ماذا يحدث عندما ينخفض شحن بطاريتك كثيرًا؟

هنالك عدد محدود من المرات التي يمكن للبطارية أن تشغل فيها سيارتك قبل أن تحتاج إلى الاستبدال. وتدوم معظم بطاريات السيارات ما بين 500 إلى 1000 دورة شحن، وهو ما يصل إلى عمر يتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات، اعتمادًا على عادات القيادة والظروف الجوية.

لكن للأسف، لا توجد طريقة لجعل بطارية سيارتك تدوم إلى الأبد. لكن يمكنك إطالة عمرها لأطول فترة ممكنة من خلال الاعتناء بها بشكل صحيح. ولكن في النهاية سوف تحتاج إلى استبدالها. اليوم، سنناقش بعض الصيانة الأساسية لبطارية السيارة وكيفية معرفة متى تحتاج البطارية إلى الاستبدال.

بطارية السيارة

عليك إبقائها مشحونة

أهم شيء يجب أن تفهمه بشأن بطاريتك هو أنه يجب عليك إبقائها مشحونة. إذا تركت الشحن ينخفض ​​للغاية، فقد تتضرر بطاريتك بشكل لا يمكن إصلاحه. ناهيك عن أنك لن تتمكن من تشغيل سيارتك، خاصة عندما يكون الجو باردًا في الخارج.

مع العلم، أنه سيكون في بطارية السيارة النموذجية ذات 12 فولت حوالي 12.6 فولت عند شحنها بالكامل. وتحتاج فقط إلى النزول إلى حوالي 10.5 فولت ليتم اعتبارها فارغة بالكامل. أما إذا انخفض إلى ما دون ذلك، فسوف تتضرر البطارية بسبب الكبريت الزائد.

ما هي كبريتات البطارية؟

تشير كبريتات البطارية إلى تكوين بلورات كبريتات الرصاص على سطح ألواح الرصاص في البطارية. وخلال الدورة العادية، يكون تراكم البلورات هذا مؤقتًا فقط وينعكس عند إعادة شحن البطارية. ومع ذلك، فإن استنزاف البطارية بشكل مفرط يسمح لكبريتات الرصاص الناعمة بالتبلور.

وبمجرد حدوث ذلك، ستبقى أي كبريتات الرصاص المتبلورة على ألواح البطارية، مما يؤدي إلى التخلص من التوازن الكيميائي للبطارية. وهذا يقلل من إجمالي إنتاجها الكهربائي ويقلل من عمرها. وإذا تراكم ما يكفي من الكبريت، فلن تتمكن البطارية بعد ذلك من توفير التيار اللازم لبدء تشغيل المحرك وستحتاج إلى الاستبدال.

بطارية السيارة

كيف تحافظ على البطارية مشحونة؟

صدق أو لا تصدق، أفضل شيء يمكنك القيام به لبطارية سيارتك هو أن تقوم برحلة طويلة. عند تشغيل سيارتك، ستستهلك البطارية الكثير من الطاقة، لكن لا تقلق، فسيقوم المولد بتعويض هذه الطاقة المفقودة أثناء القيادة. وتستغرق عملية إعادة الشحن هذه عمومًا حوالي 30 دقيقة لتكتمل عندما تقود بسرعات الطريق السريع. الآن، هذا لا يعني أنه يتعين عليك القيادة لمدة نصف ساعة إضافية في كل مرة تقوم فيها بتشغيل سيارتك، ولكن يجب أن تحاول القيادة لمدة 30 دقيقة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. ويعد هذا أمرًا مهمًا بشكل خاص إذا كنت تميل إلى القيام بالكثير من الرحلات القصيرة التي تقوم فيها بتشغيل وإيقاف سيارتك باستمرار.

عوامل مؤثرة على البطارية

على الرغم من أن عادات القيادة الخاصة بك سيكون لها تأثير كبير على عمر البطارية، إلا أنها ليست العوامل الوحيدة المؤثرة. فالحرارة أو البرودة الشديدة، والتآكل، وحتى كمية التكنولوجيا الموجودة في سيارتك، كلها عوامل تضع ضغطًا إضافيًا على بطاريتك.

بطارية السيارة

إستخدم شاحن البطارية

إذا كنت لا تقوم بالقيادة كثيرًا، أو كان لديك سيارة ينتهي بك الأمر بتخزينها لفترات طويلة مثل فصل الشتاء، فقد ترغب في التفكير في شراء شاحن بطارية. الشاحن هو جهاز يمكنك توصيله ببطاريتك ويزود البطارية بالتيار للمساعدة في منع انخفاض شحنها كثيرًا أثناء عدم استخدامها. وبغض النظر عن نوع الشاحن الذي تختاره، يجب عليك التأكد من عدم زيادة شحن البطارية.

فتزويد البطارية بكمية كبيرة من الشحن يمكن أن يكون ضارًا تمامًا مثل عدم شحنها. وعندما تقوم بشحن البطارية بشكل زائد، يؤدي التيار الزائد إلى تسخين البطارية وتلف المكونات الموجودة بداخلها.

يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث تآكل في أطراف البطارية، مما يجعل البطارية أقل فعالية بكثير. كما يمكن أن يؤدي الشحن الزائد المفرط أيضًا إلى إتلاف ألواح البطارية، مما يتسبب في تحول المواد الكيميائية الموجودة بداخلها إلى "غاز" أو التسبب في ذوبان الجزء الخارجي للبطارية أو تورمه أو تشققه. إذا حدث أي من هذه الأمور، فإن بطاريتك لم تعد آمنة للاستخدام ويجب استبدالها على الفور.

وعند اختيار الشاحن، تأكد من أنه متوافق مع كيمياء البطارية وجهدها. وتعد أدوات صيانة البطارية خيارًا رائعًا لأنها سيتم إيقاف تشغيلها تلقائيًا بمجرد وصول البطارية إلى الشحن المثالي، مما يمنعها من الشحن الزائد.

بطاريات خاصة

في السيارات المزودة بتقنية البدء والتوقف للمحرك، يقوم النظام بإيقاف تشغيل المحرك عندما يتعلق الأمر بالتوقف عند الإشارة الحمراء ويبدأ تشغيله مرة أخرى عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الفرامل. ويتطلب كل هذا التوقف والبدء الإضافي طاقة أكبر مما تستطيع البطارية العادية التعامل معه.

وإذا كان لديك مثل هذه السيارة، فأنت بحاجة إلى استخدام بطارية AGM  التي تم تطويرها للتعامل مع العدد الكبير من الدورات المطلوبة في أنظمة التشغيل والإيقاف التلقائي مع الاستمرار في توفير مستوى ثابت من الطاقة اللازمة لتشغيل أشياء مثل الأضواء وأجهزة الراديو وتكييف الهواء.

بطارية السيارة

تسجيل البطارية

شيء جديد قد لا تكون على علم به وهو تسجيل البطارية. العديد من السيارات الجديدة مليئة بالإلكترونيات الحساسة مع متطلبات طاقة محددة لتعمل بشكل صحيح. وتأتي السيارات الأحدث مجهزة بنظام إدارة البطارية الذي يسمح للنظام الكهربائي بالتكيف مع عمر البطارية بحيث تعمل الأجهزة الإلكترونية الموجودة في السيارة بكفاءة وبشكل صحيح في جميع مراحل دورة حياة بطارية السيارة. يقوم نظام الشحن في السيارة أيضًا بتعديل الشحن مع تدهور البطارية بمرور الوقت.

ويؤدي تسجيل البطارية إلى إعلام السيارة بتركيب بطارية جديدة وجاهزة للعمل. سيخبر هذا أيضًا نظام الشحن بشحن البطارية بشكل صحيح حتى لا تبدأ يومك ببطارية فارغة كل يوم.

وتسجيل البطارية ليس مطلوبًا في جميع السيارات، ولكن إذا كان لديك سيارة مزودة بميزات التشغيل/الإيقاف أو غيرها من الميزات عالية التقنية، فقد يكون من الحكمة مراجعة الخبراء قبل تركيب بطارية جديدة بنفسك.

متى تحتاج بطارية السيارة إلى الاستبدال؟

السؤال الذي يطرح نفسه عندما نقوم بتركيب بطارية جديدة في سيارتنا هو، إلى متى سيستمر هذا الأمر؟ كما قلنا سابقًا، بشكل عام حوالي 3 - 5 سنوات مع بعض التحذيرات. والشيء الجميل هو أن بطاريتك ستخبرك عندما تبدأ في الفشل.

فإذا كانت بطاريتك تنفد بشكل متكرر أو استغرق الأمر عدة محاولات لتشغيل المحرك كل صباح، فهناك احتمال كبير أنها بحاجة إلى الاستبدال. قد تلاحظ أيضًا تشغيل ضوء "فحص المحرك" أو ضوء "البطارية". ويمكنك أيضًا فتح الغطاء وإلقاء نظرة على البطارية نفسها. إذا لاحظت تراكم التآكل على أطراف التوصيل، فهذه علامة أخرى على أن بطاريتك قد تجاوزت ذروتها.

هذه مجرد أمثلة قليلة من العلامات التي تشير إلى أن بطاريتك أصبحت سيئة. هناك الكثير من الأسباب الأخرى، وهذا سبب وجيه لاختبار بطاريتك بانتظام في المنزل أو القيادة إلى أقرب مركز صيانة لتختبر بطاريتك.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: الطقس الحار أسوأ لبطاريات السيارات من الطقس البارد

نصائح نصائح للقيادة بطارية السيارة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon