لماذا تكون إطارات سيارات فورمولا 1 ناعمة؟

إذا سبق لك أن شاهدت أحد سباقات الفورمولا 1، فمن المحتمل أنك لاحظت أن الإطارات التي تستخدمها الفرق ليس عليها أي مداس، وهذا يعني أنها تتميز بسطح مطاطي أملس، على عكس الاطارات الموجودة في سيارتك على الطريق.

تماسك أم انزلاق؟

فورمولا 1

لا تحتوي إطارات الفورمولا 1 على مداس لأن الإطارات الناعمة "الملساء" توفر تماسكاً أكبر من تلك التي تحتوي على مداس في الظروف الجافة. تسمح الإطارات الملساء باتصال المزيد من المطاط بالأرض بشكل مباشر، وهذا بدوره يمنح السيارة مزيدًا من السيطرة والتماسك أثناء التحرك على طول المسار، مما يسمح للسيارة بالسير بشكل أسرع.

أما عند مشاهدة سباق فورمولا 1 في طقس ماطر، فستلاحظ أن الاطارات التي تستخدمها الفرق ليست ملساء. إضافة إلى ما ذكرنا، ليست كل الإطارات الملساء متساوية في الأداء أيضًا، لذلك هناك الكثير من الاستراتيجيات المتبعة في اختيار الإطار المناسب لكل مسار.

علاقة الإطار بالاسفلت

فورمولا 1

إذا تمت قيادة سيارتين من نفس النوع حول مضمار في ظروف جافة وكانت إحدى السيارتين لديها إطارات ملساء والأخرى تتزود بإطارات ذات مداس، فإن السيارة الأولى ستفوز بالطبع. إن حجم اتصال الإطار بالإسفلت ضروري في سيارات الفورمولا 1، فكلما كانت رقعة التلامس أكبر، كلما زاد التماسك وارتفعت السرعة. هذا ويقلل المداس من حجم التلامس نظرًا لوجود جيوب على الإطار.

أحد عيوب الإطارات الملساء هو أنه لا يمكن استخدامها خلال المطر، ذلك أن الإطارات ذات المداس يمكنها تمرير المياه عبر الفجوات وإبقاء الإطار متصلاً بالمسار، بدلاً من بقاء الإطار بالكامل فوق الماء، وهذا يساعد على منع الانزلاق خلال التسابق. هناك نوعان من الإطارات ذات المداس الذي تستخدمه فرق الفورمولا 1. النوع الأول هو الإطارات المتوسطة للأمطار الخفيفة، والنوع الثاني هو المخصص للأمطار الغزيرة.

الأنواع المختلفة لإطارات سيارات الفورمولا 1 الملساء

فورمولا 1

تستخدم كل فرق الفورمولا 1 الإطارات التي تنتجها شركة بيريللي منذ عام 2011. تقدم بيريللي ثلاثة مركّبات مختلفة من الإطارات الملساء لكل سباق. يتم تصنيف المركّبات الثلاثة على الشكلا التالي: إما ناعمة أو متوسطة أو صلبة، ولها ألوان محددة.

الإطارات المركبة الصلبة يتم تحديدها بواسطة المخطط الأبيض على جانبها، وهي بشكل عام أبطأ مقارنة بالمجموعتين الأخريين. لكن تكمن فائدة استخدام الإطارات المركبة الصلبة في أنها تدوم لفترة أطول بكثير من الإطارات الأخرى.

أما الإطار المتوسط، فيتم تحديده بمخطط أصفر على الجوانب، ومع هذه الإطارات يمكن للسيارة أن تتمتع بسرعة جيدة، ولكنها تدوم أقل من الإطارات الصلبة.

وبالانتقال إلى الإطار الناعم، فيمكن التعرف عليه من خلال الخط الأحمر. هذا الإطار يتمتع بأسرع وتيرة ممكنة في دورة واحدة، وبالتالي يتم استخدامه في التصفيات، لكن المشكلة هنا تكمن في أن هذا النوع يتحلل بسرعة كبيرة مقارنة بالإطارات الصلبة والمتوسطة.

تعتمد الفرق تبعاً للاستراتيجية التي تتبعها على إحدى هذه الأنواع خصوصاً وأن الاستراتيجية وتوقيت التوقف لتغيير الإطارات يساهمان بشكل كبير في الفوز بالسباق. هذا ومن الضروري أن تعرفوا بأن السائق يجب عليه دائماً استخدام نوعين من الإطارات على الأقل في كل سباق، إلا إذا كان الطقس ماطراً.

اقرأ أيضاً: من "الجرذ" إلى "بريتني".. ألقاب غريبة حصل عليها سائقو الفورمولا 1

فورمولا 1 سباقات
loaing icon