ماذا يحدث إذا دخل الماء إلى محرك سيارتك؟

لا يتطلب الأمر من خبير سيارات أن يستنتج أن الماء لا ينتمي إلى محرك سيارتك. لكن لسوء الحظ، فإن الماء يجد طريقه إلى المحركات، وخاصة في السيارات التي يعيش أصحابها في المناطق المعرضة للفيضانات.

الانغلاق المائي

غرق السيارة

إذا دخل الماء إلى المحرك، فقد يتسبب ذلك في حدوث الانغلاق المائي، مما يؤدي في النهاية إلى تعطل المحرك. ويمكن أن يتسبب الماء الموجود في المحرك أيضًا في تلوث الزيت أو البنزين أو سائل ناقل الحركة أو حدوث أعطال كهربائية أو الصدأ.

وهذه المشاكل المحتملة خطيرة للغاية ويمكن أن تؤدي إلى خلل في المحرك. ويحدث الانغلاق المائي عندما يدخل الماء إلى الأسطوانات، حيث تقوم البيستونات بضغط خليط الهواء والوقود في غرفة الإحتراق. وبما أنه يكون خليط الهواء والوقود غازياً، لا تواجه البيستونات صعوبة كبيرة في ضغطه.

أما إذا دخل الماء إلى الأسطوانة، فإن البيستون ستضغط الماء بدلاً من خليط الهواء والوقود وستجد مقاومة صارمة للضغط. وإذا كنت محظوظاً، فسوف يتوقف المحرك عن العمل. أما إذا لم تكن محظوظًا جدًا، فقد تبدأ أجزاء من غرفة الاحتراق في التطاير.

تلوث السوائل

غرق السيارة

قد تسمح المواد المانعة للتسرب الموجودة في المحرك بدخول الماء، خاصة إذا ظلت السيارة مغمورة بالمياه لعدة ساعات. وعندما يحدث ذلك، يمكن أن تلوث المياه الزيت والبنزين وسوائل ناقل الحركة، ما قد يتسبب في تلف أجزاء من المحرك وعلبة السرعات.

لذلك، من المهم قبل تشغيل السيارة التي كانت مغمورة بالماء، التحقق من مقياس الزيت. وإذا لاحظت وجود قطرات ماء في النهاية، فهذا يعني أن الزيت يحتاج إلى التصريف والاستبدال.

والتصرف الأفضل، قم بإزالة وعاء الزيت واغسل أي طين قد يكون متراكماً بداخله. من جهة ثانية، يمكن أن يؤدي سائل ناقل الحركة الملوث أيضًا إلى تدمير أجزاء من ناقل الحركة. وإذا لاحظت وجود ماء على عصا قياس ناقل الحركة، قم بتصريف السائل واستبداله.

في السياق عينه، ولو أنه من النادر أن تجد سيارة تم تصنيعها خلال العقدين الماضيين تعاني من تلوث الوقود بسبب الفيضانات، لكن إذا ظلت سيارتك لعدة ساعات مغمورة بالمياه، فمن الحكمة فحصها. وما عليك سوى تصريف الوقود من الخزان والتحقق من وجود آثار للمياه. إذا وجدت أي شيء، قم بتنظيف الخزان واستبدال فلتر الوقود.

أعطال كهربائية

غرق السيارة

نادراً ما يجتمع الماء والكهرباء لتحقيق نتائج جيدة. وبالتالي، يمكن أن تسبب الفيضانات ضرراً كبيراً للنظام الكهربائي في السيارة. وفي هذه الحالة لن تقوم أغطية الموزع المغطاة بالمياه بإرسال الكهرباء إلى شمعات الإشعال ما قد يمنع المحرك من العمل.

كذلك تؤثر المياه بشكل مباشر على صندوق الفيوزات، مما يمكن أن يؤدي إلى إتلافها. ومن السهل معرفة متى يتلوث صندوق الفيوزات بالماء، حيث ستبدأ وظائف المحرك المختلفة في التعطل.

في السياق عينه، يمكن أن يتسبب الماء الزائد في صدأ المحرك، بحيث تختلف آثار الصدأ حسب موقع تراكم المياه. على سبيل المثال، إذا فشلت في إزالة الماء من خزان الوقود، فسوف يحدث ثقب في نظام الوقود بسبب الصدأ. قد تأتي المشكلة بسرعة أكبر إذا غمرت المياه المالحة سيارتك.

ماذا تفعل إذا دخل الماء إلى محرك سيارتك

غرق السيارة

يمكن أن يسبب الماء الموجود في محرك سيارتك مشاكل خطيرة، أسوأها هو الانحباس المائي. وإذا لم يتم الاعتناء بها على الفور، فقد يتعرض المحرك والأنظمة الأخرى لأضرار لا يمكن إصلاحها. لذلك، عليك أن تعرف ماذا تفعل إذا غمر محرك سيارتك بالمياه:

  • أول خطوة هي تجنب القيادة بأي ثمن إذا كنت تعتقد أن الماء دخل إلى محرك سيارتك
  • إذا استيقظت لتجد سيارتك مغمورة بالمياه، فابدأ بالتحقق من مستوى المياه. يقول معظم الخبراء أنه إذا وصل مستوى المياه أعلى من لوحة القيادة، من المحتمل أن يعني ذلك أن محرك سيارتك بالكامل قد غمرته المياه. ويتطلب تصحيح هذا الضرر الكثير من الوقت والكثير من المال. مع العلم أنه قد لا يكون مستوى الماء الذي لاحظته هو الحد الأقصى لمستوى الماء الذي تم الوصول إليه
  • يمكنك معرفة الحد الأقصى بسهولة لأن المياه سوف تترك وصمة حيث كانت في أعلى مستوياتها. في جميع الأحوال، لا يجب قيادة السيارة قبل أن يكشف عليها ميكانيكي متخصص

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: هل سيارتك تعرضت للغرق سابقا؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon