كيف تفحص السيارة المستعملة قبل شرائها

إن العثور على سيارة مستعملة خالية من المتاعب لا علاقة له بالحظ، بل يتعلق بتطبيق مهارات البحث والتحقيق الجيدة. فمعرفة كيفية اكتشاف المشاكل المحتملة وتحديد مدى موثوقية السيارة المستعملة يمكن أن ينقذك من التصليحات الباهظة الثمن لاحقاً. ويمكن أن تساعدك النصائح التالية على تجنب المتاعب وشراء سيارة جيدة.

اطرح الأسئلة الصحيحة

شراء سيارة

سواء كنت تتعامل مع بائع خاص أو تاجر سيارات مستعملة، فإن طرح الأسئلة الأساسية يمكن أن يساعدك في تحديد ما إذا كانت السيارة تستحق إلقاء نظرة فاحصة عليها. ومن أبرز هذه الأسئلة:

  • كم كلم قطعت؟

  • ما هي تجهيزاتها؟

  • ما هي حالة السيارة؟

  • ماذا عن الهيكل والداخلية؟

  • هل تورطت في حادث؟

  • هل يوجد سجلات الصيانة والخدمة؟

  • هل هناك استدعاءات مفتوحة؟

  • أما أذا كنت تشتريها من مالك خاص يمكنك زيادة الأسئلة التالية:

  • هل امتلكتها منذ أن كانت جديدة؟

  • هل أنت الشخص الذي يقودها؟

  • لماذا تبيع السيارة؟

فحص السيارة بعناية

شراء سيارة

بغض النظر عمن تشتري منه، قم دائمًا بفحص السيارة جيدًا ومن الأفضل أن تأخذها إلى ميكانيكي لإجراء فحص كامل. ومن أهم ما يجب فحصه:

حالة الهيكل: افحص كل لوحة والسقف بحثًا عن الخدوش والصدأ. احترس من الألواح المنحرفة أو الفجوات الكبيرة، والتي يمكن أن تشير إما إلى تجميع غير متقن في المصنع أو إصلاح غير مطابق للمواصفات. ويجب أن يكون لون الطلاء والتشطيب هو نفسه في كل لوحة من ألواح الجسم.

الزجاج: انظر بعناية إلى الزجاج للتأكد من عدم وجود شقوق أو مناطق كبيرة مثقوبة.

نظام التعليق: قم بالتجول حول السيارة لمعرفة ما إذا كانت في وضع مستوٍ. اضغط لأسفل في كل زاوية. إذا كانت ممتصات الصدمات في حالة جيدة، فيجب أن ترتد السيارة مرة واحدة فقط، وليس أن ترتد لأعلى ولأسفل.

الأضواء والعدسات: اطلب من صديق مساعدتك للتأكد من أن جميع الأضواء تعمل، وكذلك تأكد من أن جميع عدسات الضوء والعاكسات سليمة وغير متشققة أو ضبابية أو فيها رطوبة.

فحص الإطارات: يمكنك معرفة الكثير من الإطارات. السيارة التي تقطع مسافة أقل من 30000 كلم على سبيل المثال، ينبغي أن تظل على إطاراتها الأصلية. وكن حذرًا من السيارة التي تقطع مسافة قصيرة بإطارات جديدة، وتحقق للتأكد من أن جميع الإطارات الأربعة متماثلة. وإذا كانت هناك إطارات ذات علامات تجارية مختلفة في السيارة، فاسأل عن سبب استبدالها.

المقصورة الداخلية

شراء سيارة

قد يكون الجزء الداخلي من السيارة هو الأكثر أهمية بالنسبة لك لأنه هو المكان الذي ستقضي فيه معظم الوقت أثناء امتلاكك للسيارة. لذا خذ وقتك وأعطيه نظرة شاملة. ومن أهم ما يجب فحصه:

الرائحة: عند فتح باب السيارة لأول مرة، قم بشم الجزء الداخلي منها. ويمكن أن تشير الرائحة العفنة إلى تسرب المياه داخل المقصورة.

المقاعد: جرب جميع المقاعد، حتى لو كنت على الأرجح لن تجلس في الخلف. وتأكد من أن كل التعديلات تعمل على مقعدي السائق والراكب.

الدواسات: المطاط الموجود على دواسات الفرامل والوقود يعطي إشارة عن الاستخدام. فالسيارة ذات الكيلومترات المنخفضة لا ينبغي أن تظهر الكثير من التآكل.

الأدوات وعناصر التحكم: قم بتشغيل مفتاح الإشعال دون تشغيل المحرك. ويجب عليك التأكد من أن جميع أضواء التحذير، بما في ذلك ضوء فحص المحرك، تضيء لبضع ثوان وتنطفئ عند بدء تشغيل المحرك. ولاحظ ما إذا كان من الصعب تشغيل المحرك عندما يكون باردًا وأنه يعمل بسلاسة. ثم جرب كل مفتاح وزر داخل المقصورة. وأثناء تشغيل المحرك، قم بتشغيل المدفأة بكامل طاقتها لترى مدى سخونتها ومدى سرعتها. قم بتشغيل مكيف الهواء وتأكد من أنه يبرد بسرعة.

نظام الصوت: تحقق من الاستقبال على AM وFM وراديو القمر الصناعي. وإذا كانت السيارة لا تزال تحتوي على مشغل أقراص مضغوطة، فحاول تحميل القرص وإخراجه. واصطحب هاتفك الذكي أو مشغل MP3  معك، وقم بإقرانه عبر البلوتوث أو قم بتوصيله. وانظر لمعرفة ما إذا كانت السيارة تتمتع باتصال لاسلكي بـ Android Auto وApple CarPlay.

المكونات المتعلقة بالمحرك

شراء سيارة

من الأفضل إجراء هذه الفحوصات مع محرك بارد. وقم أولاً بفحص الحالة العامة لحاوية المحرك. الأوساخ والغبار أمر طبيعي، لكن كن حذرًا إذا رأيت الزيت متناثرًا. وكن أيضًا على اطلاع إذا البطارية المغطاة بالتآكل، أو الأسلاك والخراطيم جيدة. وتحقق من السوائل والزيوت. من بعدها قم بتشغيل المحرك ولاحظ إذا يعمل بسلاسة أو إذا كان يصدر أي صوت غريب.

أنظر أسفل السيارة

شراء سيارة

إذا تمكنت من العثور على مكان ركن السيارة عادةً، فابحث عن العلامات الموجودة على الأرض مثل البنزين أو الزيت أو سائل التبريد أو سائل ناقل الحركة. ومن المحتمل أن تكون المياه الصافية التي تتساقط من أسفل السيارة في يوم حار مجرد مياه مكثفة من مكيف الهواء.

وإذا كانت السيارة مرتفعة بما يكفي لتنزلق تحتها، فقد تتمكن من إجراء بعض الفحوصات الأساسية. انشر بطانية قديمة على الأرض وانظر أسفل المحرك باستخدام مصباح يدوي. إذا رأيت قطرات زيت أو تسرب زيت أو سائل أخضر أو أحمر على المحرك أو الرصيف أسفل السيارة، فهذه ليست علامة جيدة.

خذها إلى ميكانيكي

شراء سيارة

قبل إتمام الصفقة، قم بقيادة السيارة وملاحظة تعاملها مع الطريق وما إذا كانت تصدر ضوضاء أو غير متوازنة. كذلك من المهم فحص السيارة من قبل ورشة إصلاح تقوم بأعمال التشخيص بشكل روتيني. ويجب أن يكلف التشخيص الشامل حوالي 100 إلى 150 دولاراً. واطلب من الميكانيكي تقريراً مكتوباً يوضح حالة السيارة، مع ذكر أي مشاكل موجودة وتكلفة إصلاحها. ويمكنك بعد ذلك استخدام التقرير عندما تبدأ في التفاوض مع البائع.

اقرأ أيضًا: أقوى اس يو في 2023 من حيث القوة الحصانية موجودة في السعودية

نصائح نصائح للقيادة شراء سيارة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon