ماذا لو دخل الزيت إلى فلتر الهواء؟

عند اكتشاف وجود زيت في فلتر الهواء في سيارتك، يجب أن تكون على دراية بأن الزيت الموجود يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المحرك، ومشاكل في ناقل الحركة، ومخاوف بشأن دوران الهواء داخل السيارة.

علامات رئيسية

فلتر الهواء

يمكن لبعض العلامات الرئيسية أن تنبهك إلى وجود الزيت في فلتر الهواء مثل صوت النفخ في المحرك واختلال عمله، والغيوم القادمة من العادم، وصوت طرق المحرك وغيرها. كذلك لتحديد سبب وجود زيت في فلتر الهواء، فأنت بحاجة إلى رؤية الآلية الرئيسية في سيارتك أو الجزء الذي يتسبب بذلك مثل عدم إغلاق حلقات البيستون بشكل صحيح، مما يؤدي إلى انخفاض عمر المحرك وقدرات الأداء وغيرها من الأسباب التي سنذكرها لاحقاً.

صمام التهوئة الخاطىء

صمام التهوئة الخاطىء

اعتادت السيارات القديمة على تنفيس الهواء في الغلاف الجوي، لكن هذه الانبعاثات كانت ضارة بالبيئة. تم تقديم صمام تهوئة كأحد أدوات التحكم الأولى في الانبعاثات، وإعادة توجيه النفخ إلى مدخل الهواء بدلاً من تركه يلوث البيئة.

وقد يؤدي صمام التهوئة الخاطىء أو المسدود أو المملوء بالحطام، إلى وصول الزيت إلى فلتر الهواء. وتتمثل الوظيفة الرئيسية  لصمام التهوئة في إعادة تدوير الغازات المهدرة إلى صمام سحب الهواء، ثم نقلها إلى غرفة الاحتراق لإتاحة الفرصة لإعادة إستخدامها بشكل صحيح. وعندما يتم إغلاق صمام التهوئة، يتم دفع بخار الغازات من خلال فجوات أخرى بدلاً من الصمام. يتسبب هذا في حدوث تسربات وخليط غير مناسب من الوقود والهواء، مما يؤدي إلى وجود زيت في مرشح الهواء. وفي هذه الحالة يجب تغيير الصمام.

حلقات المكابس البالية

حلقات المكابس البالية

توفر حلقات المكابس ختمًا بين جدار الأسطوانة والمكبس لزيادة القوة المطبقة عن طريق احتراق خليط الهواء والوقود في غرفة الاحتراق. وبمرور الوقت، يمكن أن تتآكل حلقات المكبس وقد ترى انخفاض أعداد القدرة الحصانية تدريجيًا وزيادة النفخ تدريجيًا مع تدهور جودة المحرك.

وعندما يبدأ حجم النفخ في الزيادة، قد تلاحظ المزيد من الزيت في غلاف فلتر الهواء، وربما يمتد على طول الطريق إلى مرشح الهواء نفسه. ولتشخيص حلقات الكباس البالية ، يمكنك إجراء اختبار ضغط على كل أسطوانة للتحقق من الضغط. ويجب أن تكون ضغوط الأسطوانة متساوية نسبيًا عبر جميع الأسطوانات، وسيتضمن دليل المصنع مواصفات الشركة المصنعة للنطاق المقبول لضغوط الأسطوانة. وفي هذه الحالة يجب استبدال حلقات المكبس البالية، وإعادة بناء المحرك.

انسداد مسار نقل الزيت

انسداد مسار نقل الزيت

في السياق عينه، وعلى الرغم من أنه يمكن استخدام فلاتر الزيت والزيت لآلاف الكيلومترات ولها عمر طويل نسبيًا، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يعلق الزيت في فلتر الهواء، بسبب انسداد مسار نقل الزيت، مما يؤدي إلى رجوع بعض الزيت إلى الفلتر. وفي هذه الحالة يجب تنظيف مسارات الزيت بماكينات ضغط خاصة.

إنسداد فلتر الهواء

إنسداد فلتر الهواء

فلاتر الهواء مسؤولة عن إبعاد الحطام والسموم والملوثات والأوساخ في الهواء الداخل إلى المحرك، والتي يمكن أن تبطئ حركة التزييت وتضر بأداء المحرك بشكل عام. ونظرًا لأن فلتر الهواء يعمل في مثل هذه المنطقة، يمكن أن يتعرض للتآكل الشديد بعد الاستخدام المطول. وإذا واصلت استخدام فلاتر الهواء لفترة طويلة جداً، فستلاحظ وجود زيت في فلتر الهواء. وفي هذه الحالة يجب تغيير فلتر الزيت.

اقرأ أيضًا: ماذا لو قدت سيارتك من دون غطاء زيت المحرك؟

نصائح للقيادة تغيير زيت السيارة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon