لماذا يصدر محرك سيارتك صوت صفير؟

يعد الصفير بالتأكيد ضجيجًا غير عادي لأي سيارة، وهو مزعج أيضًا. ولكن من السهل تشخيص معظم الأسباب المحتملة وإصلاحه بتكلفة رخيصة إلى حد ما. وفي هذا الموضوع سنغطي جميع الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى صفير محرك سيارتك وما يمكنك القيام به لإصلاحه.

بخاخ متسخ

بخاخ المحرك

قد يكون هذا مفاجئًا، لكن حاقنات الوقود المسدودة يمكن أن تسبب في الواقع ضوضاء صفير. وعادةً، لن يكون الصوت مرتفعًا أو قويًا مثل معظم الأسباب الأخرى، ولكن سيكون هناك عدد من الأعراض الأخرى المصاحبة له. على سبيل المثال، سيتم إفساد نسبة الهواء إلى الوقود وسيضيء ضوء فحص المحرك. وفي هذه الحالة، اصطحب سيارتك إلى ميكانيكي يمكنه تنظيف أو استبدال بخاخ الوقود.

أحزمة بالية

بخاخ المتسخ

يستخدم الحزام لقيادة أجهزة متعددة في محرك سيارتك، بما في ذلك مولد التيار المتردد ومضخة المياه. وإذا لامس الحزام الماء، سواء كان ذلك من خلال القيادة عبر بركة أو من تسرب سائل داخلي، فقد يبدأ في إصدار صوت صفير. الأمر نفسه ينطبق إذا أصبح الحزام مرتخيًا أو تالفًا. ويمكنك إجراء فحص بصري بنفسك لمعرفة ما إذا كان الحزام يبدو أنه قد يحتاج إلى استبدال أو شد.

تسرب الضغط

مشعب السحب

إذا كان صوت الصفير في سيارتك ملحوظًا للغاية عند التسارع، فمن المحتمل أن يكون السبب هو تسرب الضغط من مشعب السحب الذي يتحكم في تدفق الهواء بين مستشعر تدفق الهواء والمحرك وعرفة الإحتراق. وفي حالة تلف الجوانات أو إنكسار المشعب، سينتج عنه صوت صفير مع خروج الهواء. وسيؤدي تسرب الفراغ إلى جعل سيارتك تعمل بكفاءة أقل وستزداد سوءًا بمرور الوقت. لذلك من الأفضل إجراء الإصلاح بسرعة لتجنب المزيد من الضرر والتكلفة الأكبر.

أسباب أخرى

غطاء الرادياتير

من المهم أيضًا عدم الخلط بين الصفير الناتج عن المحرك والصفير الناتج عن أشياء أخرى، فالصوت يبدو متشابه. على سبيل المثال إذا كانت بريمات النوافذ البالية قد تسمع صوت صفير من نوافذك ويزداد سوءًا عند زيادة السرعة. ويمكن أن يؤدي التعرض المستمر للحرارة والبرودة إلى تسريع تلف البريمات. كذلك قد تصدر سيارتك صوت صفير بعد إيقاف تشغيل المحرك، وهو عادة بسبب غطاء ضغط الرادياتير في حالة تلفه أو عدم إقفاله جيداً.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: اكس 5 ام كومبيتيشن وحش من بي ام دبليو بقوة عالية

loaing icon