صح أم خطأ: استبدال البواجي يؤدي دائمًا إلى تحسين كفاءة استهلاك الوقود

تكلفة الوقود هي واحدة من النفقات الرئيسية لأي شخص يملك سيارة. ونتيجة لذلك، يبحث الناس دائمًا عن طرق لتحسين كفاءة استهلاك الوقود. ويعتقد بعض الناس أن تغيير شمعات الإشعال يؤثر بشكل إيجابي على استهلاك الوقود. ولكن هل هذا صحيح حقا؟ لذلك، سنلقي نظرة على كيفية تأثير تغيير شمعات الإشعال على الاقتصاد في استهلاك الوقود في السيارة. وليس هذا فحسب، بل سنطلعك في هذه المقالة أيضًا على بعض الطرق لزيادة كفاءة إستهلاك الوقود في سياراتك.

طريقة عمل شمعات الإشعال

شمعات الإشعال

قبل أن نفهم كيف تؤثر شمعات الإشعال على الاقتصاد في استهلاك الوقود، من المهم معرفة كيفية عملها. كما يوحي الاسم، توفر شمعات الإشعال "الشرارة" التي تشعل خليط الهواء والوقود داخل أسطوانات المحرك.

فطرف شمعة الإشعال قادر على إصدار نبضة مركزة من الكهرباء تؤدي إلى انفجار مزيج الوقود والهواء في غرفة الإحتراق ما بدوره يؤدي إلى تحريك المكابس، وتدوير المحرك.

وتحتوي كل أسطوانة في المحرك على شمعة إشعال مخصصة، والتي تعمل على إشعال خليط الهواء والوقود بالداخل. وبسبب ذلك، تتحمل ضغطًا وحرارة كبيرين طوال عمرها الافتراضي.

ومع تقدم عمر شمعات الإشعال، تؤدي الحرارة والضغط المرتفعين إلى تآكلها، مما يؤدي إلى اتساع فجوات رأس شمعات الإشعال. وكلما اتسعت الفجوات، زاد الجهد الذي تتطلبه لتعمل. ويؤدي ذلك إلى حدوث اختلالات ومشكلات أخرى، يمكن أن تقلل من الاقتصاد في استهلاك الوقود في السيارة بنسبة تصل إلى 30%.

تغيير شمعات الإشعال

شمعات الإشعال

إذا كنت تريد الاستفادة من وتخفيض إستهلاك الوقود، تذكر استبدال شمعات الإشعال على فترات زمنية محددة. وهنالك عدة أنواع من شمعات الإشعال هي النحاسية والبلاتينيوم ومزدوجة البلاتين والإيريديوم. ويجب عليك استبدال شمعات الإشعال النحاسية كل 30000 كلم. من ناحية أخرى، تدوم الشمعات البلاتينية أو الإيريديوم حوالي 100000 كلم. وإذا لم تكن متأكدًا من فترات الاستبدال الدقيقة، فنوصي بإلقاء نظرة على وثائق الشركة المصنعة قبل القيام بذلك.

نصائح لتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود

شمعات الإشعال

بالإضافة إلى استبدال شمعات الإشعال، هناك العديد من النصائح الأخرى التي يمكنك اتباعها لتعزيز الاقتصاد في استهلاك الوقود في سيارتك. وأبرزها الصيانة الدورية للسيارة والحفاظ على ضغط الإطارات المناسب وتحسين عادات القيادة وعدم القيادة بطريقة هجومية.

في الخلاصة

شمعات الإشعال

إذا كنت تتساءل عما إذا كانت شمعات الإشعال تؤثر على الاقتصاد في استهلاك الوقود، فالإجابة هي نعم كبيرة. باختصار، تغيير شمعات الإشعال يؤدي بالفعل إلى تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود. فإذا كنت تبحث عن طريقة لتوفير الوقود، الآن أنت تعرف ما يجب عليك فعله.

اقرأ أيضًا: شمعات الإشعال مع وظيفتها وانواعها واهم مشاكلها

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon