ماذا يحدث إذا لم تقم أبدًا بتغيير فلتر الهواء في سيارتك

في حين أن معظم الناس يعرفون أهمية تغيير زيت السيارة، فقد لا يدرك الكثيرين أن فلتر الهواء يحتاج إلى التغيير أيضًا، كونه جزء حيوي ويؤثر على أداء السيارة. وإذا كنت تعرف ما هو جيد لمحفظتك وسيارتك، فسوف تضع علامة بالخط العريض على وقت تغيير فلتر الهواء في التقويم.

فترة صلاحية محددة

فلتر الهواء

تتمتع مرشحات هواء السيارات بفترة صلاحية محددة للغاية ويجب استبدالها مرة واحدة على الأقل كل عام أو بعد أن يصل عداد المسافات في سيارتك إلى 15000 كلم.

وإذا تجاهلت فلتر الهواء في سيارتك، وتركت نفس الفلتر لسنوات متتالية، فقد ينتهي بك الأمر بمواجهة مجموعة متنوعة من الآثار السلبية، سواء بالنسبة لسيارتك أو لك شخصيًا.

ماذا يفعل فلتر الهواء؟

فلتر الهواء

يعد فلتر هواء المحرك مكوناً حيوياً للتشغيل الآمن لسيارتك. فعندما يمتص محرك سيارتك الوقود من الخزان، فإنه يأخذ أيضًا الأكسجين من الهواء الخارجي لتكوين خليط من الهواء والوقود، حيث أن الأكسجين ضروري لإشعال المزيج في المحرك لتشغيله.

وعادة، يتم موازنة هذين العنصرين بفضل نظام سحب الوقود وفلتر الهواء، حيث يعمل المكونان جنبًا إلى جنب للحصول على ما يكفي من الأكسجين والوقود لإحداث انفجار صغير بعد إطلاق البواجي الشرارة، ودفع البيستون إلى الأسفل.

ومع ذلك، عندما يقوم الفلتر بسحب الأكسجين من خارج السيارة، فإنه يلتقط أيضًا جميع الجسيمات الصغيرة والحطام الذي لا يجب أن يدخل إلى محرك سيارتك. وهذا الحطام لا يختفي بطريقة سحرية، بل يظل في مكانه الصحيح في فلتر الهواء. لذلك لا يمكنك الاستمرار في استخدام نفس الفلتر إلى الأبد.

سحب المزيد من البنزين

فلتر الهواء

إذا كان فلتر الهواء في سيارتك مسدودًا ولا يسمح بدخول الأكسجين من خارج السيارة، تبدأ سيارتك في سحب المزيد من البنزين من خزان الوقود لتعويض النقص في خليط وقود الهواء في المحرك.

وإلى جانب كونه سيئًا بشكل عام للمحرك، فإن هذا يعني أيضًا سحبًا أكبر للوقود في سيارتك، مما يعني انخفاضًا حادًا في استهلاك الوقود.

ضعف أداء المحرك

فلتر الهواء

تحتاج السيارة إلى الهواء والوقود بمقادير محددة لتعمل بشكل صحيح. وإذا إختلت نسبة الهواء إلى الوقود في الخليط، فسيبدأ محرك سيارتك في التعامل مع كميات أكبر من الوقود أثناء محاولته التعويض عن نقص الأكسجين. ولا يقتصر الأمر على أن كل هذا الوقود الزائد يغمر المحرك ويجعل من الصعب على حرقه، بل قد يؤدي إلى زيادة الإحتكاك بين البيستون والسيلاندر وزيادة التآكل.

السيناريو الأسوأ

فلتر الهواء

إذا كان فلتر هواء المحرك مسدوداً تماماً، فليس لديك سوى القليل من الوقت للحصول على بعض المساعدة الاحترافية. وإذا توقف تدفق الهواء تمامًا واستمر تدفق الوقود، لن تتمكن المكابس الموجودة في كتلة المحرك من الحركة. وفي هذه المرحلة، ستكون قد وصلت إلى عطل كامل في المحرك، مما يستلزم صيانة مكلفة.

اقرأ أيضًا: علامات تدل على ضرورة تغيير فلتر الهواء في السيارة

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon