لماذا تصدر سيارتك صوت الخفقان الذي لا يطاق عند فتح نافذة واحدة؟

يمكن أن يكون الصوت الذي بصدد التكلم عنه عالياً مثل الوقوف بجانب طائرة بوينج 767 عند الإقلاع، هذا الصوت يشبه أيضاً الصوت الصادر عن وجود شخص ما يضرب بالطبل في المقعد الخلفي في سيارتك. صوت الخفقان هذا يحدث ذلك عندما يفتح شخص ما في السيارة نافذة واحدة ليعود الصوت ويختفي عند فتح نافذة ثانية.

السيارات الحديثة عرضة لهذه الظاهرة

صوت الخفقان

الظاهرة التي تصدر هذا الضجيج تُسمى بـ Helmholtz Resonance، وهو ينتج عن التفاعل بين كتلتين من الهواء واللتين تصدران دوامات تعمل على زيادة ضغط الهواء وخفضه بسرعة، مما يؤدي إلى صدور تأثير الخفقان.

تتغير قوة الخفقان تبعاً لشكل السيارة وحجم نوافذها، إضافة إلى السرعة التي تتحرك فيها، كما أن السيارات والشاحنات الحديثة أكثر عرضة لهذه الظاهرة. هذا ويوضح جيم زونيتش، كبير المهندسين في جنرال موتورز في هذا الخصوص: "نريد هواءً نظيفاً وسلسًا من أجل الديناميكية الهوائية، لكن هذا أسوأ بالنسبة للضوضاء صوت الخفقان".

المشكلة في المرايا

صوت الخفقان

عندما تم تصميم السيارة مع القليل من الاهتمام بالهواء، فإن كتلة الهواء العشوائية التي تلتصق حول السيارة تسمح لظاهرة Helmholtz Resonance بتوليد دواماتها وصدور صوت الخفقان.

ولكن لماذا يكون الخفقان أسوأ بكثير عندما تكون النافذة الخلفية منخفضة؟ المشكلة هنا هي بسبب المرايا الجانبية. تعتبر المرايا الجانبية واحدة من آخر الأشياء التي تم تطويرها في تصميم السيارة، بحيث يتم وضعها بدقة لتوجيه تدفق الهواء بطريقة تقلل من الاصطدام بالنوافذ الأمامية. ولكن لا توجد تعديلات سهلة يمكن إجراؤها لضبط تدفق الهواء حول النوافذ الخلفية.

الحل سهل جداً

صوت الخفقان

بالعودة إلى زونيتش، يشير هذا الأخير إلى أنه "من الواضح، إذا تمكنا من حل مشكلة الخفقان، فهذا أمر سيريح الجميع"، مضيفاً: "لكن ونظرًا لأنه يأتي مع عقوبات تطال التصميم والديناميكية الهوائية، فهناك مقايضة يتعين على المهندسين القيام بها"، إلا أن زونيتش شدد على أنه سواء فهمنا كيفية عمل الخفقان أم لا، فقد توصل معظمنا إلى حل: فتح نافذة أخرى والصوت المزعج سوف يختفي".

هذا ويمكن أيضاً للمهندسين الاعتماد على PowerFLOW وهو برنامج للديناميكية الهوائية وهو يسمح لهم بمراقبة وتعديل كيفية تدفق الهواء فوق وحول وعبر السيارة. قد لا يكون الحل في يومنا هذا جاهزاً، إلا أن هذه المشكلة والتي تزعج البعض يمكن التخلص منها ومن دون أن يقوم كبار المهندسين من القيام بالكثير من الأبحاث، لذلك وعندما تصادف هذه الحالة لا تتردد في فتح أي نافذة أخرى في السيارة والصوت سيختفي.

اقرأ أيضاً: عارضت فيراري إصلاحها بشدة: حكاية مثيرة عن اف 40 عادت للحياة

حقائق
loaing icon