لماذا يخضع سائقو الفورمولا 1 لتمارين مكثفة تطال عنقهم؟

تتطلب رياضة الفورمولا 1 لياقة بدنية استثنائية خصوصاً وأن السائق خلال مجريات السباق وبسبب السرعات العالية يتحمل جسمه الكثير من الضغوطات التي لا يمكن للشخص العادي تحملها.

أهمية الرقبة القوية

فورمولا 1

إن تمرين الرقبة يعتبر أهم جوانب اللياقة البدنية للسائق، لأن القوى الشديدة أثناء السباق يمكن أن تضع الكثير من الضغط على هذا الجزء من الجسم، إضافة إلى أن السائقين يواجهون تحديات بما في ذلك تأثير قوى الجاذبية الجانبية التي يمكن أن تصل إلى 6G في المنعطفات السريعة. ولأن الرأس خلال مجريات السباق يتحرك للأمام والخلف أثناء التسارع والتباطؤ السريع، مما يضع ضغطًا إضافيًا على عضلات الرقبة، لا بد من أن يصار إلى تمرين تلك الأخيرة، كي لا يجد السائق نفسه في مواقف خطرة جداً.

بالنسبة لسائقي الفورمولا 1، تعتبر الرقبة القوية ضرورية. يحتاج السائقون إلى التحكم الدقيق في سياراتهم أثناء السباق، لذلك فهم يحتاجون أيضاً إلى رقبة ذات عضلات استثنائية للحفاظ على ثبات رؤوسهم وأعينهم على المسار. كما يمكن أن تساعد الرقبة القوية السائقين على مقاومة قوى الاصطدام، مما يقلل من خطر الإصابة.

تمارين تدريب رقبة سائقي الفورمولا 1

فورمولا 1

لجعل الرقبة قوية جداً، يقوم سائقو الفورمولا 1 بدمج مجموعة متنوعة من التمارين في نظام التدريب الخاص بهم. بعض هذه التمارين تشمل:

  • تمارين الرقبة المتساوية القياس: يتم تثبيت الرقبة في وضعية ثابتة أثناء هذه التمارين ضد قوة مقاومة، مثل الضغط على الرأس تجاه الحائط. هذا التمرين المهم يساعد على بناء قدرة تحمل عالية جداً
  • التدريب بمساعدة الحزام الخاص بالرقبة: هنا يُصار إلى الاعتماد على قطعة تسمح للسائقين بإضافة وزن إلى رؤوسهم لتقوية عضلات الرقبة الخاصة بهم من خلال حزام مخصص للرقبة، وذلك بهدف تحمل قوة الجاذبية العالية
  • التدريب باستخدام المقاومة اليدوية: يتضمن هذا النوع من التمرين قيام مدرب بمساعد السائق على تقوية رقبته من خلال إضافة نوع من المقاومة بينما يحرك السائق عنقه يمينا أو يساراً أو نزولاً أو صعوداً أو إذا حرك عنقه على شكل دائرة

عند الاصابة لا بد من التعافي

فورمولا 1

يجب على سائقي الفورمولا 1 إعطاء الأولوية للتعافي والوقاية من الإصابات إضافة إلى التدريب المنتظم للرقبة. يتضمن ذلك استخدام تقنيات مثل التدليك والعلاج بالثلج لتقليل الالتهاب وتسريع الشفاء.

يعد تدريب الرقبة جانبًا حيويًا من اللياقة البدنية لسائق الفورمولا 1، حيث يلعب دورًا حاسمًا في الأداء والسلامة. ومن خلال دمج مجموعة متنوعة من التمارين في نظام التدريب الخاص بهم، يمكن للسائقين بناء قدرة على تحمل الضغوطات التي يتعرضون لها أثناء السباق. علاوة على ذلك، فإن إعطاء الأولوية للتعافي والوقاية من الإصابات يساعد السائقين على الحفاظ على حالتهم البدنية وتقليل مخاطر الإصابة مرة جديدة.

هذا وتعتبر إصابات الرقبة مصدر قلق شائع في حوادث السيارات بشكل عام. من هنا يمكن أن تعمل الرقبة القوية كآلية حماية من خلال امتصاص القوى السلبية بشكل أكثر فعالية في حالة حدوث تصادم.

اقرأ أيضاً: لماذا لا تعتمد سيارات الفورمولا 1 على الدفع الرباعي عوضاً عن الدفع الخلفي؟

فورمولا 1 سباقات
loaing icon