير المتوازنة وإصلاح الديسكات الملتوية وفحص وتصحيح ضغط الإطارات وإصلاح المحاذاة الخاطئة للحفاظ على سلامتك أثناء التنقل.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: لماذا ترجّ سيارتك عندما تكون متوقفة والمحرك شغّال

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon