السيد "ك": الرجل العبقري وراء نيسان زد الاسطورية

قدمت نيسان الكثير من السيارات التي عشقها الملايين من الناس في العالم والتي دخلت ضمن فئات متعددة ولعل أبرزها تلك التي حملت اسم زد Z، لذلك وفي التالي مع موقع سترايف سوف نتعرف على الرجل الذي كان وراء هذه التحفة المدولبة.

وضع داتسون على الخريطة العالمية

نيسان زد

تعتبر سيارة نيسان زد من أبرز السيارات في العالم كما أن الشخص الذي يعتبر وراء هذه السيارة شخص بلغ من العمر 105 أعوام. ولكن في هذا العمر الطويل، أصبح يوتاكا كاتاياما، الرئيس المتقاعد منذ فترة طويلة لشركة داتسون ونيسان في الولايات المتحدة، أسطورة.

السيد "ك"، كما يسميه الجميع، وضع داتسون على الخريطة العالمية للسيارات المميزة، كما أنه وعندما كان شابًا متمردًا داخل شركة نيسان، تم نفيه إلى الولايات المتحدة وهناك أبدع إلى أقصى الحدود.

لكن بدلاً من أن يكره هذا الرجل الشركة التي يعمل بها، قام بتحويلها إلى لاعب عالمي. فقد سافر السيد "ك" في كافة أنحاء الولايات المتحدة، وقام ببناء شبكة مبيعاته، ثم حارب بقوة مع اليابان لتزويد التجار بالسيارات المناسبة للولايات المتحدة.

ظهور اسم زد لأول مرة

نيسان زد

من المؤكد أن أكثر إنجازاته شهرة كان إحضار سيارة رياضية منخفضة السعر إلى أمريكا في عام 1970، ولكن كان عليه أن يقنع مدير شركة داتسون بأن اسم السوق الياباني Fairlady  يجب أن يتغير، لذلك أعيدت صياغة الإسم في الولايات المتحدة باسم 240Z، وأصبحت واحدة من أكثر الموديلات نجاحًا من اليابان في ذلك الوقت. ومن الأمور المميزة التي قام لها كاتاياما أنه جعل بوب شارب وأشخاص آخرين يتنافسون في سيارات 240Z وهذا أعطى داتسون مكانة بارزة.

ساهم دفع السيد "ك" في وضع سيارات داتسون في السباقات على إعطاء السيارات اليابانية دفعة كبيرة في الولايات المتحدة، كما مهّد نجاح داتسون في أمريكا الطريق لعلامة نيسان التجارية خارج اليابان، وقد أصبحت واحدة من العلامات التجارية العالمية القوية حقًا، وذلك بفضل السيد "ك". حتى بعد مرور ما يقرب من 40 عامًا على تقاعده ، لا يزال يتم تذكره باعتزاز في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

لم يكن السيد "ك" يخاف من الاختلاط مع التجار والعملاء والصحافة، وهو أمر لم نشهده دائمًا بين مديري السيارات اليابانيين التنفيذيين. لقد كان ودودًا ومرحًا حتى عندما كان يشرح هوايته المفضلة في الطيران بالطائرات الورقية. كان السيد "ك" أول المديرين التنفيذيين الآسيويين الذين حققوا نجاحًا كبيرًا في أمريكا الشمالية. حتى بعد تقاعده في اليابان، كان يحب التحدث عن الصناعة والسيارات التي كانت نيسان تصنعها، ليس دائمًا بطريقة جذابة، لكنه كان يتحدث دائمًا بصدق مع بريق في عينه.

سيرته الذاتية

نيسان زد

وُلد السيد "ك" في سبتمبر من العام 1909، فيما يُعرف الآن بمدينة هاماماتسو بمحافظة شيزوكا، وانضم إلى شركة داستون في عام 1935 وقد تم تعيينه في قسم الإدارة، حيث كان يتعامل أولاً مع الدعاية والإعلانات. هذا وصنع واحدًا من أوائل الأفلام الملونة لسيارة داتسون على الطرق اليابانية. وبسبب بشغفه بالسيارات، قام ببناء علامة Datsun التجارية، الاسم التجاري الأولي لنيسان في الولايات المتحدة، من الصفر.

والجدير بالذكر أنه وضع المفاهيم الأساسية لسيارة زد، وساهم بشكل كبير في ولادة سيارة رياضية استثنائية لا تزال تحظى بالاحترام من قبل عشاق القيادة. من بين الإنجازات الرئيسية الأخرى، روج كاتاياما لأول معرض للسيارات في اليابان في عام 1954، بالإضافة إلى وضع الأسس لنيسان أمريكا الشمالية.

اقرأ أيضاً: مدخل مطلي بالذهب: مازدا آر اكس 7 تخضع للتعديل لتصبح بقوة 1500 حصان

نيسان Nissan أخبار السيارات شخصيات
loaing icon