قصة صورة: غزال واحد سيارة سعودية التصميم ماتت بعد الولادة

تتوالى قصص الصورة عبر الزمن، منها ما يكون معروفًا، والاخر يدور حوله الغموض، مثل قصة صورة السيارة المنحوسة التي قتلت أحد أشهر الممثلين ثم جرحت كل من لمسها، واليوم لدينا قصة صورة يدور حولها شكوك عديدة، لنتعرف على "غزال واحد" سيارة سعودية التصميم التي ماتت بعد ولادتها.

غزال واحد

تقدمت مجموعة من المهندسين السعوديين والعرب، وتتالف هذه المحموعة من 55 شخصا، من جامعة الملك سعود بالرياض، نموذج سيارة سعودية تحمل اسم "غزال واحد"، وهي السيارة التي مثلت المملكة في دورة 2010 لمعرض السيارات الدولي الاشهر، معرض جنيف الدولي.

سبب اختيار اسم غزال

اتى مسمى غزال على هذه السيارة السعودية الصنع، وذلك ليس فقط لانتقاء اسم حيوان أليف يراعي البيئة بل للتأكيد أيضا على مدى مراعاتها في خصوصيتها لتلك البيئة الجميلة. وبحسب قول مهندس السيارة بندر، فإن مصممي السيارات يقومون بتصميم سياراتهم لكي تتلاءم مع الظروف المناخية السائدة في منطقتهم. لذلك فمن أولى خصائص سيارة غزال هو أنها طورت لتتحمل الظروف المناخية السائدة في المملكة العربية السعودية من درجة حرارة مرتفعة وجفاف الجو. وهذا ما دفع الى تطوير أجزاء محددة فيها مثل أجهزة التبريد. 

بالنظر إلى النموذج الذي عـرض في جنيف، يمكن الملاحظة ان الهيكل كان مصنوعا من ألياف الكربون، حيث شدد المهندس بندر على أن استخدام المواد النهائية لتصنيع السيارة على نطاق أوسع يتطلب إدخال بعض التعديلات وهو ما كان يريد القيام به في تلك المرحلة.

نالت "غزال واحد" إعجاب زوار المعرض بالقدرات العربية في التصميم والتصنيع والحصول على براءات اختراع في بعض أجزائها، وكان من المتوقع أن يصل الإنتاج السنوي منها إلى 20 ألف سيارة. حيث انتظر السعوديون أن يتم طرح "غزال واحد" في الأسواق في بداية 2014، على أن يقدر سعرها بنحو 10 آلاف دولار.

وفاة غزال واحد

لكن تغير كل شيء بعدها وتوالت الاتهامات حول فشل مشروع غزال واحد، هناك من يتحدث عن خدعة كبرى قامت بها الجامعة، وفي ذلك الوقت لم يصدقه أحد. كما وقال وزير التجارة آنذلك إن سيارة غزال لم ترخص، وأن جامعة الملك سعود لم تتقدم للحصول على ترخيص لتصنيع هذه السيارة التحفة، أو بالأحرى الأكذوبة الكبرى التي كلفت مبالغ طائلة.

فظلت الاتهامات تتوجه بتعطيل المشروع إلى جامعة الملك سعود تارة، وإلى وزارة التجارة تارة أخرى. وقالت الوزارة الى أن الجامعة هي صاحبة المبادرة والفكرة وهي الجهة المسؤولة عن المشروع، وأنه "لا دخل للوزارة في تأخير الإنتاج".وما تزال المعلومات عن غزال واحد مجهولة، ولم يعرف حتى يومنا هذا السبب الرئيسي حول وفاة هذه السيارة الحلم.

اقرأ ايضا: قصة صورة: حافلات يتم إمالتها في لندن بطريقة غريبة

قصة صورة
loaing icon