أحد مؤسسي سكودا: سخروا منه ومن دراجته فأصبح صاحب شركة سيارات

في عالم تكثر فيه شركات السيارات، قد نبحث عن الكثير من المواقع للتعرف اكثر فأكثر على مؤسسي هذه الشركات. هذا وتنتشر سيارات سكودا في عدد كبير من بلدان العالم وفي منطقة الخليج العربي، لذلك سوف نتعرف اكثر على مؤسس هذه السيارة.

من هما أساس الشركة

سكودا

سبق إنشاء شركة تصنيع السيارات سكودا بعض الأحداث المهمة التي لم يكن لها في الأصل أي علاقة بالسيارات. هل كانت العلامة التجارية لتصل إلى ما هي عليه اليوم لولا الاجتماع المصيري بين فاتسلاف لورين وفاتسلاف كليمنت في ملادا بوليسلاف بتشيكيا؟

جاء فاتسلاف كليمنت من مدينة فلفاري، حيث ولد عام 1868. عمل كليمنت في محل لبيع الكتب في ملادا بوليسلاف، ثم أصبح مالكه فيما بعد. ومع ذلك، كان شغفه هو ركوب الدراجات وكان حلمه امتلاك متجر لبيع وإصلاح الدراجات.

وفي يومٍ من الأيام لم يتمكن فاتسلاف كليمنت من الحصول على قطع غيار لإصلاح دراجته الألمانية، لذلك قرر أن يعيد الدراجة إلى المصنعين، سيدل ونومان، مع خطاب باللغة التشيكية، يطلب منهما إجراء إصلاحات وتغيير القطع المعيوبة، إلا أنه تلقى رداً صادماً وساخرا إذ جاء باللغة الألمانية، ونص على ما يلي: "إذا كنت ترغب في الحصول على إجابة على استفسارك، يجب أن تحاول الكتابة بلغة يمكننا فهمها". انزعج كليمنت من هذه الرسالة وقرر، وبالرغم من عدم امتلاكه لأي خبرة تقنية، القيام بورشة لتصليح الدراجات، وقد حقق هذا الأمر بالشراكة مع شخص آخر سوف نتعرف عليه.

وفي قصة سكودا هناك رجل آخر مهم، فقد ذهب رجل آخر إلى ملادا بوليسلاف بعد أن اكتسب خبرة في شركة تصنع فيلوسيبيديس. كان هذا الرجل هو فاتسلاف لورين، الذي جاء من قرية كاميني بالقرب من تورنوف التشيكية. 

لقاء الشخصين

سكودا

وبعد أن التقى رجل الأعمال المتحمس والطبيعي مع الفني المدروس والماهر ظهرت لديهما أفكار رائعة، فقد بدآ مشروعًا مشتركًا في عام 1885 تحت الاسم التجاري Laurin & Klement، وكانا يشاركان في الأصل في تصنيع الدراجات. مع مرور الوقت، أقدم على  تعيين المزيد من الموظفين، ونمت الأعمال ونمت أيضاً مجموعة متنوعة من المنتجات.

في عام 1899، قدما 5 أنواع من الدراجات، ونوعين من الدراجات الطويلة، ونوعين من دراجات الأطفال وظهرت أيضًا أول دراجة نارية في المجموعة، وهي دراجة بمحرك مساعد صغير. وفي نوفمبر من نفس العام، قدمت الشركة أول دراجة نارية حقيقية وهيLaurin & Klement Type 1. ومع التطور الكبير الذي قدمته الشركة، وبعد مرور عام تقريباً، تلقت الشركة طلبًا لشراء 150 دراجة نارية لشركة Hawetson التي تتخذ من لندن مقراً لها، وقد كان هذا الأمر هو الدافع الأول الذي قاد الشركة لتركيز جهودها على إنتاج الدراجات النارية وحدها.

السيارة الأولى

سكودا

في نهاية عام 1905، كانت ورشة العمل الصغيرة الخاصة بهما قد انتشرت بالفعل على مساحة 80 هكتارًا وكانت تتضمن إجمالي 355 موظفًا. كما شهدت أول سيارة فعلية النور لأول مرة في نفس العام وقد حملت اسم Laurin & Klement A، هذا ونمت شعبية العلامة التجارية جنبًا إلى جنب مع الطلب على منتجاتها.

غيرت الحرب العالمية الأولى تركيز الشركة التصنيعي نحو إنتاج أسلحة للجيش، كما وسعت أنشطتها إلى مجالات أخرى. هذا وكان لديها مصنع طاقة الخاص بها، ومزرعة ، ومتجر مشروبات غازية، وورشة صناعة للأحذية وجهاز كمبيوتر كهربائي.

تميزت فترة ما بعد الحرب بانخفاض في المبيعات، حيث لم يكن هناك مكان للتصدير إليه. وفي العام 1924 اندلع حريق في الشركة أدى إلى تدمير معظم المعدات، هنا وجدت الشركة نفسها في صعوبات مالية وتجاوزتها بعض الشركات المنافسة مثل براجا أو تاترا.

بسبب ما ذكرنا تم دمج الشركة في عام 1925 مع شركة Skodovy zavody  في بلزن، وهكذا بدأت السيارات التي تم تصنيعها هناك تحمل اسم Laurin & Klement - Škoda، لكن السيارات الجديدة كانت تُعرف آنذاك باسم سكودا فقط.

اقرأ أيضاً: قير cvt هل هو الافضل بالفعل

سكودا Skoda شخصيات
loaing icon