كل ما تريد أن تعرفه عن سباق الرالي الأصعب رالي داكار وماذا عن السعودية؟

بعد أربعة عقود من السباق على الطرق الصحراوية في إفريقيا وأمريكا الجنوبية، كانت المملكة العربية السعودية آخر موطن لسباق داكار، وفي يناير من العام المقبل، يعود أصعب رالي على كوكب الأرض إلى المملكة لقضاء أسبوعين آخرين من الإثارة على الطرق الوعرة.

ما هو رالي داكار؟

داكار تاريخ

رالي داكار هو سباق قدرة التحمل على الطرق الوعرة بتضاريس أصعب بكثير من تلك المستخدمة في الراليات التقليدية، والمركبات المستخدمة عادةً ما تكون مركبات طرق وعرة مخصصة  ودراجات نارية.

بدأ رالي داكار في جنوب أوروبا وأفريقيا وغطى رالي داكار، الذي أقيم لأول مرة في 1978-1979، ما يصل إلى 15000 كيلومتر واعتبر من بين أكثر أحداث الرالي قسوة. في عام 2009، تم نقل رالي داكار إلى أمريكا الجنوبية بعد أن ألغى منظمو السباق عام 2008 بسبب تهديدات من جهات ارهابية في أفريقيا ثم انتقل إلى المملكة العربية السعودية في عام 2020.

رالي داكار 2022 في السعودية 

داكار السعودية

 سيقام رالي داكار 2022 في المملكة العربية السعودية وهي النسخة 44 من رالي داكار التي تنظمها منظمة أماوري سبورت والذي سيعقد من 2 إلى 14 يناير 2022. ستكون هذه هي المرة الثالثة التي تستضيف فيها المملكة العربية السعودية الحدث، بدعم من الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

سيبدأ السباق في حائل وينتهي في جده، مروراً بالوديان والمنحدرات في منطقة نيوم، ومروراً بساحل البحر الأحمر، إلى امتدادات الكثبان الرملية المحيطة بالرياض، مع الكثير من الصعاب على الكثبان الرملية في الربع الخالي. ويتكون المسار من مرحلة تمهيدية واحدة و 12 مرحلة عادية، ويوم راحة واحد بالرياض في 8 يناير.

المركبات المستخدمة في رالي داكار 

رالي داكار مركبات

يضم داكار خمس فئات من المركبات. الدراجات النارية محدودة سعة محركها بـ 450cc والدراجات الرباعية تبلغ سعة المحرك القصوى 750cc للآلات ذات الدفع الثنائي و 900cc لمحركات الدفع الرباعي.

أما السيارات فهي النوع الأكثر شيوعًا بين المحترفين والهواة وهي نماذج تفي بمعايير الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) الفنية ومعايير السلامة.

قاعدة السيارة عبارة عن هيكل أنبوبي تُركب عليه مكونات ميكانيكية عادة ما يحاكي هيكلها، المصنوع غالبًا من الألياف الزجاجية أو الكربون، شكل مركبة الإنتاج، ولكن هذه المركبات مصممة تمامًا ومطورة للمنافسة وليست كالسيارات العادية. 

أما السيارات خفيفة الوزن فهي تمنح المنافسين الفرصة لإجراء تغييرات بتكلفة أقل على سياراتهم، والتي تظل مماثلة تمامًا لنظرائهم في الإنتاج. الهدف من هذه الفئة هو السماح للعديد من الهواة بالمشاركة في فئة اقتصادية وممتعة. تتيح هذه الفئة الجديدة أيضًا للفرق الكبيرة والصناع اكتشاف المواهب الصاعدة. تأتي مجهزة بخزانات وقود لا يزيد حجمها عن 130 لترًا وبمدى يصل إلى 250 كيلومترًا، تتوقف هذه المركبات في نفس محطات التزود بالوقود مثل الدراجات النارية.

وهناك أيضا الشاحنات التي عادة ما تكون خفيفة الوزن وقوية، فإن "مخزن البضائع" الخاص بهم هو في الحقيقة فارغ تمامًا تقريبًا لأسباب تتعلق بالسلامة ، وتم تحديد سرعتها القصوى بـ 140 كم / ساعة.

إقرأ ايضاً: قصة صورة الملك حسين والرقم 99 تكشف عشقه للرالي والسيارات

السعودية أخبار السيارات رالي داكار Dakar saudi arabia
loaing icon