ما الزيت الذي يجب أن تستخدمه في سيارتك القديمة أو الكلاسيكية؟

يمكن أن يكون للمركبات القديمة والتي تواجدت في التسعينيات وما قبلها احتياجات خاصة. لقد تم تصميمها لتعتمد على مواد تشحيم وزيوت متوفرة في ذلك الوقت، لذلك من الضروري دائماً اختيار الزيت الصحيح لمحرك السيارات القديمة لافضل أداء ولإطالة عمر المحرك.

وظيفة الزيت

زيت السيارة

يقول مدير الدعم الفني لشركة Motul نيكولا ديماريا: "يتعلق الأمر بكل الأشياء العادية التي يمكن أن يتوقعها المرء من التزييت، مثل نظافة المحرك، والحماية من التآكل، ومساعدة نظام التبريد على تبديد الحرارة، والكفاءة".

لطالما كان يعاني عشاق السيارات من مشكلة الزيوت الاصطناعية حيث يعتقد البعض أنها يمكن أن تسبب تسربات ومشاكل أخرى. يحذر ديماريا من أنه في السيارات القديمة جدًا، يمكن أن يؤثر الزيت الاصطناعي على جوانات المحرك العضوية، مثل تلك المصنوعة من الفلين، إذا لم يتم تحديثها بمواد متطورة.

ما هو الزيت الاصطناعي؟

زيت السيارة

من بين جميع العلامات التجارية للزيوت، يمكن أن يكون الزيت الاصطناعي محيرًا. يبدو أنه تم صنعه بالكامل في المختبر. ونظرًا لأن الملصق على المنتج لا يحدد كيفية تصنيع الزيت بالضبط، ولأن معظم مصنعي الزيوت لا يكشفون عن كيفية إنشاء منتجاتهم بالضبط، فقد يكون من الصعب اختيار الزيت الصحيح للسيارات القديمة.

بشكل عام، يعتمد الزيت الاصطناعي على البترول، ثم يتم تقطيره وتكريره لاستخراج أكبر قدر ممكن من الشوائب، ليُصار بعدها إلى تحويله لجزيئات صغيرة وموحدة لإنشاء قاعدة زيت اصطناعي. تعمل هذه الجزيئات المنتظمة على تحسين التدفق وتقليل الاحتكاك والتآكل وإبطاء تكسير الزيت ومعدل الأكسدة. هذا ويمكن أن نرى بعض الزيوت المسماة "مزيج صناعي" (synthétique) أو "شبه اصطناعي"، هذا النوع من الزيوت الاصطناعية يكون ممزوجًا بالزيت التقليدي، وهي أرخص من الاصطناعية الكاملة.

حول اللزوجة

زيت السيارة

تشير اللزوجة إلى مدى سُمك أو رقة الزيت في درجات حرارة معينة، وهذا بدوره يشير إلى مدى جودة تدفقه في ظل هذه الظروف. كانت السيارات القديمة تعمل على زيت أحادي الدرجة أو زيت "مستقيم الوزن"، لأن هذا كل ما كان موجودًا، لكن وصلت الزيوت متعددة الدرجات أو متعددة اللزوجة في الخمسينيات من القرن الماضي.

لا تزال الزيوت أحادية الدرجة متوفرة على نطاق واسع، ويرجع ذلك أساسًا إلى استخدامها في المناخات شديدة الحرارة، أو في التطبيقات الشاقة. تستخدم الزيوت الأحادية الدرجة في سيارات الخمسينيات من القرن الماضي والسيارات الأقدم - SAE 30 إلى SAE 50.

وفقًا لديماريا، بدأت الزيوت ذات نطاق درجات الحرارة الأوسع في الظهور بعد أن بدأت أسعار البنزين في الارتفاع في السبعينيات والثمانينيات، حيث فكر الناس في كفاءة استهلاك الوقود والانبعاثات، وحاولوا استخدام لزوجة أقل، باستخدام 10W30 ثم زيت 5W30.

استخدام الزنك

زيت السيارة

إذا كان لديك محركًا قديمًا، فستحتاج إلى معالجته بالزيت باستخدام ديالكي ديثيوفوسفات الزنك (ZDDP)، والذي يقوم بتشحيمه ومنع التآكل المبكر لعمود الكامات (تم التخلص التدريجي من الزنك عندما لم تعد السيارات بحاجة إليه لأنه يمكن أن يضر المحولات الحفازة).

يمكنك شراء إضافات ZDDP، ولكن من الأسهل استخدام الزيت المصمم للسيارات الأقدم أو المعدلة للسباق. سيحتوي هذا الزيت على المستوى المناسب من الزنك، أو بديل الزنك الموجود بالفعل فيه.

اقرأ أيضاً: أهمية تغيير زيت علبة السرعات في السيارة

معلومات سيارات كلاسيكية نصائح السيارات
loaing icon