كيف تستبدل خرطوم الرادياتير المتسرب بنفسك؟

يعد استبدال خرطوم الرادياتير المتسرب في سيارتك أمراً سهلاً إلى حد ما. وكل ما تحتاجه هو بعض الأدوات الأساسية، ومعرفة أساسية بكيفية تصميم سيارتك، وبعض سائل التبريد البديل.

وعلى الرغم من أنه يمكنك دائماً ربط الفجوة لمنع تسرب المزيد من السائل من الخرطوم، فمن الأفضل أن تحل المشكلة بشكل دائم. ويمكنك توفير المال الذي تنفقه على الميكانيكي وتترك نفسك تشعر بالإنجاز إذا تعلمت كيفية استبدال خرطوم الرادياتير المتسرب بنفسك. ولكن إن لم  تكن تملك الخبرة والأدوات اللازمة من الأفضل ان لا تقوم بها بنفسك.

نظام التبريد في السيارة

1- تحديد الخرطوم الذي به تسريب : ابدأ بتحديد خرطوم الرادياتير المتسرب الذي يحتاج إلى الاستبدال. وقم بإيقاف السيارة على أرض مستوية مع تشغيل المحرك في وضع الوقوف وضبط فرامل الطوارئ. وأثناء تشغيل السيارة، قم بفحص الخراطيم بصرياً بحثاً عن أي تسرب، وافعل الشيء نفسه مع إيقاف تشغيل المحرك.

2- تصريف سائل تبريد المحرك عندما يبرد: قم بتصريف سائل تبريد المحرك عندما يبرد. افتح العزقة الموجودة على الطرف السفلي من الرادياتير وقم بتصريفه في دلو.

3- فك المشابك الموجودة على الخرطوم: قم بفك المشابك الموجودة على خرطوم الرادياتير المتسرب، وأمسك بالخرطوم وابدأ في إزالته من الطرف المتصل به. وإذا لم ينزلق الخرطوم بسهولة، استخدم سكين لعمل شريحة موازية للخرطوم، مما يسهل عليك سحبه.

نظام التبريد في السيارة

4- تركيب الخرطوم الجديد: قم بتحريك المشابك أسفل الخرطوم، ومن ثم أدخل الخرطوم في مكانه وشد المشابك جيداً من جهة المحرك ومن ثم من جهة الرادياتير.

5- ملء سائل التبريد: أغلق عزقة التصريف أسفل الرادياتير جيداً وابدأ في ملء سائل التبريد إلى المستوى الصحيح. من بعدها قم بتشغيل المحرك واتركه حتى يصل إلى درجة حرارة التشغيل. وتحقق من عدم وجود تسربات من خلال مراقبة مستوى السائل في خزان والذي يجب أن ينخفض مع فتح منظم الحرارة. وقم بقيادة السيارة كما تفعل عادةً وتحقق من مستويات سائل التبريد وأعد فحص التسريبات. وتذكر أنه عند إيقاف تشغيل المحرك، يجب أن يكشف الضغط في نظام التبريد عن أي تسريبات لم تتم رؤيتها.

وفي حالة كان كل شيء طبيعي ولا يوجد تسريبات، هذا يعني أن كل شيء على ما يرام والعملية إنتهت. وفي الختام لا بد من الإشارة إلى أن بعض السيارات تحتاج إلى تنفيس بعد أي أعمال في نظام التبريد. لذا تأكد إذا كانت سيارتك تجتاج لذلك أم لا. وفي حالة أنها تحتاج إرجع إلى دليل المالك أو إبحث على الإنترنت لتعرف كيف تقوم بذلك بالطريقة الصحيحة.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر عن أبرز 6 مشاكل شائعة في نظام التبريد

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon