من البحرين: هكذا فجرت أستون مارتن فالكيري حدود الهندسة في عالم السيارات

في منتصف شهر مارس من العام 2023، قامت أستون مارتن بدعوة الكثير من الصحفيين المتخصصين في مجال السيارات لاختبار سيارة فالكيري على حلبة البحرين الدولية للفورمولا واحد. جاءت تجربة السيارة مذهلة جداً، مع أداء استثنائي جعل السيارة تستحق نعتها بالسيارة الخارقة.

القليل من التاريخ

استون مارتن فالكيري

ولدت أستون مارتن فالكيري من حلم ابتكار أفضل سيارة مضمار قانونية للطرق، وهي نتاج تعاون رائع بين كل من استون مارتن و Red Bull Racing Advanced Technologies والكثير من الشركاء العالميين الآخرين. هذا وسيتم صنع 150 نموذجًا فقط من هذه التحفة الفنية على الإطلاق، مما يجعلها كنزًا نادرًا في عالم السيارات السوبر.

بشكل عام تعتبر أستون مارتن أكثر من مجرد شركة سيارات، إذ إنها رمز التميز والأناقة البريطانية، وقد ولدت الشركة في عام 1913 عندما قرر صديقان، ليونيل مارتن وروبرت بامفورد، تصنيع سياراتهما الخاصة.

على الرغم من أنها واجهت الكثير من التحديات على مدار وجودها لأكثر من قرن من الزمن، إلا أن العلامة التجارية لم تنحرف أبدًا عن هدفها النهائي المتمثل في صنع سيارات جميلة وسريعة. هذا واعتبرت أستون مارتن أسطورة في رياضة السيارات، بخاصة في سباق 24 ساعة في لومان، حيث فازت بأول سباق لها في عام 1959، بقيادة كارول شيلبي وروي سلفادوري.

اكتسبت الشركة أيضًا شهرة سينمائية، لاسيما وأنها رافقت شخصية جيمس بوند، الذي أحب قيادة الكثير من سيارات أستون مارتن في أفلامه. إضافة إلى ما ذكرنا، ابتكرت أستون مارتن بعضًا من أكثر السيارات تفرداً وتأثيراً في العالم، مثل One-77، وVulcan، وDBS، وبالطبع أحدث تحفة لها وهي Valkyrie.

سيارة متطورة تكنولوجياً

استون مارتن فالكيري

تعتبر فالكيري نتيجة رؤية جريئة لإنشاء مركبة من شأنها أن تحطم كل حدود الأداء والتكنولوجيا والتصميم، فتحدث ثورة في قطاع السيارات الخارقة، وقد بدأت الفكرة في عام 2015 عندما تعاونت أستون مارتن وريد بول ريسينغ للعمل على سيارة جديدة تحمل الاسم الرمزي AM-RB 001. قاد المشروع شخصان لامعان في عالم السرعة هما: ادريان نيوي ومايلز نورنبورغر وقد استغرق بناء السيارة حوالي أربع سنوات.

تصميم فالكيري الخارجي هو تحفة فنية من حيث الشكل والوظيفة، كما تتمتع بديناميكية هوائية مميزة وبقوة سفلية استثنائية. هذا وتتميز السيارة أيضاً بأرضية مفتوحة تقوم بتمرير الهواء داخل الهيكل، مما يخلق قوة تساعد على تثبيت السيارة في الأرض.

هيكل السيارة مصنوع بالكامل من ألياف الكربون، كما وتتميز أيضًا ببعض التفاصيل الرائعة والمبتكرة، مثل المصابيح الأمامية الأصغر والأخف وزناً التي تم تركيبها على الإطلاق في سيارة أستون مارتن، والمرايا الجانبية التي تم استبدالها بكاميرات خلفية، والعادم الذي يخرج من الجزء العلوي من غطاء المحرك. إضافة إلى ما ذكرنا، تتميز فالكيري أيضًا بنظام DRS المعتمد في سيارات الفورمولا وان والذي يساعد على تعزيز السرعة القصوى والتسارع لفترات محدودة.

قدرة حصانية تفوق الخيال

استون مارتن فالكيري

تأتي قوة فالكيري من محرك V12 بسعة 6.5 لتر مع محرك كهربائي وحزمة بطارية مشتقة من ريماك بقدرة 1.8 كيلو واط في الساعة. يمكن للمحرك توليد قوة 1000 حصان و740 نيوتن ميتر من عزم الدوران، من ناحية أخرى يضيف النظام الهجين 160 حصانًا وعزم دوران بقدرة 280 نيوتن متر إلى المحرك البترول، وبذلك يصل إجمالي قوة السيارة إلى 1160 حصانًا وعزم دوران يبلغ 900 نيوتن ميتر. ويبلغ وزن السيارة حوالي 1270 كيلوجرام الأمر الذي يساعد فالكيري على تحقيق سرعات تفوق الخيال.

نظرًا لكون سيارة Aston Martin Valkyrie واحدة من السيارات الخارقة حصرية في العالم، فقد قامت العلامة التجارية البريطانية مؤخرًا بدعوة الكثير من الصحفيين المتخصصين في مجال السيارات لاختبار السيارة في حلبة البحرين الدولية، وقد كان الحدث فرصة نادرة لتجربة أداء السيارة وتصميمها وصوتها على مسار سريع مليء بالتحديات.

أعجب الصحفيون بقوة فالكيري، وخلصوا إلى أن السيارة هي آلة رائعة تتجاوز حدود ما يمكن لسيارة المسار القانوني أن تفعله.

اقرأ أيضاً: قصة صورة: كسر شيروكي المدخل ودخل على الحاضرين والزجاج يغطيه

استون مارتن Aston Martin سيارات نموذجية
loaing icon