ماذا لو قمت بقيادة سيارتك بعادم مكسور؟

على الرغم من أنه يمكنك القيادة تقنياً مع وجود عادم مكسور، إلا أن ذلك ليس آمناً ولا قانونياً ويطرح عدداً من المشكلات عندما تكون على الطريق.

سواء كان عادم سيارتك متشققاً أو معلقاً جزئياً أو سقط تماماً، فهو جزء مهم من سيارتك يحتاج إلى اهتمامك الفوري. ونظرًا لأنه موجود أسفل سيارتك، فقد لا تدرك أنه يتطلب اهتمامك. ولكن من المفيد التحقق منه بانتظام. فقد يؤدي الفشل في صيانة العادم إلى عدد من المشكلات والمخاطر الإضافية، والتي سنسلط الضوء على بعضها.

فشل في إجتياز الفحص الميكانيكي السنوي

عادم السيارة

ستفشل السيارة التي تحتوي على عادم تالف أو مكسور بشدة تلقائياً في فحص الانبعاثات. ولكنها يمكن أن تفشل أيضًا إذا أنتجت الكثير من الضوضاء، والتي ترتبط عادةً بمشاكل كاتم الصوت. وفي كلتا الحالتين لن تجتاز سيارتك الفحص الميكانيكي السنوي. وإذا تركت عادم سيارتك يتدهور على مر السنين، سواء بسبب التلف أو التآكل، فمن المحتمل أن تواجه رسوم إصلاح أعلى.

ارتفاع تكاليف الوقود

عادم السيارة

كجزء أساسي من عملية إزالة الأبخرة الكيميائية بعيداً عن سيارتك، فمن المحتمل أن تؤدي أي مشكلات تتعلق بالعادم إلى انخفاض كفاءة استهلاك الوقود. فقد يزداد الضغط على نظام العادم إذا لم يتم توجيه الأبخرة السامة بعيداً عن المحرك مما يعني أن سيارتك لن تعمل بشكل نظيف كما تريد وستستهلك وقود أكثر.

ولضمان حصولك على أكبر عدد من الكيلومترات مقابل أموالك، قم بفحص أي مشاكل في العادم على الفور بواسطة أحد المتخصصين.

المخاطر الصحية

عادم السيارة

يتم إزالة الانبعاثات الخطيرة الصادرة عن المحرك إلى خارج السيارة لمنع إصابتك أنت والركاب بالمرض. ويمكن أن يؤدي استنشاق أول أكسيد الكربون والأبخرة الأخرى إلى الصداع والدوار والغثيان، وهو أمر من الواضح أنك تريد تجنبه عندما تكون في سيارتك.

لذا فإن الحفاظ على عادم سيارتك في حالة جيدة هو من أجل صحتك. وقد تكون الانبعاثات المتسربة من العادم أيضًا علامة على وجود خطأ ما في المحول الحفاز، وهو أمر خطير وقد يؤدي إلى فشل سيارتك أيضًا في إجتياز الفحص الميكانيكي السنوي.

مشكلة مع القانون

عادم السيارة

سواء كنت تعتقد أنه من المحتمل أن يتم رصدك أم لا، فإن القيادة مع عادم مكسور هو في الواقع أمر غير قانوني. وكما هو منصوص عليه في قوانين المرور على الطرق في الكثير من البلدان، فأنت مذنب بارتكاب جريمة إذا كنت تقود السيارة في حالة خطيرة، والتي تتضمن تعريض نفسك أو الآخرين للخطر.

ويندرج العادم ضمن فئة حالة السيارة أو المقطورة أو ملحقاتها أو معداتها. ولذلك يجب الحفاظ عليه في حالة عمل جيدة لتجنب التعرض للإيقاف والعقوبة.

اقرأ أيضًا: لماذا يخرج الماء من العادم في سيارتك؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات ماذا لو
loaing icon