لماذا تخرج الشرارات من سيارات فورمولا 1؟

إذا كنت قد شاهدت سباقًا حديثًا للفورمولا 1، فمن المحتمل أنك رأيت شرارات تنطلق من أسفل السيارة أثناء هبوطها في اتجاه مستقيم أو عندما تنتقل عبر منعطف عالي السرعة. تبين أن هناك قصة كاملة وراء الشرارات في فورمولا 1.

القصة وراء الشرارات 

فورمولا 1 شرارات

تم استخدام مزلقات التيتانيوم سابقًا في الثمانينيات والتسعينيات، وكان سائق فورمولا 1 السابق نايجل مانسيل يبحث عن مطبات في المسار لخلق شرارات من سيارته لإلهاء السائقين القريبين من الخلف.  في عام 1994، أمر الاتحاد الدولي للسيارات بتركيب قطعة انزلاقية قطرها 10 ملم في الجزء السفلي من كل سيارة من سيارات فورمولا 1 للحد من الشرارات الناتجة عن الارتفاعات المنخفضة. إذ تم تركيب القطعة بأكثر من ملليمتر واحد بنهاية كل سباق.

في عام 2015، أمر الاتحاد الدولي للسيارات باستبدال المعدن بالتيتانيوم، الذي يرتدي بشكل أسرع، ولكن بطريقة أكثر أمانًا. والأفضل من ذلك كله، أنه يسبب بعض الشرارات المذهلة عند الجري ضد الأسفلت، مما يتسبب في ظهور الضوء الذي تراه اليوم.

لما القطعة من التيتانيوم ؟

فورمولا 1 شرارات خارجي

تعد القطعة المعدنية ثقيلة للغاية وعندما تنفصل القطع يمكن أن تكون ضارة ايضاً، في السابق تبين وجود ثقبين في سيارة فورمولا 1 بسبب أجزاء من هذا المعدن التي كانت موجودة في حافة وتسببت في حدوث أضرار. في أسوأ الحالات يمكن أن يطيروا ويضربوا شخصًا ما.

هناك ثلاثة أسباب لصنع القطعة من التيتانيوم: أولاً، إنها أكثر أمانًا، لأنها إذا خرجت فإنها تكون حوالي ثلث وزن الموجود منها.

ثانيًا، يرتدي التيتانيوم حوالي 2-2.5 مرة أسرع من المعدن المستخدم حاليًا وبالتالي، يجب تشغيل السيارات على ارتفاع أعلى قليلاً لإدارة التآكل ولن تتمكن الفرق من جرها على الأرض بنفس القدر الذي كانت عليه في الماضي. السبب الثالث هو إصدار الكثير من الشرارات، والتي يعتقد البعض أنها تبدو أكثر إثارة.

إقرأ ايضاً: إحداها وصلت لـ400 كلم في الساعة.. السرعات القصوى لأهم رياضات السباق في العالم

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات Formula one
loaing icon