ماذا لو خلطت نوعين أو أكثر من الزيت في السيارة؟

في بعض الأحيان ، يسأل مالكو السيارات عما إذا كان بإمكانهم مزج أنواع مختلفة من الزيوت. وستكون هذه المعلومات مفيدة إذا كان لديك نقص في الزيت وأنت في مكان بعيد عن ورش صيانة.

مواصفات الزيوت

مواصفات الزيوت

على الرغم أن جميع الزيوت تعتمد معايير متوافقة، إلا أن كل زيت يحتوي على مركب أساسي والعديد من الإضافات التي تشكل قاعدته، والصفات الأخرى التي تجعل كل زيت فريدًا. فمصنّعو الزيوت يستخدمون تقنيات وطرق مختلفة في صياغة الزيت، والتي قد يكون لها في النهاية خصائص فيزيائية مختلفة. وخلط أنواع مختلفة من الزيوت يعني أن محرك سيارتك سيعمل بمضادات تآكل مختلفة ومضادة للأكسدة ومنظفات وخصائص إضافية أخرى. لذلك، لن يؤثر ذلك على محرك سيارتك على المدى القصير ولكنه قد يكون ضارًا على المدى الطويل.

مزج الزيوت

مواصفات الزيوت

قد يؤدي الجمع بين زيوت مختلفة إلى حدوث طرق في المحرك. فقد لا تختلط الزيوت مع بعضها بشكل صحيح، مما قد يقلل من عمر الزيت. وهل سيؤدي ذلك إلى تعطل محرك سيارتك؟ لا. ولكن يمكن أن يقلل الأداء بشكل طفيف، في بعض الحالات، قد لا يؤثر على الأداء.

وسيكون خلط الزيوت من نفس درجة SAE مقبولًا في معظم المحركات. أما إذا كانت إضافات الزيوت المراد خلطها غير متشابهة، فقد يؤدي الخلط إلى نتائج عكسية بمرور الوقت. في السياق عينه، وبالمعادلة نفسها، يمكنك مزج أنواع مختلفة من الزيوت الاصطناعية بأمان. وتنص معظم الشركات المصنعة للزيوت الاصطناعية على أنه من المقبول استبدال الزيت الاصطناعي بعلامة تجارية أخرى أو خلط ماركات مختلفة.

ومع ذلك، تأكد من عدم مزج العلامات التجارية الاصطناعية المختلفة مع لزوجة زيت مختلفة. وسيؤدي القيام بذلك إلى وإتلاف محرك سيارتك. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه عند الإضطرار لخلط الزيوت، من الأفضل أن تكون من نفس العلامة التجارية. فقد يتسبب خلط العلامات التجارية المختلفة للزيوت في حدوث مشكلة على المدى البعيد، لأنه ليس من الجيد خلط ماركات زيت مختلفة.

في الخلاصة

مواصفات الزيوت

باختصار، لا نوصي بخلط أنواع مختلفة من الزيت. حتى لو كان لديه نفس درجة SAE. لكن في حال كنت في موقف لا توجد فيه خيارات، يمكنك خلط الزيت، ريثما تذهب إلى مركز صيانة لتغييره بالكامل لمنع تعطل المحرك.

اقرأ أيضًا: بالدلائل: كيف تعرف أن سيارتك تستهلك الكثير من الزيت؟

تغيير زيت السيارة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية ماذا لو
loaing icon