لماذا تشتعل النيران باستمرار بسيارات دبي الخارقة؟

تتصدر موجة حرائق السيارات على طرقات الإمارات عناوين الصحف، فتارة تشتعل النيران في سيارة رياضية في شارع الشيخ زايد، وتارةً أخرى تهب النيران في غطاء محرك سيارة بيضاء مكشوفة في جزيرة النخلة، ولكن سرعان ما يصل رجال الإطفاء إلى مكان الحادث لإطفاء النيران.

السيارة تحتوي على مواد قابلة للاشتعال

سيارات دبي

يمكن أن تشتعل النيران في السيارات لأسباب عدة، لكن الخبراء يقولون إنه بمجرد ظهور إشارة دخان، يجب على السائق والركاب الخروج من السيارة بأسرع ما يمكن وبأمان.

تحتوي المركبات على الكثير من السوائل والمواد القابلة للاشتعال، وبمجرد أن يبدأ الحريق في الانتشار، يمكن أن يتصاعد بسرعة، لذلك قف جانباً واتصل بخدمات الطوارئ.هذا ولجأت صحيفة The National إلى خبير السيارات داميان ريد وميكانيكي السيارات تيم كروسلي من I Service Any Car في دبي لمعرفة المزيد عن سبب اشتعال النيران في السيارات.

كيف تبدأ حرائق السيارات؟

سيارات دبي

قال كروسلي الذي يدير مركزًا لخدمة السيارات في القوز في دبي، إنه إذا لم يكن هناك تصادم، فهناك الكثير من الأسباب المحتملة لحريق السيارة. أنظمة الوقود المتسربة، الأسلاك المعيبة أو التالفة، السوائل المنسكبة وأنظمة العادم ذات الأداء الضعيف ليست سوى بعض الأسباب التي يمكن تجنبها. قد لا يدرك الكثير من الناس أن البطاريات في السيارات الكهربائية شديدة التقلب، وفي حال تلفها يمكن أن تشتعل، كما يمكن أن يلعب التزود بالوقود الزائد والإهمال دورًا في اندلاع الحريق، حيث يتلامس البنزين مع المكونات الساخنة.

هل بعض المركبات أكثر عرضة للحريق؟

سيارات دبي

من المرجح أن تشتعل النيران في السيارات العالية الأداء، لا سيما عندما ترتفع درجة حرارتها، وهو ما يمكن أن يحدث عندما التواجد في الزحمة المرورية في حرارة الصيف في الإمارات العربية المتحدة.

ويقول كروسلي "تشتهر السيارات الخارقة بأنها أكثر حساسية من السيارات الأخرى، على الرغم من أن هذا لا يجعلها أكثر عرضة للاشتعال. مع ذلك، ونظرًا لاستخدامها بشكل أقل تواترًا، يمكن أن تصبح الأختام صلبة وتبدأ في التصدع، ويمكن أن تنسد المرشحات بالغبار، وكل ذلك يؤدي إلى فرصة أكبر لظهور مشكلة الحريق".

من جهته قال ريد، وهو في الأصل من أستراليا ويغطي سباقات السيارات، مثل فورمولا وان، للكثير من وسائل الإعلام، يمكن للسائقين أيضًا أن يلعبوا دورًا في نشوب الحريق. "يحدث ذلك مع لامبورغيني وماكلارين وبعض سيارات فيراري، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنبوب العادم المرتفع في الخلف. فهناك رجال يرفعون من سرعة هذه السيارة، ثم يبصق العادم ألسنة اللهب، التي تلتصق بقليل من البلاستيك أو ألياف الكربون في الجزء الخلفي من السيارة وتذهب لأعلى وهنا سوف تقع المشكلة"، يشرح الأخير. 

هل حرائق السيارات أكثر شيوعاً في الإمارات؟

سيارات دبي

تلعب حرارة الصيف دورًا في حرائق السيارات، ويمكن أن تؤدي الرياح العاتية إلى إشعال النيران. لكن في الحقيقة البيئة الصحراوية هي التي تسبب المشاكل.

"المناخ المادي الذي نعيش فيه يؤثر على السيارات"، قال كروسلي، مضيفاً أن أي شخص ترك أثاث الحدائق في الشمس خلال أشهر الصيف سيعرف تأثير الحرارة والرمل والأشعة فوق البنفسجية.

ويضيف "تمر سيارتك بنفس الظروف لسنوات متتالية ومن السهل تخيل كيف يمكن أن تصبح الأنابيب البلاستيكية هشة، كما ويمكن أن تُتلَف الخراطيم المطاطية وأن تتآكل الأسلاك الكهربائية، حتى لو لم يتم استخدام السيارة بانتظام".

كيف يمكنك منع حرائق السيارات من الحدوث؟

سيارات دبي

أصبحت المركبات الحديثة أكثر أمانًا الآن مما كانت عليه في أي وقت مضى، ولكن هذا لا يجعلها منيعة ضد الأعطال الميكانيكية، مما قد يؤدي إلى نشوب حريق.

ويشرح كروسلي إنه يمكن تجنب معظم المشكلات من خلال فحص السلامة السنوي في مركز خدمة سيارات حسن السمعة، وهنا سيكتشف الميكانيكيون أي مخاطر محتملة، وسوف يبلغون مالك السيارة، ويصلحون الضرر.

اقرأ أيضاً: نادي بي إم دبليو في الإمارات "واغون ووريورز" يشارك في معرض نو فيلتر دبي

دبي أخبار السيارات حقائق
loaing icon