بالدلائل: كيف تعرف أن سيارتك تستهلك الكثير من الزيت؟

يمكن أن تؤدي العديد من الأسباب إلى الاستهلاك المفرط للزيت في محرك سيارتك. وهذه المشكلة تحتاج إلى معالجة على الفور بمجرد اكتشافها.

مستوى منخفض للزيت

زيت السيارة

عندما يستهلك محرك سيارتك الكثير من الزيت، ستلاحظ دائمًا أن مقياس الزيت يقرأ مستوى منخفضًا بانتظام، حتى عند إعادة تعبئته. وعلى الرغم من أن هذا يمكن أن يحدث بسبب أخطاء أخرى، إلا أنك تحتاج إلى تشخيص السبب الفعلي لتقليل حرق الزيت المفرط بشكل صحيح. يمكنك مقارنة الكيلومترات التي قطعتها سيارتك على عداد المسافات مع آخر مسافة على ملصق الزيت لتقدير معدل استهلاك الزيت في سيارتك.

رائحة الزيت

تعتبر رائحة الزيت المحترق مؤشرًا آخرًا لمعرفة ما إذا كان محرك سيارتك يستهلك الكثير من الزيت. هذا يعني وجود خطأ في المحرك، سواء كانت جوانات تالفة أو تسرب الزيت أو حلقات المكبس. وتؤدي مثل هذه العيوب إلى تدفق الزيت إلى غرفة الاحتراق، وهو أمر غير طبيعي. وسيؤدي ذلك إلى استهلاك محرك سيارتك للمزيد من الزيت. ستلاحظ هذه الرائحة في البداية قبل خروج أي دخان من العادم.

زيت السيارة

دخان من العادم

على الرغم من أنك قد تدرك الرائحة أولاً، إلا أن الدخان يأتي بعد ذلك بوقت قصير. وسيخرج دخان أبيض مائل إلى الأزرق من العادم. ويشير هذا إلى ارتفاع مستوى استهلاك الزيت، وسببه مكونات المحرك التالفة في الغالب. وعليك أن تعرف أنه يمكن لمحرك سيارتك استهلاك الزيت بدون دخان.

مجسات الأكسجين وشمعات الإحتراق

يعد أي تراكم زيت على شمعات الإشعال أو أنسداد مستشعرات الأكسجين، أحد المؤشرات المؤكدة على أن محرك سيارتك يستهلك كمية زائدة من الزيت. وقم بفحص هذا على الفور.

زيت السيارة

ما الذي يجعل السيارة تستهلك الكثير من الزيت؟

بمجرد اكتشاف معدل استهلاك الزيت المرتفع بواسطة محرك سيارتك، فأنت بحاجة إلى معرفة السبب المحتمل وراء هذه المشكلة لإصلاحها. ومن أبرز الأسباب زيت المحرك غير الموصى به وتغيير الزيت غير المنتظم وعمر المحرك وجوانات معيبة وحلقات المكبس التالفة وحتى أسلوب القيادة وجوانات الصمام الخاطئة وغطاء الزيت أو الفلتر المعيب. وفي جميع الأحوال يجب إصلاح العطل مهما كان على الفور.

اقرأ أيضًا: بالخطوات: كيف تفحص زيت محرك سيارتك كالخبراء وبدقيقة واحدة؟

نصائح للقيادة تغيير زيت السيارة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon