إحداها وصلت لـ400 كلم في الساعة.. السرعات القصوى لأهم رياضات السباق في العالم

في عالم السباقات المنافسات والموهبة والانتصار والحسرة تجعل المشجعين يعودون للمزيد، لكن الأدرينالين المطلق لرؤية السيارات تسير بأسرع ما يمكن ربما يكون العنصر الأكثر إثارة للإعجاب على الإطلاق. تتميز السباقات المختلفة بسرعات قصوى مختلفة تمامًا اعتمادًا على قوتها وديناميكا الهواء والتكنولوجيا. هذه السرعة القصوى لأكثر السباقات شهرة.

ناسكار 

سرعة قصوى ناسكار

كانت ناسكار تقيد السرعات القصوى لسياراتها كإجراء أمان بعد عدد من الحوادث التي أصابت المتفرجين والسائقين على حد سواء. كما أن وزن السيارات يعمل ضدهم أيضًا من حيث السرعة القصوى. تبلغ السرعات القصوى الحالية المسجلة في ناسكار حوالي 321 كم/ساعة، وهي أبطأ قليلاً من فورمولا 1  وإندي كار، لدى ناسكار أيضًا وقت تسارع أبطأ، حيث ينتقل من 0-96 كم/ساعة في حوالي 3.4 ثانية.

فورمولا 1 

سرعة قصوى فورمولا 1

في حين أن 372.5 كم/ساعة هي أعلى سرعة يتم ضبطها خلال السباق، فإن أعلى سرعة يتم ضبطها مع سيارة فورمولا 1 تصل إلى أعلى من ذلك بكثير. هذا الرقم القياسي تحتفظ به هوندا، التي نقلت سيارتها RA106 إلى بونفيل سولت فلاتس في الولايات المتحدة، وهو موقع مشهور باختبار السرعة القصوى، لمحاولة كسر 400 كم/ساعة. لم ينجحوا، لكنهم حددوا سرعة قصوى تبلغ 397.36 كم/ساعة.

اندي كار 

سرعة قصوى اندي كار

وصلت اندي كار إلى أعلى السرعات في رياضة السيارات، حيث وصلت إلى 380 كم / ساعة في نهاية بعض المسارات، وفي حين أن هذا أكثر مما تم تحقيقه في F1، تميل اندي كار إلى أن تستغرق وقتًا أطول قليلاً للوصول إلى هذه السرعات.

بلغ متوسط ​​سرعة إيري لونديك 381.391 كيلومترًا في الساعة في التصفيات المؤهلة لسباق Indy 500 في عام 1996، الرقم الذي لا يزال غير مسبوق حتى اليوم.

دبليو ار سي 

سرعة قصوى دبليو ار سي

في عام 2017، تم إلغاء مرحلة من بطولة دبليو آر سي رالي بسبب مخاوف من أن أحدث جيل من السيارات الذي كان يتمتع بقوة أكبر وديناميكا هوائية أفضل كانت تتمتع بسرعة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن اعتباره آمنًا. أكمل أوت تاناك المرحلة التاسعة الخاصة بمتوسط ​​سرعة 85.651 كم / ساعة، وقال مدير رالي الاتحاد الدولي للسيارات جارمو ماهونين في ذلك الوقت إن أي شيء يزيد عن 130 كم / ساعة كان "سريعًا جدًا".

يحمل كريس ميكي الرقم القياسي لأعلى متوسط ​​سرعة خلال بطولة العالم للراليات، بمتوسط ​​126.62 كم / ساعة في سيارته Citroen DS3 WRC في رالي فنلندا في عام 2016.

موتو جي بي 

سرعة قصوى موتو جي بي

يحمل يوهان زاركو الرقم القياسي لأعلى سرعة مسجلة لـ موتو جي بي  في سباق رسمي حيث وصلت إلى 362.4 كم / ساعة في حلبة لوسيل الدولية في عام 2021 خلال FP4 لسباق الجائزة الكبرى قطر على Pramac Ducati.

وتغلب على أسرع سرعة سابقة كانت 356.7 كم / ساعة، والتي حددها اندريا دوفيز يوسو في Mugello في FP3 لسباق GP الإيطالي في عام 2019. MotoGP أسرع بكثير من فئتي Moto2 و Moto3 اللتين تتجاوز سرعتها 295 كم / ساعة و 245 كم / ساعة على التوالي.

إقرأ ايضاً: ماذا يحصل بسيارات فورمولا 1 عندما يهطل المطر؟

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات
loaing icon