كيف تكتشف أسباب الأصوات المزعجة التي تصدر عن سيارتك

تعتبر الأصوات والضوضاء الصادرة عن السيارة مشكلة شائعة ينزعج منها الكثيرين، بينما قد يقول البعض أن هذه الضوضاء هي مجرد سمة من سمات السيارة ويجب قبولها كالمعتاد.

فحص نظام التعليق

فحص نظام التعليق

إذا لم تكن هناك أدلة وشيكة على عطل في نظام تعليق سيارتك، فقد حان الوقت للبدء في التدريب العملي.

بالنسبة لضوضاء الواجهة الأمامية:

  • إفتح غطاء المحرك
  • إستعن بأقوى صديق يمكنه مساعدتك، واطلب منه الضغط بقوة بشكل متكرر للأسفل على المصد
  •  أثناء القيام بذلك، استمع جيدًا إذا صدرات أصوات
  •  وإذا سمعت شيئًا غريبًا، لكن لم تتمكن من تحديد المصدر، ضع نهاية عصا أو مفك البراغي الطويل على أذنك والمس الطرف الآخر بالمناطق المشتبه فيها. ويعمل هذا تقريبًا مثل سماعة الطبيب الميكانيكية
  • وإذا كان لا شيء واضحً استلقِ وانظر من الأسفل إلى نظام التعليق وحاول تحديد مصدر الصوت

وبالمناسبة، إذا قمت برفع السيارة، فإن أجزاء التعليق والتوجيه ستكون معلقة بزاوية غير طبيعية، مما قد يخفي الارتخاء الذي تبحث عنه. في هذا السياق، تعتبر ممتصات الصدمات و الدعامات البالية من أكثر الأسباب الشائعة لصدور الأصوات في سيارتك، فعندما تتآكل المكونات الهيدروليكية الداخلية، سيتحرك المكبس داخل ممتص الصدمات دون المقاومة المناسبة عند الاصطدام بمطب ويصدر صوتاً مزعجاً.

كذلك يمكن أن يكون مصدر الصوت البطانات الكاوتشوكية التي تفصل ممتص الصدمات عن هيكل السيارة. مصدر آخر محتمل للضوضاء هي كاتشوكات أذرع نظام التعليق العلوية والسفلية، وهي تسمى أيضًا بالباغيت. وهذه الكاوتشوكات لا يمكن فحصها بسهولة إلا إذا كانت متآكلة تماماً.

فحص نظام التوجيه

فحص نظام التوجيه

عند فحص نظام التوجيه، أول ما يجب القيام به هو البحث عن اللعب الحر في آلية التوجيه. وهو أمر أقل صعوبة من الناحية البدنية. وللقيام بذلك اجعل مساعدك يجلس في مقعد السائق، وأدر المفتاح لفتح قفل المقود، ثم أطلب منه أن يقوم بهز عجلة القيادة بقوة من جانب إلى آخر أثناء مشاهدة مكونات التوجيه.

ويجب ألا يكون هناك أي صوت وأي شيء مرئي غير طبيعي. وغذا سمعت صوت أنين عند إدارة العجلة، عادةً ما يعني ذلك وجود مفصل جاف على أحد أذرع علبة التوجيه.

فحص الهيكل

فحص نظام التوجيه

يمكن أيضًا للسيارات أحادية الهيكل التي يتم قيادتها بشكل متكرر على الطرق الشتوية المملحة أن تطور الصدأ على وصلات الهيكل نفسه. وهذا هو السيناريو الأسوأ لصدور الاصوات من سيارتك، حيث يتضمن الإصلاح الحقيقي الوحيد لحام المعدن من الجديد.

وإذا كانت هذه هي مشكلة سيارتك، فأنت تواجه مشكلة حقيقية. فإذا كانت إحدى النقاط صدئة، فمن المحتمل أن تكون نقطة التعليق الموجودة على الجانب الآخر صدئة أيضًا، أو قد تكون سيارتك مصابة بالصدأ في أماكن أخرى. في هذه الحالة، عليك أن تقرر مقدار المال الذي تريد إنفاقه على سيارة تدمر نفسها ببطء. وربما قد يكون الوقت قد حان لإرسال مثل هذه السيارة شديدة الصدأ إلى التقاعد في ساحة الخردة.

مصادر بديلة للضوضاء

فحص نظام التوجيه

في بعض الأحيان، ما تعتقد أنه صوت من التعليق يمكن أن يكون شيئًا آخر تمامًا. على سبيل المثال، يمكن أن يكون الصوت من نظام العادم. وبمجرد أن يصبح العادم باردًا عند اللمس، حاول تحريك النظام من جانب إلى آخر لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تكرار الصوت.

كذلك، يمكن أن تتسبب حوامل المحرك بصدور صوت من السيارة أثناء القيادة، وربما أيضًا قد يكون لديك فقط بضعة براغي مرخية بحاجة إلى شد في نظام التعليق.

اقرأ أيضًا: أخطر مما تظن.. ماذا يحصل عندما تصطدم الإطارات بالرصيف؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon