بالصور: إعرف حالة البواجي بخطوة واحدة.. أنظر إليها فقط

تعتبر البواجي من المكونات الأساسية التي تلعب دواً مهماً في عمل المحرك. وإذا تعرضت للتلف، فقد يؤدي ذلك إلى مجموعة من المشاكل بما في ذلك تقليل المسافة المقطوعة بالوقود، والتسارع البطيء، وأخطاء في عمل المحرك، وصعوبة بدء تشغيله. ويمكن أن يمنحك فحص البواجي فكرة عن كيفية عمل المحرك ووضعه بشكل عام. ويمكنك القيام بذلك كجزء من الصيانة الروتينية لسيارتك، أو إذا كنت تشك في وجود خطأ ما في المحرك، وقم بإزالة البواجي وأنظر إلى نهايتها التي كانت في الاسطوانة وافحصها بحثًا عن علامات التلف. في التالي، سوف نعرّفك على حالة البواجي بخطوة واحدة فقط: أنظر إلى لونها وهذا ما يعنيه كل لون! 

رواسب بنية

بواجي السيارة

سوف تحتوي البواجي العادية على رواسب بنية أو رمادية اللون. هذا يعني أن كل شيء على ما يرام.

تلوث الكربون

بواجي السيارة

يشير التراكم الأسود الجاف على البواجي على كثرة خليط الوقود مقارنة الهواء. ومن الأسباب التي تؤدي لذلك فلتر الهواء المتسخ، أو أن القيادة المفرطة بسرعات منخفضة أو تعطل مستشعر الأوكسيجين.

رواسب الزيت

بواجي السيارة

ترسبات زيتية أو سوداء لامعة على البواجي، تشير إلى أن الزيت  يتسرب إلى الأسطوانات، متجاوزاً المكابس البالية أو عوازل الصمامات. ويعد العثور على مصدر التسرب أمراً مهماً للغاية، لذلك استشر ميكانيكياً للحصول على إرشادات. وبمجرد معالجة المشكلة، يمكنك استبدال البواجي.

بواجي رطبة أو مبتلة

بواجي السيارة

يمكن أن تكون البواجي الرطبة نتيجة لفيضان المحرك. الفيضان هو ما يحدث عندما تحاول تشغيل المحرك عدة مرات دون اشتعاله، وهنا يتراكم الوقود داخل الأسطوانة ويؤدي إلى جعل البواجي رطبة أو مبتلة.

علامات أحتراق

بواجي السيارة

تعتبر الفقاعات الموجودة على طرف العازل أو الأقطاب الكهربائية الذائبة أو الرواسب البيضاء علامات على احتراق البواجي بسبب الحرارة المرتفعة. ويمكن أن تشمل الأسباب سخونة المحرك الزائدة، أو توقيت الإشتعال غير الصحيح. وبعد معالجة المشكلة يجب استبدال البواجي.

أقطاب كهربائية بالية

بواجي السيارة

تعتبر الأقطاب الكهربائية البالية والمتآكلة أعراضاً للبواجي التي تجاوزت عمرها الإفتراضي. وفي هذه الحالة يلزم استبدالها.

أقطاب كهربائية مكسورة

بواجي السيارة

إذا تم قطع الأقطاب الكهربائية أو إلتوائها، فمن المحتمل أن تكون البواجي المستخدمة غير متوافقة مع المحرك. ويمكن أن تتسبب البواجي الطويلة جدًا في حدوث أضرار جسيمة لمحركك بينما يمكن أن تتسبب البواجي القصيرة في تقليل عدد الكيلومترات المقطوعة بالوقود وإنخفاض اداء المحرك. ويمكن أن يقدم لك الميكانيكي الخاص بك نصيحة حول نوع البواجي التي يجب شراؤها لاستبدال التالفة.

اقرأ أيضًا: ما هي انواع بواجي السيارات؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية معلومات ميكانيكية إعرف أكثر
loaing icon