تعرف على أهمية ترصيص الكفرات

تعد كفرات السيارة أحد الأجزاء المهمة التي يتوقف عليها عمل السيارة ومعدل الأمان أثناء القيادة، وعادة ما تتعرض هذه الكفرات إلى بعض الأعطال أو المؤشرات التي تنذر بوجود أعطال ما قد تقترب مثل اهتزاز السيارة أثناء السير، وخاصة عند تخطي سرعة الـ 80 كلم في الساعة. وعادة ما يحدث ذلك نتيجة تلف الكفر نفسه، وأحياناً أخرى يرجع السبب في ذلك إلى عدم ترصيص الكفرات بالسيارة ، فإذا كنت من قائدي السيارات بشكل مستمر ، فبالتأكيد سمعت هذا المصطلح من قبل، ولكن هل تعرف ما معنى ترصيص الكفرات وما هي فوائده؟

اقرأ أيضًا: ما هو موعد ترصيص الكفرات؟

فائدة الترصيص وضبط الزوايا

تعد الارتجاجات أو الاهتزازات التي تحدث أثناء القيادة وخاصة بعد تخطي سرعة 80 كم في الساعة، من أبرز العلامات التي تدل على حاجة إطارات سيارتك إلى عملية ترصيص الكفرات السريع.

بداية، عن التعريف العلمي لعملية ترصيص الاطارات فيقصد بها أن يتم عمل توزيع موحد لكتلة السيارة حول محور الدوران، حيث يتماثل مركز الثقل (الجاذبية) مع مركز الدوران عن طريق اضافة أوزان من الرصاص، وهي كلمة اجنبية في الأصل وتعني ترجمتها في اللغة الانجليزية أن الإطار أصبح متوازن، وذلك عندما يكون كتلة الإطار وضغط هواء الإطار ومحور السيارة موزعين بشكل موحد حول المحور الدوران بالسيارة، وبذلك يمكن نعرف معنى الترصيص بأنه “عدم وجود نقاط ثقيلة حول الإطار، مما يؤدي إلى تجنب حدوث الاهتزازات والارتجاجات في السيارة أثناء القيادة".

وعادة ما يعاني الكفر في السيارة من نقص في التوازن، الأمر الذي ينعكس على مدى ثبات السيارة أثناء القيادة، مما يؤدي إلى حدوث اهتزازات او ارتجاجات أثناء القيادة، وفي هذه الحالة، فهذا الأمر يستوجب على قائد السيارة زيارة إحدى المراكز المخصصة لعلاج هذا النقص، وذلك عن طريق تعويضه من خلال وضع كمية محددة من الرصاص في الإطار. 

لذا يمكن القول أن لترصيص الكفرات فائدة كبيرة للسيارة في إشعار قائدها بالراحة في أثناء قيادتها، و انعدام تعرضها للارتجاج أو للاهتزاز بشكل نهائي، بالإضافة إلى زيادة العمر الافتراضي للإطارات بالإضافة إلى منع حدوث أي أعطال إضافية أو أخطار في أثناء قيادة السيارة، و بالتالي الحفاظ على السلامة الشخصية لقائد السيارة، ومن يستقلها.

اضرار عدم ترصيص الكفرات

يوجد عدد من الأضرار المترتبة على عدم ترصيص الكفرات للسيارة، و منها :-

  1. إمكانية تضرر صالون السيارة على المدى البعيد.

  2. التأثير السلبي على جودة القيادة للسيارة.

  3. التقصير قوي الوتيرة على العمر الافتراضي للإطارات.

  4. التأثير السلبي على بعض أجزاء الكبالن على المدى البعيد.

  5. حدوث انحراف للسيارة كنتيجة لعدم توازن إطاراتها سواء أفقياً أو رأسياً.

  6. اهتزاز عجلة القيادة أو ما يسمى بالرجفة.

  7. ضعف نسبة الأمان في أثناء القيادة كنتيجة إلى إمكانية تعرض السيارة لأي أعطال إضافية، و خصوصاً عند قيادتها على سرعة كبيرة أو أثناء السير في المنعطفات الخطرة.

 

معلومات مقال
loaing icon