قصة صورة أولى سيارات تويوتا التي دخلت السعودية

دائما ما كان للسيارات قصص مثيرة منذ البدء وحتى يومنا هذا. فمنذ القدم وتحتل السيارات مكانة واسعة في العالم اجمع وفي العالم العربي خاصة، فهكذا كانت قصة صورة أول سيارة دخلت إلى البحرين، وكذلك قصة صورة اول سيارة كهربائية مصنوعة منذ عام 1898. كذلك المملكة لها قصص كثيرة مع السيارات منها قصتها مع شركة تويوتا.

تويوتا والمملكة

لطالما كان شعب المملكة العربية السعودية على صلة بشركة تصنيع السيارات اليابانية تويوتا، والتي غالبًا ما تعزى إلى شراكتها التي استمرت 60 عامًا مع موزع السيارات عبد اللطيف جميل. الشركة، التي ترجع أصولها إلى المملكة العربية السعودية، كانت في بدايتها كمحطة وقود متواضعة في ميناء جدة الساحلي على البحر الأحمر في عام 1945. وعلى مدى العقد التالي، نمت شركة عبد اللطيف جميل إلى شركة ناجحة مع قوة عاملة متنامية ومجموعة واسعة من محطات الوقود الأمامية في جميع أنحاء البلاد.

اول سيارة تويوتا تدخل الى السعودية

في عام 1955، بعد 10 سنوات من قيام المملكة العربية السعودية واليابان بتطوير العلاقات الدبلوماسية، اتصل عبد اللطيف جميل مؤسس الشركة بشركة Toyota Motor Corporation حيث تصور نموًا في قطاع النقل وأدرك الطلب المتزايد على خيارات النقل في البلاد التي دفعته إلى الخوض في الأعمال التجارية، من بيع السيارات بدلاً من تزويدها بالوقود. أبدت شركة عبد اللطيف جميل، المهتمة بسلسلة تويوتا الأطول تشغيلًا، وهي لاندكروزر SUV، طلبًا لأربع سيارات، مما أدى لاحقًا إلى تعيين الشركة السعودية كموزع حصري لشركة تويوتا في البلاد وكانت قصة أول سيارات دخلت البلاد وتحديدا أول لاندكروزر في الصورة أعلاه. 

ثبت أن القرار الإضافي لبدء استيراد سيارة تويوتا ذات الدفع الرباعي بعد وقت قصير من إنتاجها كان مفيدًا خلال الثمانينيات، عندما كانت شركة عبد اللطيف جميل تستورد وتبيع أكثر من 200000 سيارة تويوتا سنويًا. ساعدت النجاحات المتوسعة التي تم الحصول عليها الشركة على توسيع شبكة التوزيع الخاصة بها من خلال إدخال علامة لكزس التجارية، وهي قسم السيارات الفاخرة في تويوتا، إلى المملكة العربية السعودية في عام 1989.

اكبر موزعي سيارات تويوتا في العالم

اما اليوم، أصبحت عبد اللطيف جميل واحدة من أكبر الموزعين المستقلين لسيارات تويوتا في العالم بالإضافة إلى كونها واحدة من أكبر الشركات الخاصة في المملكة العربية السعودية، وتمتد عبر العديد من الشركات التابعة وتعمل في ستة قطاعات مختلفة على الصعيدين الإقليمي والدولي تشمل السيارات والنقل والهندسة والتصنيع والخدمات المالية والطاقة والخدمات البيئية والأراضي والعقارات والإعلان ووسائل الإعلام والمنتجات الاستهلاكية.

اقرأ ايضا: أطول من أهرامات الجيزة: نشر صور يخت الـ500 مليون دولار الأطول في العالم

تويوتا Toyota السعودية قصة صورة
loaing icon