ماذا لو لم تغير شمعات الإشعال في السيارة؟

تحتاج سيارتك إلى شمعات الإشعال أو ما يعرف أيضًا بالبواجي لكي تعمل بشكل سليم. ولكن هل تعرف حقاً ما يفعلونه ولماذا يحتاجون إلى الإستبدال؟ ما لم تكن سيارتك تعاني من مشاكل، فربما لم تفكر فيها كثيراً، ولكن فهم دور شمعات الإشعال في سيارتك أمر مهم جداً في الواقع يجب على كل سائق معرفته.

شمعات الإشعال في السيارة: ما هي؟

بواجي السيارة

تعد شمعات الإشعال في سيارتك من بين الأجزاء الأكثر أهمية في محرك سيارتك. إنها تخلق الشرارة التي تشعل الوقود في محرك سيارتك، مما يجعل سيارتك تعمل.

وتتكون شمعات الإشعال من غلاف معدني متصل بقطب كهربائي مركزي. ويساعد الغلاف المعدني على تأريض القابس بينما يقوم القطب الكهربائي بإشعال الشرارة.

عندما تعمل شمعات الإشعال، فإنها ترسل دفعة من الكهرباء عبر فجوة الهواء بين الأقطاب الكهربائية. يؤدي هذا إلى حدوث شرارة تشعل الوقود المضغوط في محرك سيارتك، ما يؤدي إلى انفجار يدفع البيستون إلى الأسفل ليدور المحرك.

وتوجد شمعات الإشعال عادةً في الكولاس أعلى أسطوانات المحرك. وبالتحديد يتم تثبيتها على غطاء غرفة الإحتراق. لذلك هنالك لكل أسطوانة في محرك سيارتك شمعة إشعال خاصة بها.

عدم تغيير شمعات الإشعال

بواجي السيارة

هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تحدث إذا لم تقم بتغيير شمعات الإشعال في الوقت المحدد، بناءً على الفترات الزمنية الموصى بها من قبل الشركة المصنعة.

أولاً وقبل كل شيء، سيتعين على محرك سيارتك أن يعمل بجهد أكبر. وذلك لأن شمعات الإشعال تصبح مغطاة ببطء بالرواسب الناتجة عن عملية الاحتراق. وعندما تصبح مغطاة بهذه الأشياء، يصبح من الصعب عليها خلق شرارة. وعندما يحدث هذا، يتعين على محرك سيارتك استخدام المزيد من الوقود للتعويض عن فقدان الكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، سوف يعمل محرك سيارتك بجهد أكبر، وسيكون أيضًا أقل فعالية في أداء وظيفته.

وستؤدي هذه الخسارة في الأداء في النهاية إلى انخفاض الإقتصاد في استهلاك الوقود. لذلك لن تضطر إلى إنفاق المزيد من المال على الوقود فحسب، بل ستزور محطات الوقود أيضًا أكثر مما تريد.

كذلك، إذا تركت شمعات الإشعال تعمل لفترة طويلة جداً، فقد تتسبب أيضًا في حدوث بعض الأضرار الجسيمة لمحرك سيارتك. ويمكن أن تؤدي الرواسب التي تتراكم على الأسطوانات بسبب عدم توازن الإحتراق إلى إختلالها.

عندما يحدث هذا، يمكن للوقود غير المحترق الموجود في الأسطوانات أن يتسرب عبرها لتبدأ عملية تآكل جدران الأسطوانة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان ضغط المحرك وتعطله.

متى تحتاج إلى تغيير شمعات الإشعال؟

بواجي السيارة

من المهم تبديل شمعات الإشعال في الوقت المحدد للحفاظ على تشغيل سيارتك بسلاسة. ومع ذلك، يعتمد تكرار تغييرها على نوع وطراز سيارتك ونوع شمعات الإشعال التي تستخدمها. ويمكن لمركز الصيانة مساعدتك في العثور على المكونات المناسبة لسيارتك.

اقرأ أيضًا: بالصور: إعرف حالة البواجي بخطوة واحدة.. أنظر إليها فقط

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon