كيف تشتري سيارة مستعملة في الإمارات: 6 نصائح مهمة لدبي وأبو ظبي

في هذه الأيام، وبسبب أزمة تكلفة المعيشة العالمية وتدفق السيارات الكهربائية والهجينة، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى التأكد من أنك تعرف ما الذي ستحصل عليه مقابل أموالك. لذا، إذا كنت في السوق لشراء سيارة مستعملة، ما الذي يجب أن تبحث عنه؟

أشهر السيارات المستعملة في الإمارات

لا تزال نيسان باترول وتويوتا لاند كروزر من بين السيارات الأكثر شعبية على الطرق في الإمارات العربية المتحدة. لكن بالتأكيد نشهد تحولاً مع زيادة عدد الأشخاص الذين يتحولون إلى النماذج الكهربائية والهجينة. ويتم شراء المزيد من السيارات الصينية المستعملة أكثر من ذي قبل أيضًا.

إعرف أكثر

ما الذي يجب أن تكون على دراية به؟

أحد العوامل الرئيسية عند شراء سيارة مستعملة في دولة الإمارات العربية المتحدة هو التأكد من أن السيارة لم تصل إلى نهاية رحلتها. فمن الصعب للغاية الحصول على تأمين كامل في الإمارات العربية المتحدة لسيارة يزيد عمرها عن سبع سنوات. والسبب أن المناخ لا يناسب السيارات التي تدوم لفترة أطول من ذلك بكثير، وشركات التأمين مترددة في تقديم تأمين كامل على السيارات القديمة.

شراء سيارة مستوردة

من المهم عدم شراء سيارة مستوردة دون القيام بمعرفة تاريخ السيارة. فالكثير من السيارات التي تأتي إلى الإمارات، خاصة من الولايات المتحدة، من الممكن أن تكون تعرضت لأضرار بسبب الفيضانات أو تعرضت لحادث ولم يتمكن صاحبها من إعادة تسجيلها على الطرق هناك. والحل هو عبر رقم تعريف المركبة، بحيث هناك العديد من المواقع الإلكترونية حيث يمكن للمشتري التحقق مما إذا كانت السيارة متورطة في حادث عن طريق إدخال رقم VIN.

ويُنصح أيضًا بإجراء فحص مسبق على أي سيارة تفكر في شرائها. وتبلغ تكلفة عمليات الفحص هذه حوالي 500 درهم إماراتي، وهي متاحة لدى معظم وكلاء السيارات المستعملة والكراجات ذات السمعة الطيبة.

إعرف أكثر

تحقق من الضمان

إن شراء سيارة من وكالة عادة ما يكون مصحوباً بضمان، ولكن عليك أن تكون حذراً بشأن ما يغطيه. وهناك مفهوم خاطئ شائع مفاده أن وجود سيارة تحت الضمان يعني أنه إذا حدث أي خطأ، فسيتم تغطيته.

ففي كثير من الأحيان يتم تغطية أجزاء معينة، في حين لا يتم تغطية أجزاء أخرى. على سبيل المثال قد يكون المحرك مشمولاً بالضمان ولكن النوافذ الكهربائية ليست كذلك.

التفاوض على السعر

إن المساومة جزء شائع من شراء سيارة مستعملة، خاصة من بائع خاص. لكن ما لا يتغير هو الحاجة إلى التحلي بالأدب والاحترام. فبمجرد أن تبدأ التفاوض، يمكنك أن تتوقع أن تلتقي في مكان ما في الوسط من حيث السعر.

كيفية دفع ثمن سيارة مستعملة

يقدم العديد من وكلاء السيارات المستعملة المساعدة في اقتراح خطة الدفع، والتي سيتم إرسالها إلى البنك للموافقة عليها. والبنوك ستقوم بعد ذلك بإجراء فحص ائتماني لمقدم الطلب قبل إصدار القرض، والذي يميل إلى أن يكون حوالي 80 في المائة من قيمة السيارة.

إعرف أكثر

كيفية الحصول على التأمين

تعتمد تكلفة التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة على عدة عوامل بما في ذلك عمر السيارة والسائق وتاريخ القيادة والخبرة ونوع السيارة. ولا تتسرع في شراء التأمين بأقل قسط، وبدلا من ذلك ابحث عن أقصى الفوائد التي تقدمها شركة التأمين.

وتجنب الاختيار الفوري لتغطية مسؤولية الطرف الثالث، فخطة التأمين الشاملة هي الخيار الأفضل لأنها توفر حماية أفضل. وعندما تتلقى وثيقة التأمين الخاصة بك، تأكد من قراءة الشروط والأحكام بعناية لمعرفة ما يتم تغطيته وما لا يتم تغطيته.

تسجيل السيارة

يتطلب تسجيل السيارة في أبوظبي فحص السيارة في مركز معتمد أولاً. وبمجرد اجتياز المركبة للفحص وخلوها من جميع المخالفات المستحقة، يمكنك بعد ذلك تسجيلها من خلال قناة معتمدة. وتشمل هذه المواقع الإلكترونية لشرطة أبوظبي، وبوابة الإمارات للمركبات، وموقع وتطبيق وزارة الداخلية. وعند دفع رسوم التسجيل، والتي تبلغ عادة 400 درهم، يمكنك بعد ذلك استلام بطاقة ملكية المركبة، بالإضافة إلى لوحات الأرقام وملصق تاريخ انتهاء الصلاحية.

في الخلاصة

أهم ست نصائح لشراء سيارة مستعملة في الإمارات هي:

1- التحقق من عمر السيارة، لأنه سيكون تأمين النماذج الأقدم من سبع سنوات أمرًا صعبًا أو مكلفًا.

2- قم بأداء واجبك إذا كانت سيارة مستوردة وتأكد من عدم تعرض السيارة لأي حوادث لا تعلم بها.

3- ادفع مقابل الفحص المسبق للشراء حتى يتمكن الخبير من إخبارك بالمشكلة في السيارة، خاصة إذا كنت تشتري من بائع خاص.

4- تحقق من التفاصيل الدقيقة في الضمان، فلا يتم تغطية كل شيء.

5- تفاوض على سعر عادل مع الحفاظ على اللباقة والاحترام.

6- اختر التأمين المناسب مع خطة شاملة.

اقرأ أيضًا: ما هو الأهم عند شراء سيارة.. عمرها أم عدد الكيلومترات التي قطعتها؟

أخبار السيارات شراء سيارة إعرف أكثر
loaing icon