ما هو الأهم عند شراء سيارة.. عمرها أم عدد الكيلومترات التي قطعتها؟

غالبًا ما يواجه متسوقو السيارات معضلة الانجذاب إلى طراز قديم قطع مسافات طويلة، لأنه قد يكون مطابقًا تمامًا لميزانيتهم أو احتياجاتهم أو أذواقهم. وهذا صحيح بشكل خاص في سوق اليوم، حيث يكون اختيار السيارة مستعملة بأميال منخفضة غير متوفر. لذا، إذا كان عليك تقديم تنازلات، فهل العمر أو عدد الكيلومترات هي الأكثر أهمية؟

الظروف تحكم

شراء سيارة

لا توجد قاعدة صارمة تحدد إذا كان عدد الكيلومترات أهم، أو عمر السيارة. في جميع الأحوال، عليك أن تمعن النظر في السيارة التي تفكر في شرائها.

فانظر إلى سجلات الصيانة والإصلاح لمعرفة ما إذا كانت محفوظة بشكل جيد، لمعرفة كيفة تعامل المالك السابق معها. ولكن إذا كانت المسافة المقطوعة منخفضة بشكل غير عادي  فأنت تريد حقًا أن تبحث عن السبب، لأنك لا تريد سيارة كانت متوقفة لفترة طويلة، أو قد قطعت كيلومترات كثيرة لكنه تم التلاعب بعداداها.

في المقابل، قد تحتاج السيارات ذات الكيلومترات العالية إلى خدمة باهظة الثمن وأعمال إصلاح كثيرة، مثل حزام التوقيت أو استبدال مضخة الوقود وغيرها الكثير. لذلك إذا كنت ستشتري سيارة قد قطعت الكثير من الكيلومترات، تأكد من تضمين ذلك في ميزانيتك، مع تخصيص بعض الأموال للقيام بأعمال الصيانة هذه.

التجهيزات لها تأثير في القرار

شراء سيارة

عامل آخر تريد أخذه في الاعتبار عند الاختيار بين العمر والمسافة المقطوعة وهو التطورات في التكنولوجيا التي تحدث بين عام وآخر. وهنا نتحدث عن السيارات الأحدث، حتى لو كانت لديها كيلومترات أكثر. والسبب أن التكنولوجيا تطورت.

على سبيل المثال، السيارة القديمة موديل 1970 التي قطعت 100 ألف كيلومتر، لن تكون أفضل من سيارة موديل 2010 وقطعت 100 ألف كيلومتر. والسبب أن تكنولوجيا صناعة السيارات تطورت والمحركات أصبحت تدوم فترة أطول.

كذلك قد تفكر في التضحية ببعض الكيلومترات مقابل ميزات السلامة والاقتصاد في استهلاك الوقود والتحكم الإلكتروني بالثبات، والكاميرات، والتحذير من الاصطدام الأمامي، والفرملة التلقائية في حالات الطوارئ. وكلما تقدمت السيارة في السن، زادت احتمالية عدم حصولك على أحد مزايا الرئيسية التي ذكرناها سابقاً.

إفحص السيارة

شراء سيارة

في جميع الأحوال، قبل إتمام الصفقة، قم بفحص السيارة من قبل ورشة إصلاح تقوم بأعمال التشخيص بشكل روتيني وتعطيك إفادة رسمية بحالة السيارة. ويمكن أن يكلف التشخيص الشامل حوالي 100 دولار إلى 150 دولاراً.

واطلب من الميكانيكي تقريرًا مكتوبًا يوضح بالتفصيل حالة السيارة، مع الإشارة إلى أي مشاكل تم العثور عليها وتكلفة إصلاحها. كذلك من المهم أن تحصل أيضًا على تقرير Carfax، والذي سيكشف ما إذا كانت السيارة قد تعرضت لحادث أم لا، وما إذا كان قد تم إجراء أي إصلاحات متعلقة بالاستدعاءات عليها. وكارفاكس قد يفيدك إذا كانت السيارة التي تريد شراؤها مصدرها أميركا.

اقرأ أيضًا: خمس سيارات اس يو في 2024 باتت متوفرة للطلب في السعودية

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon