قصة صورة القطار الجامح المتدلي فوق شوارع باريس

كثير من الأحداث في التاريخ قد لا تُمحى بلمحة بصر خصوصاً وأنها وبسبب تخليدها بصور عدة سوف تبقى في ذاكرة اجيال كثير، ولعل أبرز هذه الاحداث قصة قطار متدلٍ في فرنسا، فما هي قصة الصورة هذه يا ترى؟

كيف وقعت الكارثة؟

القطار الجامح

في 22 أكتوبر 1895، تأخر القطار السريع المتجه من جرانفيل إلى العاصمة الفرنسية باريس، وهو مؤلف من ثلاث قاطرات أمتعة، وقاطرة بريد وستة حافلات ركاب، وقد أمل السائق أن يصل في الوقت المناسب، لذلك قرر أن يقوم بزيادة سرعة القاطرة البخارية التي كان يديرها. هذا وكان القطار قد غادر جرانفيل في الوقت المحدد في الساعة 08:45، لكنه تأخر دقائق عدة عندما اقترب من محطة باريس مونبارناس وعلى متنه 131 راكبًا.

وعند دخولها محطة مونبارناس، كان القطار قد توقف، وقد كان يتحرك بسرعة تتراوح بين ما يقرب من 25 إلى 37 ميلا في الساعة (40 إلى 60 كلم/ الساعة). لكن القطار قد تدلي من السكة إما بسبب أن فرامل الهواء قد تعطلت حينها أو أنه تم تعشيقها بعد فوات الأوان، كما وقيل أيضاً أن أحد المعاونين كان مشغولًا جدًا بالأعمال الورقية بحيث لم يتمكن من تشغيل فرامل اليد في الوقت المناسب.

ما بعد الكارثة

القطار الجامح

تحطم القطار عبر الحواجز في نهاية المسار، وعبر الردهة التي يبلغ ارتفاعها 100 قدم ، وانطلق عبر جدار المحطة، وسقط في الشارع أدناه. قُتلت امرأة في الشارع جراء سقوط حجر، وأصيب راكبان، ورجل إطفاء، وحارسان، وأحد المارة في الشارع بجروح، ولمدة أربعة أيام، وقف القطار سليمًا خارج المحطة، مما جذب حشودًا من المتفرجين الفضوليين، وتم تغريم السائق 50 فرنكًا.

حُكم على سائق القاطرة بالسجن شهرين وغرامة قدرها 50 فرنكًا لاقترابه من المحطة بسرعة كبيرة. تم تغريم أحد المعاونين 25 فرنكًا لأنه كان مشغولًا بالأعمال الورقية وفشل في استخدام فرملة اليد.  كانت عربات الركاب سليمة ما يعني أنه يمكن إزالتها بسهولة. استغرق الأمر 48 ساعة قبل أن تسمح الإجراءات القانونية والتحقيقات بالبدء في إزالة القاطرة. جرت محاولة لتحريك القاطرة بـ14 حصانًا، لكن ذلك فشل. هذا وقام ونش بإنزال القاطرة على الأرض، وعندما وصلت القاطرة إلى ورش السكك الحديدية، وجد أنها تعرضت لأضرار طفيفة.

بقي الحطام خارج المحطة لعدة أيام وتم التقاط عدد من الصور، مثل تلك المنسوبة إلى Studio Lévy and Sons، وهنري روجر فيوليت. هذا وأصبحت صورة Lévy and Sons واحدة من أكثر الصور شهرة في تاريخ النقل.

اقرأ أيضاً: منها نافذة ثالثة: خمسة أمور أعجبتنا في سيارة هيونداي أزيرا 2023

أخبار السيارات قصة صورة
loaing icon