إعرف أكثر: هذا ما يحدث عند ظهور ضوء المحرك على لوحة العدادات

يقوم الكمبيوتر اليوم بتشغيل كل نظام تقريبًا في سيارتك، بما في ذلك عمل ناقل الحركة. لكن عندما يفشل أي من الأنظمة أو المستشعرات ينتقل الكمبيوتر إلى الوضع الآمن. ومن إجراءات الحماية الخاصة بالوضع الآمن تشغيل ضوء المحرك في لوحة العدادات لتحذير السائق. وإذا إختفى الضوء بعد إعادة تشغيل سيارتك، فقد يشير ذلك إلى أن المستشعر قد تعطل مرة واحدة فقط، أو قد يكون علامة على أن حالته تزداد سوءًا.

ماذا يحدث خلال الوضع الآمن؟

ضوء المحرك

تحدث ظروف "الوضع الآمن" عندما يواجه كمبيوتر السيارة مشكلة في عمله. إذا كانت قيمة الإشارة المرسلة إلى الكمبيوتر بواسطة جهاز استشعار لا تقع ضمن النطاق المبرمج مسبقًا للشركة المصنعة، فسوف ينتقل الكمبيوتر إلى البرمجة "الثانوية".

وتهدف هذه العمليات إلى حماية المحرك ضد المزيد من الضرر الذي قد يسببه خطأ الإشارة. ويتم تحديد الخطوات الدقيقة التي يتم إجراؤها في العملية الثانوية من خلال الكمبيوتر كما تمت برمجته من قبل الشركة المصنعة. وتعتمد على مدى وجود الإشارة، أي إذا كانت هناك أي إشارة على الإطلاق، أو ققط خارج النطاق المقبول.

عادة، لا تتأثر الوظائف الهامة بهذا النوع من المشاكل، ولكن إذا لم يتم حل المشكلة، يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على أداء السيارة أو كفاءة استهلاك الوقود.

علبة السرعات

في السياق عينه يمكن للوضع الآمن أن يعطل قدرة ناقل الحركة على تغيير التروس ويؤدي إلى ترس افتراضي واحد قابل للاستخدام. وبشكل عام الثاني أو الثالث. بالإضافة إلى ذلك، يتم ضبط الضغط في خطوط السوائل في ناقل الحركة على مستوى مرتفع لمنع تلف القوابض ولتجنب انزلاقها بشكل خطير.

طريقة التصرف

ضوء المحرك

أفضل طريقة للتصرف في حالة ظهور ضوء المحرك عل لوحة العدادات، هو التوجه إلى مركز صيانة للكشف على العطل قبل أن يتفاقم الوضع. ويتم ذلك عبر وصل السيارة بالسكانر لقراءة الأعطال المسجلة.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: كيف تكتشف إذا تم التلاعب بعداد المسافة

loaing icon