هل تعلم ان القدرة الحصانية لدى فيراري تختلف عن باقي السيارات؟

قوة السيارات بالإجمال هي مقياس لمدى قدرة المحرك على دفع السيارة إلى الأمام. وتنقسم القوة بشكل عام إلى ثلاث وحدات رئيسية تستخدم في مناطق مختلفة حول العالم بحسب ما تختاره كل شركة. ويمكن أن تستخدم الشركات معيار مختلف لنفس السيارة في بلدين مختلفين. لهذا السبب، قد لا تعلم مثلا أن فيراري تعتمد معيار الحصان المتري PS لقياس قوة محركاتها، بينما بي ام دبليو تعتمد الحصان البخاري HP. لذا وجدنا إنه عليك أن تعلم المعايير التي يتم إستخدامها والفارق فيما بينها.

معيار حصان أو الحصان البخاري

معيار حصان

تم إنشاؤه بواسطة سيد المحرك البخاري جيمس وات. وهذه الوحدة من الطاقة لا تزال موجودة حتى يومنا هذا باعتبارها الوحدة الأساسية لقياس طاقة السيارات. وسمحت هذه الوحدة الجديدة لـ"وات" بإظهار مقارنات مباشرة بين قاطراته البخارية والحصان الذي سيطر على أعمال النقل حتى إختراع المحرك البخاري.

معيار كيلوواط

معيار حصان

من الناحية الفنية، يعد هذا المعيار من الأكثر إنتشاراً لقياس القوة ويستخدمه الجميع في كل أنحاء العالم. والواط هي وحدة تستند إلى المتر والكيلوغرام والجول والثانية التي يتكون منها النظام المتري. أي إنه قياس لنقل الطاقة بمرور الوقت، وهو بالضبط الوظيفة التي يقوم بها محرك الاحتراق الداخلي.

ومع إنتشار السيارات الكهربائية، سيتم قياس قدرات المحركات الكهربائية باستخدام kWh  أي كيلوواط / ساعة، والذي يحدد المدة التي يمكن أن تنتج فيها المحركات الكهربائية قدرًا معينًا من الطاقة في هذه المدة. يذكر أن كل 1 كيلو واط يعادل 1.341 حصاناً.

معيار PS (الحصان المتري)

فيراري

هنا وصلنا إلى ما يميّز سيارة فيراري عن باقي السيارات. يرمز معيار PS إلى pferdestärke الذي يترجم ببساطة على أنه قوة حصانية، ولكن كان لديه بعض التغيير والتبديل المتري لمحاولة جلب معيار الحصان القديم إلى القرن الحادي والعشرين.

تم إعتماد هذه القدرة الحصانية المترية في جميع أنحاء أوروبا كمعيار جديد لقياس القوة ومن المحتمل أن تشق طريقها إلى دول أخرى في المستقبل القريب. والمعيار الهندسي الرسمي للقدرة الحصانية المترية هو مقدار القوة اللازمة لرفع 75 كجم من الكتلة مترًا واحدًا رأسيًا في ثانية واحدة، والتي تعادل رقمًا أعلى بنسبة 1.4٪ من الحصان العادي.

وغالبًا ما يختار المصنعون بين PS و HP اعتمادًا على الشكل الذي يبدو أكثر ملائمة لهم. يذكر أن كل 1 PS يعادل 0.986 حصان. وهذا المعيار هو الذي تعتمده فيراري لقوة محركاتها. على سبيل المثال إذا قالت فيراري أن قوة محركها 507 PS (حصان متري) هذا يعني أن القوة الحصانية البحارية HP تساوي 500 حصان.

اقرأ أيضًا: شاهد ماذا يحدث إذا أخرجت مفتاح السيارة أثناء القيادة

أخبار السيارات معلومات ميكانيكية شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon