ماذا لو وصل زيت السيارة إلى عينيك؟

يمكن أن يشكل تسرب زيت المحرك إلى عينيك، خطرًا صحيًا خطيرًا يجب تجنبه بأي ثمن. وفي حين أن التحذيرات بشأن هذا النوع من الحوادث متكررة، فمن المهم فهم مخاطر زيت المحرك على العين وكيفية الوقاية منه. ومن المهم أن تدرك أن زيت المحرك يحتوي على مواد كيميائية بما في ذلك الهيدروكربونات والفينوكسيدات والمواد الكيميائية المعدنية مثل الباريوم والكادميوم التي يمكن أن تسبب ضررًا خطيرًا إذا لامست عينيك.

انعكاسات تناثر زيت المحرك في عينيك

زيت المحرك

 من المهم أن تكون على دراية بعلامات تناثر زيت المحرك في عينيك. فإن أكثر ما يمكن أن يحدث لعينيك هو الإحساس بالحرقان والاحمرار والألم، والرؤية الضبابية، والعيون الدامعة، بالاضافة الى تورم الجفون.

في حالة حدوث مزيد من الضرر، قد تحدث مضاعفات في العين ، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الشبكية، أو إعتام عدسة العين، أو قرحة القرنية، أو حتى فقدان البصر.

الاحتياطات الواجب اتخاذها

زيت المحرك

يعد تغيير زيت محرك سيارتك جزءًا مهمًا من صيانة السيارة. ولكن من المهم اتخاذ احتياطات السلامة لمنع زيت المحرك من الوصول إلى عينيك. من المهم ارتداء نظارات السلامة، واستخدام قمع لسكب او سحب الزيت، و الحفاظ على مساحة عمل نظيفة. كما يجب اتباع  تعليمات الشركة المصنعة، وترك المحرك يبرد، مما يمنع تناثر اي زيت ساخن على وجهك و عينيك. وبعد التخلص من الزيت المستخدم بشكل صحيح، أغسل يديك ووجهك جيداً.

الخطوات اللازمة عند وقوع الزيت في عينيك

زيت المحرك

إذا حدث ذلك، اغسل العين بماء فاتر لمدة 10 إلى 20 دقيقة ثم اغسل يديك بالصابون. استلقِ وعينيك مغمضتين واطلب المساعدة في حالات الطوارئ. لا تستخدم قطرات العين إلا إذا أوصى بها طبيب مختص.

أثناء انتظار المساعدة في حالات الطوارئ، استخدم منشفة دافئة وجافة أو ضمادة على العين. يوصى أيضًا بمراجعة الطبيب حتى لو تحسنت العين. وباتباع النصائح والإرشادات التي تمت مناقشتها، يمكنك تقليل مخاطر تناثر زيت المحرك والحفاظ على صحة العين. يجب عليك دائمًا ارتداء النظارات الواقية عند العمل بمحرك مملوء بالزيت. وتذكر أن الوقاية خير من العلاج، ولذلك يجب اتخاذ جميع الاحتياطات لتجنب أي حدث مؤسف يمكن أن يلحق الضرر بأي جزء من جسمك.

اقرأ أيضًا: ماذا لو فحصت الزيت ورأيت أن كميته زادت بدل ان تنقص؟

نصائح نصائح للقيادة تغيير زيت السيارة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon