تغيير زيت السيارة طريقك للتغيير بصورة صحيحة

تغيير زيت السيارة يضمن لمحركك عمر أطول، فمع دوران محرك السيارة لفترات طويلة يمكنك أن تلاحظ سخونة أجزائه الداخلية، وذلك نتيجة حركتها المستمرة، وهو الأمر الذي قد ينتج عنه تأكل تلك الأجزاء بسرعة، لذا فاستخدام أنواع جيدة من زيوت السيارات ستضمن سلامة المحرك لأطول فترة، لذا ومن خلال موقعنا سنقدم لكم طريقة تغيير زيت السيارة، وما أفضل أنواع تلك الزيوت.

تغيير زيت السيارة

تعتبر عملية فحص وتغيير زيت السيارة واحدة من أهم مهام الصيانة الدورية التي يجب على كل مالك للسيارة القيام بها باستمرار، وذلك لضمان عمل المحرك بأعلى كفائة ممكنة، بل وتساعد أيضًا تلك العملية في الحفاظ على أجزاء المحرك من التأكل نتيجة الحركة المستمرة في وسط شديد الحرارة.

على عكس السائد بين الملاك الجديد للسيارات تعتبر عملية تغيير زيت السيارات واحدة من أسهل المهام التي يمكنك القيام بها دون الحاجة إلى فني سيارات، فكل ما عليك فعله معرفة الوقت المناسب لتغيير زيت سيارتك، وامتلاكك لبعض الأدوات البسيطة أهمها "مفتاح لفك فلتر الريت، ومفتاح للصواميل".

يفضل أيضًا إحضار وعاء فارغ لتصفية الزيت المستخدم فيه، واتباع الخطوات التالية:

  1. شغل السيارة لفترة لا تتجاوز الدقيقة ثم أطفئ محرك السيارة، وذلك لتسهيل عملية خروج الزيت من السيارة بصورة أسرع.
  2. تأكد من أن درجة حرارة السيارة انخفضت قليلًا، وذلك حتى لا تعرض نفسك للأذى في حالة لمسك للسيارة.
  3. باستخدام رافعة السيارات اليدوية ارفع السيارة إلى مستوى مناسب لتتمكن من الوصول إلى فتحة تصفية الزيت، وذلك إن احتجت إلى رافعة.
  4. قم بفتح صامولة فتحة تصفية الزيت، وانزعها برفق ليبدأ الزيت في التصفية بالإناء الذي قمت بإحضاره.
  5. أزل فلتر تصفية الزيت القديم وضع الفلتر الجديد في حالة عدم صلاحية الفلتر القديم للاستخدام مرة أخرى "يتم تغيير الفلتر في أغلب الحالات" وتأكد من وضع بعض الزيت الجديد في جوان السيارة حتى لا يتشقق قبل وضع الفلتر الجديد.
  6. أغلق مكان فتحة تصفية الزيت ثم توجة إلى المحرك الخاص بك، ومن فتحة زيت المحرك أضف نوع الزيت الذي يتماشى مع سيارتك، ثم شغل السيارة لفترة بسيطة من الوقت لتتأكد من وصول الزيت إلى كامل المحرك.
  7. بعد إيقاف تشغيل المحرك استخدم عصا قياس الزيت للتأكد من أن الزيت في مستوياته الصحيحة.

تغيير زيت السيارة

موعد تغيير زيت السيارة

يختلف موعد تغيير زيت السيارة من سيارة لآخرى اعتمادًا على نوع المحرك، وكمية الزيت التي يحتاح إليها، ويمكنك مراجعة كتيب السيارة التي تمتلكها لمعرفة الوقت المناسب لتغيير زيت السيارة.

لكن إذا لم تمتلك الكتيب الخاص بالسيارة فيمكنك تغيير زيت السيارة بعد مرور 3 أشهر، ولكن إن كنت تستخدم السيارة لمسافات طويلة يفضل تغيير الزيت عند قطع مسافاتت تتراوح بين 6000 ميل، و16000 ميل، وذلك حسب إحصائيات بعض خبراء السيارات.

تغيير زيت السيارة

أفضل أنواع زيوت السيارات بالسعودية

توجد العديد من ماركات زيوت السيارات المختلفة، والتي تختلف في لزوجتها، ونسبة الشوائب التي تتواجد في الزيت، وعلى الرغم من تنوع تلك الماركات فإنهها لا تتناسب جميعًا مع أي سيارة، فلكل سيارة نوع محدد من الزيوت بمواصفات معينة.

فعلى سبيل المثال قد يحتاج محرك سيارة ما إلى زيت بمواصفات متوسطة، بينما يحتاج محرك آخر إلى زيت بمواصفات عالية، وعند استخدام النوع متوسط الكفائة في السيارة التي تحتاج إلى زيت بكفائة أكبير قد يتأثر محركها بالسلب، وهو ما ينتج عنه بعض الأعطال الغير مرغوب فيها:

  • زيت Valvoline Motor وهو أحد أقدم الزيوت الموجودة في السوق السعودي، وهو دائماً ما يقدم مستوى ثابت ومميز من الأداء.

  • زيت Total Motor وهي واحدة من أجود أنواع الزيوت وأكثرها انتشاراً في العالم وخاصة في أوروبا، وهذا النجاح بالطبع يرجع إلى جودتها.

  • زيت Pennzoil Motor وهي واحدة من ألمع الزيوت في الأسواق، كما أنها الشريك الرسمي لمحركات فيراري، وهو ما يدل على جودتها.

  • زيت Mobil 1 Motor والذي نظراً لجودته فهو يستخدم بكثرة في السباقات، حيث أنه الزيت الرسمي لسيارات ماكلارين و ناسكار وهوندا في سباقات F1.

  • زيت Quaker State Motor والذي يوجد منه أنواع مختلفة مثل الزيوت المعدنية والزيوت المخلقة والزيوت شبه المخلقة، ما يمنح السيارة كفاءة عالية لمسافات طويلة.

تختلف أنواع زيوت السيارات لتتماشى مع التنوع الكبير لمحركات السيارات ذات القوة المختلفة، لذا يجب قبل تغيير زيت سيارتك معرفة أفضل أنواع الزيوت التي تتماشى مع المحرك، والقيام بفحصل دوري لمنسوب الزيت لتلافي أعطال المحركات المحتملة.

اقرأ أيضاً:زيت كاسترول دليلك لاختيار الأنسب لمحرك سيارتك

معلومات مقال
loaing icon